الساعة الآن اليوم آخر تحديث 12:14:00 PM

حوارات وتحقيقات

شيخ خلاوى البشير بغرب امدرمان :التصوف الاسلامى هو منهج تعليمى تربوى اخلاقى

الخرطوم 23-7-2017م(سونا )- حوار عباس العشاري
الاسلام في السودان اتسم بسمة صوفية حيث لعبت الطرق الصوفية دوراص مهماً في انتشاره وسط المجتمع السوداني لذا جاءت صيغته وسطية تمثل روح الاسلام ومنهجه وفق ما جاء به النبي الخاتم محمد صلى الله عليه و سلم .
فالطرق الصوفية منهجها الخاص في الدعوة الى الله بالحسنى و القدوة الصالحة حيث أمً أوائل الصوفية السودان قادمين من أرض الحجاز و مصر حاملين رسالة الاسلام في معاملاتهم فتأسى بهم غالبية اهل السودان لذا تميز الانسان السوداني بصفات متفردة إثر هذا الاقتداء تمثلت في التسامح و التعاضد و التكافل بين سائر أفراده مظهرين روح الدين الاسلامي في أسمى معانيه .
وكالة السودان للانباء فى تجوالها داخل الخلاوى التقت بالاستاذ والعالم الشيخ ادم الشيخ البدوى بقرية الشيخ البشيربريفى جنوب غرب امدرمان واستفسرت عن دور الطرق الصوفية الوطنى ؟؟
س/الشيخ ادم كثرت الاقوال فى تعريف التصوف ...ماهو تعريفكم له ؟
ج/ التصوف الاسلامي هو منهج تعليمي تربوي سلوكي اخلاقي نشأ فى القرن الرابع للهجرة والتى علمنا رسولنا(ص)بانها القرون الفاضلة "خير القرون قرنى ثم الذى يليه "وبعد ان ظهر التصوف اهتم الناس فى حينها بالتمسك بالعيش الرقى والجموح ن التغشف اراد اهل التصوف بقيم الدين الفاضل .
س/تختلف الطرق الصوفية فى تربية طلابهم ززبعضهم يسلك طريق الشدة بالمجاهدات العنيفة وبعضهم يسلك اللين ومن المشايخ من يتخذ طريقة وسطى بين الشدة واللين فى تربية المريدين ززاين انت من هذة الاساليب؟ولماذا؟
ج/ شكرا فى الحقيقة هو ما مسلك الانسان التقى والزاهد والورع والزاهد الحقيقى فى الشئى يملكه ثم يذهب به ونحن منهجنا نهج وسطى فى كل امر ديننا لانقلو ولانتباهى نتبع التيسير والتسهيل فى العبادة ونذكر الله وبالقليل نقرا القران ونكد ونجتهد بعمل الحلال من الطعام والملبس وغيرة.
س/يعتقد الصوفية ان العلم والعمل توامان لاينفكان عن بعض للسالك كيف؟
ج/ نحن فى ساحتنا نمثل مسلك الطريقية السمانية وبصفتى مرشد ومشرف على خلاوى الشيخ البشير تقةم رسالتنا على عبر المسيد على القران الكريم وعلوم القران من تجويد وفقه وتفسير وهى تمثلها خلوة الشيخ البشير التى انشئت العام 1974 والرسالة الثانية رسالة المسيد وهى رسالة المسجد وهى المواظبة على الاوقات والدروس الدائمة فى الحلقات ومراعاة الدروس الفقهية ودروس العقيدة الاسلامية وعلم الحديث والفقه الاسلامى والعبادات والمعاملات والذكر وفى يوم الجمعة استقبال الضيوف والاذكار .والرسالة الثالثة هى التزكية وتربية المريدين من ذكر وانسة كبار وصغار
س/عفوا الشيخ كم عدد الطلاب الذين يدرسونا بالخلوة ؟
ج/يتجاوز الطلاب 500طالب وعندنا طلاب مقيمين بمختلف الاعمار من كل انحاء السودان .من طلاب مدارس ومقيمين بالخلاوى
