الساعة الآن اليوم آخر تحديث 02:31:00 AM

حوارات وتحقيقات

سونا تجري حوارا مع رئيس الاتحاد الوطني لشباب ولاية الخرطوم السابق رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام الثامن

الخرطوم 2-2-2018م (سونا)
حوار : عماد الدين محمد الامين
تعتبر دورة 2014-2017 م للاتحاد الوطني للشباب السوداني بولايه الخرطوم مميزة في برامجها وخططها حيث تم تتفبذ عدد كبير من المشاريع للشباب في مختلف المجالات قاد ذلك الأستاذ علاء الدين محمد أحمد رئيس الاتحاد وكوكبة متميزة حيث كانت القاعده الشباببة الكبيرة لها دور كامل ، وبعد انتهاء اجل الدورة واعلان لجنة تحضيرية للمؤتمر العام الثامن ولجان متخصصة للاعداد للمؤتمر ألذي ينعقد في بحر شهر فبراير .
- اجرينا حوار الصراحة وجرد الحساب مع علاء الدين محمد أحمد رئيس اتحاد شباب ولاية الخرطوم السابق رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام الثامن فالي تفاصيل الحوار :
س: حدثنا عن الدورة السابقة ؟
ج: اكملنا فترتنا كاملة ووصلنا لنهائيات الدورة حيث نفذنا عدد اً من المشروعات الكبيرة وكان لها اثر في مجال تحديات الشباب خاصة في مجال مكافحة البطالة من خلال مشاريع استقرار الشباب في مجال التدريب والتشغيل والتمويل.
س: ماهي اهم المشروعات التي نفذت؟
ج: نفذنا مشروعات لمجابهة التحديات التي واجهت الشباب في مجال استقرار الشباب وتوفير 23 فرصة تدريب في محالات متعددة بالاضافة الى تمليك الشباب وسائل انتاج وكذلك تدريب الشابات في عدد من المحالات.
س: هل من جديد في تدريب الشباب ؟
ج : من الدورات المستحدثه تدريب وتاهيل الشباب وريادة الاعمال والإعلام والسكرتارية العامة والتنفبذية وكيف تبدأ مشروعك وكيف يحقق النحاح. كما تم تمويل 35 الف شاب وشابة.

س: حدثنا عن برامج الشباب في ارقام ؟
ج: لدينا عدد 9330 من الشباب تم توظيفهم بالتعاون مع عدد من الشركات كما تم تنفيذ عدد 12 الف زيجة جماعيه بشراكة مع ديوان الزكاة وعدد من الجهات والشركات وغيرها من المشرواعات.

س: مادور المؤسسة التقانية للمعلومات ؟
ج: المؤسسة التقانية للمعلومات تعمل على تجهيز الشباب في مجال محو الامية التقنية حيث مضى فيها الشباب بصورة مميزة لتطور التدريب،و فيها عدد من البرامج المستحدثة واصبح يشمل كل تطبيقات الحاسب الآلي.
س: حدثنا عن برامج الامانات المتخصصة ؟
ج: في مجال امانه الفكر والثقافه واجهنا تحدي الاستلاب الفكري والثقافي الذي مثل تحدي كبير حيث التواصل مع الكتاب والادباء وعدد من البرامج في مجال كاتب وكتاب حتي يستفيد الشباب في مواجهه الافكار المضلله ضد الشباب .
س: علمت ان هنالك برامج في مجال الرياضة حدثنا عنها ؟
ج: نعم نفذنا عدداً من البرامج الرياضية تحت شعار ( علي بعد مسافه واحدة من كل الرياضات) حيث تم تنفبذ عدد من البرامج الرياضية ورعايه دوري الصعود للأولى وعدد كبير من المناشط الرياضيه وكل ذلك بشراكة مع اتحاد الكرة المحلي بولايه الخرطوم .

