الساعة الآن اليوم آخر تحديث 07:58:00 AM

حوارات وتحقيقات

سونا تحاور قنصل السودان بجدة

قنصل السودان بجدة : 220.941 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين السودان والسعودية في العام 2016
العلاقات السودانية السعودية علاقات متطورة بفضل قيادة البلدين
جدة في 118-3-2017 (سونا ) - القنصلية السودانية بجدة هي احد القنصليات الهامة حيث تضم كل المنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية ولها تاريخ قديم في خدمة الجالية السودانية ولعبت دورا كبيرا في تطوير العلاقات بين السودان والمملكة العربية السعودية وهنالك من يشيد بها وأخرون ينتقدون دورها ، لذا إلتقت (وكالة السودان للانباء) القنصل العام السفير عوض حسين احمد زروق واستفسرت عن الكثير مما يقال ... والي مضابطالحوار؟
س/ سعادة السفير عمل القنصلية بجدة يتطلب المزيد من بذل الجهد ، فماهي الخطط والبرامج؟
ج/ مرحبا ب( سونا ) بمقر القنصلية ودائما سونا هي السباقة في العمل الاعلامي .. فالقنصلية بجدة تعتبر من اوائل القنصليات حيث لعبت دوار كبيرا لتمتين العلاقات واستمرارها بين البلدين الشقيقين كما انها ساهمت كثيرا في تقديم الخدمات اللازمة للجالية السودانية بالمملكة والمنطقة الغربية ، ورغم وجود القنصلية لاعوامطويلة لكن لم تمتلك مقر ثابت كبقية القنصليات. ونحن نسعى مع الجهات المختصة لبذل الجهود لايجاد مقر دائم يليق بقنصلية السودان لتقديم المزيد من الخدمات للجالية .
س/ هل هنالك مشاكل تعترض عمل القنصلية ؟
ج/ ابدا ليست هنالك مشاكل تذكر ولكن المشلكة التي تواجه عمل القنصلية بجدة هو عدم المقر المناسب ونسعي إلى اعطائنا قطعة ارض بجدة ، ولدينا خطط وترتيبات اولها تجهيز صالة كبيرة تسع الجميع وتقدم فيها خدمات مريحة للجالية والذين لديهم الرغبة لزيارة السودان وخاصة المستثمرين السعوديين للاستثمار بالسودان خاصة وان العلاقات الاقتصادية بين البلدين تشهد تقدما وتطور .
وضمن الترتيبات التي تسعى لها القنصلية العمل علي استمرار وازدهار هذة العلاقة والتعاون مع المستشارية الاقتصادية علي انشاء مركز اقتصادي بالقنصلية تعرض فيه كل المنتجات السودانية ويكون بوابه لتشجيع للاستثمار بالسودان.
س/ الي مدي وصلت العلاقات بين البلدين؟
ج/ اكيد العلاقات بين البلدين راسخة ومتطورة وهي علاقات قديمة حيث نمت بفضل قيادة البلدين .
س/ عرفنا عن حجم التبادل التجاري بين البلدين؟
ج/ ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام 2016 العام الماضي 220 مليون و 941. الف دولار وانه سيزيد خلال الاعوام القادمة بفضل تطوير العلاقات بين البلدين وان السودان يصدر للسعودية المحاصيل الزراعية واللحوم بانواعها المختلفة مذبوحة وحية. كما تصدر المملكة للسودان المواد الغذائية والمواد الخام البلاستيكية والملابس وغيرها .
س/ هل القنصلية أكملت خدماتها للجالية كإجراءات الرقم الوطني وغيرها؟
ج/ نعم أن العمل بإستخراج الجوازات والرقم الوطني بالقنصلية سار بطريقة سريعة وسلسة وأن أكثر من 80 % إستلموا أوراقهم الثبوتية .
س/ هل يوما تلقت القنصلية اي شكاوي خاصة بالجالية بجدة او اي مناطق اخري بالمملكة؟
ج/ ابدا هنالك استقرار لأوضاع الجالية و لم تتلق القنصلية اي شكاوي من السلطات السعودية من اي وجود سوداني واذا كان هنالك مشاكل فان القنصلية لديها قسم خاص بالتحقيقات وموظفي القسم التحقيقات يقومون بزيارات للسجون اربعة مرات في الأسبوع لدراسة حالة اذا هنالك سوداني محتجز ومن ثم تقدم لهم الخدمات من استخراج اوراق سفرهم وتوفر لهم تذاكر السفر
س/ ما هو واجب القنصلية تجاه رعاياها؟
ج/ أن القنصلية لها دور في مساعدة كثير من الاسر التي ترغب العودة للسودان بجانب الذين تم ايقافهم من العمل وغيره. انها تحاول دائما لم شمل الجالية واشراكهم في البرامج الوطنية حيث اقامت هذا العام حفل رائع بالمدينة المنورة للاحتفال بذكرى الاستقلال .
س/ هنالك تهم موجهة لبعض سفارات السودان و منحها جوازات سفر لغير السودانين؟
ج/ هذا حديث غير صحيح و هذا الاتهام غير صحيح والسفارات ليست لها صلاحية ان تستخرج جوازات فان ادارة الجوازات لديها انضباط وتدقيق واسس و ان مثل هذة التهم ليست لها اي اساس ن الصحة.
س/ هل القرارات السعودية. الاخيرة وهي قرارات داخلية أثرت على عدد من الجالية السودانية حيث أن بعضهم أشاروا الى العودة العكسية؟
ج/ ان القرارات هي قرارات عامة وعادية ولم تصلنا أي مضايقات او اي شكاوي ولم تؤثر علي السودانيين مشيدا بالدعم المقدر الذي باتت تقدمه المملكة العربية السعودية للسودان في كافة المجالات واخرها زيادة حصة السودان للحجيج هذا العام حتي وصل الي 32 الف حاج .
س/ سعادة القنصل عفوا انتم مقصرين وهنالك غياب من استقبال الوفود بجدة هل هذا صحيح؟
ج/ ابدا هذا الاتهام غير صحيح وان القنصلية تقوم بواجبها تماما ولها اعضاء متواجدين بالمطار لاستقبال الوفود الذين يتم اخطارنا عنهم عبر وزارة الخارجية اما الوفد الاعلامي الذي زار الايام الماضية ليست لدينا اي اخطار او معلومة الا بعد رجوعه البلاد.
س/ كلمه اخيرة.
ج/ انا شاكر ل( سونا ) وهي دائما تعمل بمصداقية وانا عبركم أناشد الذين يريدون تقديم الخدمات عليهم الابلاغ للوزارة الخارجية وهي تقوم بإخطار نا وتوجيهاتنا وان القنصلية تعمل على تقديم أفضل الخدمات وراحة القادمين لعكس وجه السودان الحسن
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.