الساعة الآن اليوم آخر تحديث 11:34:00 PM

حوارات وتحقيقات

البنك الزراعي يعلن السياسات التمويلية للموسم الشتوي 2017-2018 م

حوار علوية الخليفة
الخرطوم 13-9-2017م(سونا)
ظل البنك الزراعي السوداني في اطار تنفيذ مهامه للنهوض بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني يبذل الجهود ويجدد سياساته التمويلية عاما بعد عام ويسعي لتوفير التمويل في الميعاد المحدد ايمانا منه بان الزراعة مواقيت .
في هذا الاطار ومع اقتراب العروة الشتوية جلست وكالة السودان للانباء مع مدير البنك الاستاذ صلاح حسن أحمد للوقوف علي استعدادات البنك للتمويل الشتوي والموقف الحالي للتمويل الصيفي اضافة للمساعي المبذولة لنقل التقانات الحديثة التي تساهم بدورها في زيادة الانتاج والانتاجية فالي مضابط الحوار :
حدثنا عن استعدادات البنك لاعلان السياسات التمويلية للموسم الشتوي 2017-2018م؟
ج- سياسة البنك التمويلية للموسم الشتوي 2017م-2018م تأتي متسقة مع خطة وزارة الزراعة والغابات وموجهات البنك المركزي ومرتكزة علي البرنامج الخماسي للانتاج من أجل الصادر كما تركز الخطة علي تمويل محاصيل (القمح ،زهرة الشمس ،الذرة الشامية ،البطاطس والبصل ) كما تهدف الخطة لتحقيق الامن الغذائي وإحلال الواردات الغذائية والمحاصيل الزيتية ،كما إن التمويل سيشمل تقانات إنتاج تسهم في رفع كفاءة الانتاج والانتاجية .
س :هل هنالك اتجاه لرفع سقف التمويل ؟
ج- نعم سيتم رفع سقف التمويل الرأسمالي من المتوسط للمساهمة في التوسع في العمل الزراعي بالاضافة الي أن التمويل يشجع بعض البنوك لتقديم التمويل في شكل خدمات مشيرا الي الموجهات العامة للسياسة التمويلية التي تربط التمويل باستخدام التقانات الحديثة والحزمة التقنية بهدف زيادة الانتاج والانتاجية وتحسين النوع كما يتم ربط التمويل بالتأمين الزراعي وفقا لسياسات البتك المركزي.
س: هل هناك متابعة من البنك للعمليات الزراعية بعد منح التمويل ؟
ج - نعم البنك يقوم بالمتابعة لجميع العمليات الزراعية في ميقاتها المحدد والمجاز بواسطة هيئة البحوث الزراعية بالاضافة للزيارات الميدانية والتقارير التي ينفذها البنك للأفراد وسيتم التمويل على مراحل حسب العمليات الزراعية وسيتم التمويل في شكل مجموعات متضامنة أو جمعيات تعاونية أو أفراد إضافة الي ربط التمويل بالتأمين وفقا لسياسة البنك المركزي.
س: كم تبلغ المساحات المستهدفة بالتمويل في الموسم الشتوي ؟
ج- السياسة التمويلية للموسم الشتوي للعام 2017 -2018م تستهدف مساحة 945 ألف فدان لزراعة المحاصيل الرئيسية بجانب محاصيل أخرى تشمل الخضروات والأعلاف والنباتات الطبية العطرية والبساتين إضافة الى إلتزام البنك بتوفيركافة مدخلات الإنتاج مباشرة من البنك أو شرائها من السوق المحلي .
س: ماهي المساحات المستهدفة لزراعة القمح باعتباره محصولا استراتيجيا ؟
ج - تبلغ مساحة محصول القمح هذا العام 600 الف فدان موزعة علي (الجزيرة بمساحة 400 ألف فدان ، الولاية الشمالية 50 ألف فدان ، النيل الأبيض 70 ألف فدان ، حلفا الجديدة 50 ألف فدان ، نهر النيل 25 ألف فدان، وولاية الخرطوم 5 ألف فدان ) .
س: هل هنالك مساحات تاشيرية تستهدف محاصيل شتوية عدا محصول القمح ؟
ج- نعم أفرد البنك مساحات تأشيرية مقدرة لمحصول زهرة عباد الشمس تبلغ 300 ألف فدان للموسم الشتوي بالاضافة إلى إدخال محصول الذرة الشامية لأول مرة بمساحة تأشيرية 5 ألف فدان ومساحة 20 ألف فدان لمحصول البطاطس الذي يعتمد عليه في الأمن الغذائي للمواطنين إضافة الى إستهداف مساحة 20 ألف فدان لمحصول البصل .
س : حدثنا عن موقف البنك من تمويل الموسم الصيفي ؟