من اين ياتى لكم الدعم هل الذكر والذاكرين والحكومة لها دعم ؟
ج/ابدا الذكر والذاكرين لاتدعمنا واما الحكومة تدعم الخلاوى عبر ديوان الزكاة فقط وبالقليل من الدعم نحن نعتمد على دخلنا فى الخلوة من اجل التدريس وهمنا الشاغل تحصين شريحة الشباب من الافكار الدخيلة
س/ وانتم اهل تصوف هل لديكم النية ان تتحول هذة الطرق وتلحق بالعمل السياسى او تتحول الى احزاب منافسة؟
ج/هذا سؤال جيد والتصوف هو معين كبير ومنهج سامى واسع وانا فى تقديرى الخاص ان التصوف اكبر من ان يكون حزب او يحتويه حزب ،فهو معين يضم كل الاحزاب السياسية وهو منهج السلوك والقيم والاخلاق لذلك التصوف ممكن ان يشارك برعاية القاعدة العريضة للتصوف بحكم سلامة اخلاقهم وبعدهم من الفساد وان يشارك من باب التناصح والشئى المؤسف حتى حكومة الوفاق الوطنى لم تشرك التصوف ولا استشارت اهل التصوف .
س/عفوا للمقاطعة لماذا ابعدتكم حكومة الوفاق الوطني من التشاور ؟
ج/ موقفنا موقف تناصح كونا لجنة وقدمنا للرئيس مذكرة واضحة لعدم مشاركتنا فى الوفاق الوطنى وطرحنا فيها اشياء واضحة المعالم وما ممكن المتصوف يكون تابع ووعد الرئيس بالنظر والرد على المذكرة واعطاء للصوفية حقها بتخريجها لحفظة القران.
س/ لو افترضنا ان الحكومة لاتدعم التصوف انتم وقفتم مع حكومة الانقاذ اكثر من الحكومات السابقة لماذا؟
ج/ نعم وقفنا معها لانها جاءت بزعم انها الحكومة الاسلامية وهى التى جاءت بمنهج الشريعة الاسلامية وكان يحق على اى مسلم ان يلتف حول الشريعة ,
س/ما هو المطلوب من الطرق الصوفية تجاه هذا البلد ؟
ج/سلامة البلد فى سلامة الفكر طالما اعتدل الفكر يعتدل البلد ولو جنح الفكر يكثر الفساد سلامة السودان فى اهله وفطرتنا ،فقيم الصوفية وترسيخ قيم العلم همنا ومحاربة الافكار الدخيلة نناصر حملة العلم الحقيقي والقبض على علماء السودان من الهجرة .
س/الانشقاقات اصبحت ثقافة المجتمع السودانى بغض النظر عن السياسة حتى فى مجتمع الطرق الصوفية ما تعليقك على ذلك ؟
ج/ الانشقاق فى الطرق الصوفية منبوذ أصلا وإن إختلفت المشارق وتنوعت الأذواق وكل الطرق لديها أورادها ولكنهم لايختلفون في الإخلاص و حمايه الدين الاساسية أهل التصوف هم أهل محبة، والإنشقاق مرفوض تماما في الطرق الصوفية .
س/ أتاح الإنترنت في عالم اليوم المعرفة للجميع في أي مجال من المجالات وبها ألاف المؤلفات عن التصوف هل تحثون طلابكم للتعرف على طرق الإنترنت والإستفادة منه؟
ج/ كل الوسائط الإجتماعية و الإنترنت بعض الشيوخ كونوا مكتبات ونحن بصدد هذا لدينا فكرة في تكوين مكتبة حديثة في علوم القرآن وفي رأيي أن الإنترنت حسام ذو حدين نحن نحفز طلابنا إستخدام كل الأدوات الحديثة و أي المجالات ولكن في المجال الحسن .
س/ شيخ آدم حدثنا عن مؤهلاتك العلمية ؟
درست علوم الشريعة على يد شيوخنا والتعليم الآكاديمي حتى تخرجت من جامعة إمدرمان الإسلامية تخصص اللغه العربية والدراسات الإسلامية وتفرغت للخلوة .

ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.