الساعة الآن اليوم آخر تحديث 09:11:00 PM

وكالة السودان للأنباء

ملامح تاريخية:

جاء قرار إنشاء وكالة السودان للأنباء في 1/1/1970م ضمن خطاب الرئيس الأسبق جعفر نميري الذي ألقاه في مدينة الأبيض بمناسبة أعياد الاستقلال و تم افتتاح (سونا) رسمياً في العيد الثاني لثورة مايو في العام 1971م، وفي 21 سبتمبر 1970م أصدرت الوكالة أول نشرة إخبارية باللغتين العربية والإنجليزية. و صدر أول قانون لوكالة السودان للأنباء في 19/11/1973م، وصدر بعد ذلك عدد من القوانين، وعندما صدر قانون الهيئات العامة لسنه 2003م كان لا بد للوكالة من توفيق أوضاعها بإلغاء قانون عام 1998م، وإصدار أمر تأسيس يتسق وأحكام قانون الهيئات الجديد، فأجاز مجلس الوزراء في 11/2/2007م أمر تأسيس الهيئة العامة وكالة السودان للأنباء وتمت إضافة عدد من الخدمات الجديدة كخدمة الفيديو. وتتلخص أغراض واختصاصات الوكالة في جمع الأخبار والمعلومات المقروءة والمسموعة والمرئية من داخل السودان وخارجه ونشرها بعد معالجتها بكل الوسائل التقنية الحديثة وتوظيفها في خدمة مصالح السودان داخليا وخارجيا.


التقنية:

شهدت (سونا) منذ نشأتها تطورا تقنيا كبيرا، وتمكنت من توسيع دائرة نشاطها في جمع وتوزيع الأخبار والمعلومات، ليشمل أقاليم السودان المختلفة من خلال شبكة لاسلكية، ثم شبكة حاسوبية. وفي العام 2010م أدخلت الوكالة المينوس لتوسيع دائرة تبادل الأخبار داخل وخارج السودان وإدخال خدمات جديدة كخدمة الفيديو.


سونا اليوم:

تتكون الوكالة حاليا من ثلاث قطاعات متكاملة في مقدمتها قطاع التحرير، ثم قطاعين مساعدين، هما قطاع الشئون الفنية والهندسية وقطاع الشئون المالية والإدارية.


(سونا) المصورة:

في إطار الانتقال إلي خدمات الوسائط المتعددة (النص، الفيديو والصوت)، قامت (سونا) بإنشاء أستوديو وصالة للمونتاج والإخراج، لتسجيل المواد والأفلام الوثائقية والبرامج الحوارية. وفي إطار هذه الخطوة تم إنشاء صالة للأخبار بمواصفات تقنية عالية تحتوي علي (52) جهاز حاسوب مرتبط بشبكة داخلية مزودة بشبكة الانترنت.


المراسلون:-

تغطى (سـونا) بخدماتها الولايات الشمالية البالغ عددها 15 ولاية حيث تقوم بالتغطية الخبرية لكافه الأنشطة والأحداث على مدار الساعة عبر مراسليها المنتشرين فى رئاسات الولايات ومناديبها في كافه المحليات والتي تربطها برئاسة (سـونا) بالخرطوم عبر شبكة الـمينوس ) MENOS ) يبلغ عدد مراسلي (سونا) في الخارج (23) مراسلاً يغطون أوربا واسيا والدول العربية وأفريقيا


التبادل الإخباري:

ساهمت (سونا) في إنشاء ودعم عدد من وكالات الأنباء العربية والأفريقية، كوكالة الأنباء الأفريقية (بانا)، كما عقدت عدداً كبيراً من الاتفاقيات الثنائية مع عدد من وكالات الأنباء الإقليمية والدولية فاقت الـ (50) اتفاقية في مجال تبادل الأخبار والمعلومات إضافة الى المجال الفني والتدريب.

  

  

ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.