ج: موقف التمويل الصيفي الحمدالله بعد عطلة عيد الاضحي المبارك دخلنا في المرحلة الثانية للتمويل وهي مرحلة ازالة الحشائش بعد الإنتهاء من تمويل المرحلة الأولي للعمليات الزراعية التي مولنا خلالها 7 مليون فدان من المساحة المستهدفة المقدرة ب10 مليون فدان بحجم تمويل 2 مليار جنيه وقمنا بتمويل المحاصيل الرئيسة ( الذرة،السمسم ،زهرة الشمس ،الدخن،وبعض المحاصيل الاخري) كما قطع البنك شوطا كبيرا في التحضير للمرحلة الثالثة وهي مرحلة الحصاد بتوفير مدخلات الانتاج بالتنسيق مع وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ووزارة الزراعة والغابات والبنك المركزي ويعمل الآن علي تكملة إجراءات إستيراد الكميات الكافية من الخيش بالاضافة الي الكميات الموجودة بمخازن البنك .
س:موقف البنك من تجهيز مدخلات الحصاد ؟
ج- يمتلك البنك حاليا أكثر من 500 حاصدة جاهزة للتمويل لحصاد الذرة عند بدء موسم الحصاد في ديسمبر القادم إضافة لوجود كميات مقدرة من الخيش والشروع في إجراءات إستيراد كميات من الخيش لتكملة النقص .
س: تعد مشكلة تخزين الغلال من أهم المشاكل التي تواجه البنك ..حدثنا عن الجهود المبذولة لحل المشكلة وماهو ردكم على تصريحات وزير الاستثمار مؤخرا التي كشف فيها عن رغبة شركات أمريكية وأماراتية الاستثمار في مجال تشييد صوامع لتخزين الغلال ؟
ج- البنك الزراعي يمتلك دراسات وبحوث فنية لتأسيس بنية تحتية لصوامع الغلال تسع مابين 5 -20 الف طن ونؤكد إستعدادنا لتمليك المواصفات والدراسات الفنية المطلوبة لأي جهه ترغب في تنفيذ المشروع كما يمتلك البنك مساحات جاهزة في ولايات البلاد الزراعية لتشييد الصوامع . وفيما يتعلق بتصريحات وزير الاستثمار بوجود شركات امريكية واماراتية راغبة في الاستثمار في تأسيس البنية التحتية للصوامع في السودان نحن من جهتنا نرحب بكل الجهود المبذولة لإنشاء بنيات تحتية للقطاع الزراعي في مجال التخزين والطرق ونؤكد إستعداد البنك للمشاركة في تنفيذ تمويل مشاريع صوامع الغلال بإعتبار أم البنك رائدا في هذ المجال ويمتلك خبرات تراكمية في هذا الشأن .
س: كم يبلغ حجم المخزون من الذرة والقمح حاليا في مخازن المخزون الاستراتيجي ؟
ج : الموجود حاليا في المخازن من محصول الذرة مليون و300 الف طن وهي تكفي البلاد الي حين حصاد المحصول الجديد في ديسمبر القادم أما بالنسبة لمحصول القمح نتوقع أن تحقق المساحات المستهدفة بالتمويل في الموسم الشتوي المقدرة ب 600 الف فدان إنتاجية عالية تفوق 900 الف طن واصفا الخطوة بالجيدة وتصب في الجهود المبذولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح إذا علمنا أن الاستهلاك السنوي للباد يقدر بمليون و400 الف طن.
س:قمت بزيارة موخرا برفقة وزير الزراعة للولايات المتحدة الامريكية ماهي أهم نتائجها ؟
ج: الحمدالله الزيارة كانت ناجحة ونعلن الآن عن إكتمال كافة الإجراءات بفتح حساب للبنك الزراعي في أحد البنوك الامريكية يسمي (US BANK) كما قام البنك بتوقيع إتفاقية مع ثلاثة شركات أمريكية للبدء في تنفيذ علاقة إستراتيجية تخدم المصالح بين الدولتين وتسهم في نقل التقانة الزراعية الحديثة . كما إن علاقتنا مع الشركات الامريكية تهدف الي إستيراد بعض المدخلات الزراعية المرتبطة بالري والصوامع والطاقة الشمسية مع الإشارة الى عدم توفر العملة الصعبة لإستيرادها ونحن فى البنك على إستعداد لتنفيذ العقودات التي تمت مع الشركات الامريكية .
وأعرب هنا عن تفاؤلى برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة علي السودان مما يتيح للاقتصاد السوداني إنفراجا علي كافة الأصعدة وخاصة القطاع الزراعي .
س: هناك إتفاقية تعاون في مجال تدريب طالبي التمويل الاصغر بين البنك الزراعي ومنظمة صلتك الخيرية القطرية ماهو موقف تنفيذ الاتفاقية ؟
ج - مشروعنا مع صلتك الخيرية يعد من أنجح الشراكات بين البنك الزراعي والمنظمات الخيرية الخارجية و حول موقف تنفيذ المشروع نحن الآن بصدد تنفيذ المرحلة الثالثة من هذا المشروع الذى من أبرز فوائده صقل كوادر البنك الزراعي بالتدريب خارج السودان كما أن الايام المقبلة ستشهد إبتعاث خمسين متدربا في مجال التمويل الاصغر الي الهند وبعض الدول الخليجية مضيفا بأن المشروع سيتوسع ليشمل عددا من المستفيدين بعد زيادة المبلغ المرصود من الجانبين لتنفيذ المرحلة الثالثة .
ع و
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.