الساعة الآن اليوم آخر تحديث 08:19:00 PM

حوارات وتحقيقات

فى حوار مع سونا : وزير السياحة : السودان ارض الموارد السياحية

الخرطوم 10-1-2018 م (سونا ) - تبرز السياحة في الدول المتطورة كرافد أساسي في التنمية الاقتصادية وتُعتبر السياحة اليوم أحد أهم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية في العالم والتي تلعب دوراً بارزاً في تنمية وتطوير البلدان. وقد إزدادت أهميتها كصناعة وحرفة من خلال وسائل الإعلام كافة ولهذه الاهمية والادوار المتعددة أجرت وكالة السودان للانباء حوارا مع وزير السياحة والآثار والحياة البرية محمد ابوزيد مصطفى ,الى مضابط الحوار :
* حدثنا عن ايرادات السياحة وماهو الربط المقدر ؟
--إيرادات السياحة فى العام 2017م لم يخرج الرقم النهائى ولكن حسب تقديراتنا
( 1,100 ) مليار واحد مليار ومائة مليون مقارنة ب1,05 للعام 2016 م بتدفقات زيادة ملحوظة مع توقع ان تلعب السياحة دورا هاما فى دفع عجلة الاقتصاد السودانى بتظافر جهود الجهات ذات الصلة ,
* المهرجانات الولايئة ما الهدف منها وماهو العائد ؟
-- إن المهرجانات الولائية والتى تتزامن مع الملتقى الدورى لوزراء و مدراء السياحة بالولايات ، هامة لكونها فرصة للتعريف بالمقاصد السياحية المتوفرة بالولاية المقام بها المهرجان مما يعنى الترويج للسياحة داخليا وعلى مستوى الادارات الحكومية كما تعتبر فرصة أيضا لانعاش الولاية إقتصاديا وأجتماعيا وتوفير فرص العمل حتى على مستوى النشاطات الصغيرة عام 2016 م عقدنا الملتقى فى اركويت للتعريف بالمقاصد الموجودة فيها والبحر الاحمر ,2017م عقد الملتقى فى البجراوية والقصد المباشر وهى عبارة عن تجمع للاهرامات النقعة والمصورات والمدينة الملكية وكانت فرصة لاطلاع الوزراء والمدراء الموجودين بولايات بعيدة , وايضا لتوعية أهل المنطقة وتفعيل الاحساس بالسياحة خصوصا فى الاحتفال باليوم العالمى للسياحة فى محاولة للتعريف وتحريك المجتمعات .
* البنيات التحية لبعض المواقع السياحية ضعيفة ولاتتناسب مع قدوم عدد كبير من السياح .
-- قامت الوزارة بإجراء المسح السياحى بكل الموجودات والجواذب السياحية الذى إكتمل الآن وأن المرحلة القادمة هى إنشاء مواقع خدمية مناسبة لكل متطلبات السياح بما فيها البرنامج الذى يتناسب مع السائح ووجهته السياحية . والموقع الاول للخريطة السياحية هو البركل لاحتوائها على مجموعة جواذب الكرو ونورى والغابة المتحجرة وجزر الكاسنجر مبيتا أن مهرجان البركل أنعش المنطقة ووعى المجتمع المحلى للاهتمام بالمقاصد الموجودة .
* الاهتمام بالتدريب للمرشد السياحى والكادر العامل بالسياحة .
-- إنشاء معهد مصلحي لتدريب المرشدين السياحيين كواحد من خطط الوزارة للعام المقبل لمواكبة القدوم السياحي المتوقع خصوصا بعد توقيع العديد من الاتفاقيات مع بعض الدول مثل الصين -تركيا و قطر , وذلك في إطار السعي لإحلال العمالة الوطنية محل العمالة الأجنبية عن طريق التدريب الفني ورفع كفاءة العامل السوداني .
كما إن أهمية المرشد السياحى تأتى ضمن تطوير وسائل ووسائط الترويج والإعلام للتعريف بالإمكانات السياحية بالتنسيق مع الوسائل الحكومية ووزارة الاعلام وشركات ووكالات السفر والسياحة والمعارض والمهرجانات وأعتماد الترويج الإلكتروني ضمن منظومة وسائل الترويج وتطويره والعمل مع الجهات ذات الصلة لتأهيل البنيات التحتية المتعلقة بصناعة السياحة في جميع أنحاء السودان إضافة الى أهمية المرشد السياحي الوطني في التعريف بالثقافات السودانية والجواذب السياحية التي تذخر بها البلاد سواء كانت سياحة مناطق أثرية تاريخية أو مناطق سياحية طبيعية وحظائر ومحميات طبيعية .
* ماذا عن تطوير السياحة وسبل الترويج السياحى خصوصا أن السياحة تبرز في الدول المتطورة كرافد أساسي في التنمية الاقتصادية ولذلك نجد ضخامة الاستثمارات المختلفة في القطاع السياحي كما حدث في إيطاليا وأسبانيا واليونان والمكسيك، وغيرها من البلدان التي حققت تقدماً كبيراً في هذا المجال .
-- الوزارة عازمة على إنتهاج الأسس التقنية في برامجها السياحية وهناك تعميم للتعامل الالكتروني في تسيير الأعمال في كافة المعاملات بالقطاع السياحي للعام 2018م، مما سيؤدي الى الارتقاء بالقطاع السياحي السوداني ومواكبة التطور في أسواق السياحة العالمية كما أننا بالتقنية السياحية نضمن أكبر عدد من السياح من دول العالم مما يحقق هدف السياحة كرافد للاقتصاد السودانى .
* لماذا تنحصر السياحة بمناطق النيل على الرغم من وجود مناطق سياحية أخرى (الخريف )؟
-- هناك العديد من الجواذب السياحية والمقاصد الطبيعية والاثرية والبرية والبحرية وسياحة الغوص وتعتبر جزيرة سنقيب واحدة من أهم المناطق السياحية البحرية في العالم وتتميز بتنوع حيوي فريد، وتزخر بمئات الشُعب المرجانية الملونة، التي يصل عددها إلى 124 نوعاً. وهي الجزيرة الوحيدة في البحر الأحمر التي تكتمل فيها دائرة الشعب المرجانية.
توجد في الجزيرة أيضاً أسماك مختلفة، خصوصاً القرش والأخطبوط والدلفين والحوت أبوعلم النادر والسلاحف البحرية. وتحتوي على طحالب ملونة حمراء وخضراء ولبنية وخضراء مزرقة. وتشمل الجزيرة ثلاث بحيرات، وهي مقصد مفيد لدارسي العلوم البحرية وعلوم الأسماك في العالم كما أن غرب السودان يزخر بالعديد من الصور الطبيعية السياحية وهناك سياحة الطيور المهاجرة عبر القارات والتى تحط وتحلق فى اماكن طبيعية بالسودان .
ع و

ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.