س: هل لديكم رعاية لمناشط محدده خلال فترة الدورة؟
ج: بالتاكيد ، قمنا برعايه عدد من المبدعين والمبدعات في مختلف مجال الفنون والكتاب والادباء كما قمنا بتتفيذ برنامج الداعية الشاب بالتنسيق مع وزارة الارشاد ومجلس الدعوة بولاية الخرطوم وعدد من المؤسسات التي تعمل في مجال الدعوة، هيئه علماء السودان ،حيث تم استهداف عدد كبير من الدعاة بجميع محليات الولاية .
س: هل تم تقديم برامج في مجال الرعاية الصحية ؟
ج: نعم ففي مجال عمل المنظمات تم اجراء حراك واع حيث تم تنفيذ عدد من عيادات الرحمن بجميع المحليات استهدفنا بها عدد من المناطق الطرفيه وهي عيادات متكامله ومعمل متكامل وبها أطباء عموميين ومختصين وصيدليات مجانية وكشف طبي وكل ذلك كان مجانا ، ومن اهمها مستشفي بشائر وتريعه البجا ، كما تم تنفيذ برنامج مسعف لكل بيت حيث تم تدريب اكثر من 7500 من الشاب من الجنسين بكل محليات الولاية السبع والمشروع سيمضي خلال الدورة القادمة حتي تتحقيق الاهداف .

س: هنالك نفره شاهدناها في مجال التشجير حدثنا عنها ؟
ج:نعم بالفعل تم تتفيذ برنامج التشجير الظلي والمثمر حيث تم غرس ب 32 الف شتله مثمرة والاف الاشجار الظليه شراكة مع بنك الخرطوم والمجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية وهو مشروع نهدف من خلاله محاربة التصحر والجفاف .

س: هنالك جهود قام بها الاتحاد في تعمير جبل مرة ؟
ج: نعم تم تسير قافله لمنطقه جبل مره بتكلفة تبلغ 5 مليار جنيه وهي تهدف الى المساهمة في تشييد اندية للشباب ودعم الرياضة والخلاوي والمراكز الصحية وذلك بهدف الوقوف خلف الشباب الذين تاثرو بالحرب لفترة طويلة حتى يسهل دمجهم في المجتمع .

س: شاهدنا فرق تعمل في مواسم الخريف ماهي ؟
ج: فيما يختص ببرامج الخريف كانت هتالك برامج كبيره قام بها شباب الولاية حيث تم تتفيذ حمله (ايادي الخير ) عملت في فتح المجاري وردم البرك في مناطق الهشاشة بمحليات الولاية مما كان لها اثر ايجابي لدي المواطنين كما ان مشاركة المسئولين مع الشباب اسهم بصورة كبيرة في مساعدة الاسر التي تضررت من اثار الخريف حتى ان الاتحاد نال التكريم من وزارة الداخلية وعدد من المنظمات الدولية مثل اليونيدو وتكريم اخر في مجال الحد من مخاطر الكوارث.
س: اخيرا حدثنا عن ترتيبات انعقاد المؤتمر العام الثامن ؟
ج:اما المؤتمر العام الثامن الذي يشرفه نائب رئيس الجمهورية الاستاذ حسبو محمد عبدالرحمن يأتي برعاية والي الخرطوم الفريق أول ركن مهندس عبدالرحيم محمد حسين وذلك يوم الثلاثاء القادم حيث نامل من الشباب ان يلتفوا حول برامج ومشروعات الشباب في دورته الجديدة ويستفيدوا من الخدمات التي ستقدم ، كما ان عدد كبير من الشباب سيكون لهم دور فاعل عبر البرامج التي تبدأ بمختلف المحليات وصولا للمؤتمر العام حيث من المتوقع ان يشارك حوالي 20 الف شاب وشابه في برامج المحليات التي تستمر حاليا والتي تشمل برامج الزواج الجماعي العاشر وتخريج 2000.شاب وشابه في عدد الدورات الرياضه والثقافيه والتدريب الحرفي وغيرها من البرامج .
س: كلمة اخيرة ؟
ج: نشكركم في وكالة السودان للانباء التي ظلت دوما تتابع مناشطنا طيلة فترة الدورة السابقة .
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.