الساعة الآن اليوم آخر تحديث 08:09:00 PM

أخبار العالم - اخبار عربية

الرئيس اللبنانى عون في السعودية لبناء شكل جديد من العلاقات الثنائية

الرياض - 10 -1 - 2017 - ميدل ايست أونلاين- وصل الرئيس اللبناني الجديد ميشال عون الى السعودية أمس الاثنين في اول زيارة يقوم بها الى الخارج منذ توليه منصبه .
وانتخب عون رئيسا للبلاد بعد نحو عامين ونصف عام من شغور المنصب جراء انقسامات سياسية حادة حول ملفات عدة داخلية وخارجية، على رأسها الحرب في سوريا المجاورة.
ويقول محللون ان السعودية تامل باستقرار اكبر في لبنان بعد ان ابدت قلقها من الدور الذي لعبه حزب الله اللبناني في الحكومة اللبنانية.
واعرب اللواء السعودي المتقاعد انور عشقي مؤسس مركز الشرق الاوسط للدراسات عن امله ان تشمل المحادثات بين عون والمسؤولين السعوديين مسالة المساعدات العسكرية.
ويشمل برنامج المساعدات السعودية تسليم اسلحة وتجهيزات عسكرية فرنسية (دبابات ومروحيات ومدافع) الى الجيش اللبناني.
وقالت الرئاسة اللبنانية إن الوفد المرافق للرئيس يضم ثمانية وزراء في الزيارة التي تستمر حتى الأربعاء. وكان وزير الداخلية نهاد المشنوق قال إن الرئيس سيبحث المنح العسكرية إلى لبنان التي جمدت العام الماضي.
وقال مسؤولون ان "السبيل الوحيد لارساء السلام في لبنان هو دعم عون (81 عاما)". واضاف ان "الهدف الاساسي للسعودية هو ضمان السلام واستقلال لبنان".
وتاتي زيارة عون بعد زيارة قام بها امير منطقة مكة خالد الفيصل اواخر تشرين الثاني/نوفمبر الى لبنان، والتقى عون ورئيس الحكومة سعد الحريري ومسؤولين اخرين في الحكومة.
ويأمل عون ايضا أن تسفر جولته الخارجية التي تشمل أيضا قطر عن رفع تحذيرات السفر التي وجهتها دول خليجية العام الماضي لمواطنيها الراغبين في زيارة لبنان وأضرت بشدة بقطاعه السياحي.
وفي بيان الاثنين قال الحريري إن زيارة عون للرياض خطوة مهمة نحو تطبيع علاقات لبنان مع السعودية ودول الخليج.
وفي محادثاته مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيبحث الوفد اللبناني مسألة تخفيف إجراءات إصدار تأشيرات العمل للبنانيين.
كما يتوقع أن يبحث عون مساعدة قطر في إطلاق سراح تسعة جنود لبنانيين يعتقد أنهم في الأسر لدى تنظيم الدولة الإسلامية.
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.