الساعة الآن اليوم آخر تحديث 06:56:00 PM

أخبار محلية - خدمية

وزير البيئة والتنمية العمرانية: وضع التدابير البيئية الوطنية للحد من التلوث

الخرطوم 11-1-2017(سونا) - أكد وزير البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية الدكتور حسن عبدالقادر هلال؛ أن وزارته وضعت التدابير البيئية الوطنية للحد من التلوث.
وقال - خلال استضافته في الحديث الأسبوعي بوزارة الإعلام - إن أهم إنجازات وزارته للعام الماضي تمثلت في مشروع التعاون الياباني لتحسين طرق جمع النفايات الصلبة بولاية الخرطوم بتكلفة بلغت 17 مليون دولار، وأن الوزارة وضعت التدابير البيئية الوطنية للحد من التلوث في التربة والماء والهواء.
وأبان هلال أن الوزارة تسعى بجدية لإنفاذ مشروع السياج الأخضر في 13 ولاية بدأت بتكلفة 9 ملايين دولار وسيصل إلى 50 مليون دولار في نهاياته، وقال إن قانون البيئة أودع منصة البرلمان لمناقشته وإجازته، مشيراً الى أن القانون سيكون بمثابة الدفاع الأول عن البيئة وحمايتها، وأضاف: إن جهود وزارته تتحاشى الزئبق المستعمل في التعدين عبر إجراء وتنسيق مع الجهات ذات الصلة.
وقال هلال إن مشروع الصرف الصحي مشروع كبير وقد تمت الدراسة لإنفاذ المشروع وتم إيداع ميزانية طرف وزارة المالية الاتحادية ووزارة المالية بولاية الخرطوم؛ وأشار الى اهتمام وزارته بالصرف الصحي لأهميته ولحماية مياه الشرب من التلوث.
وطالب الوزير كافة ولايات السودان من إنشاء وزارة خاصة بالبيئة؛ ولتكن بداية عملها الصرف الصحي.
وأضاف أن مشروع السلامة الإحيائية تمت إجازته من مجلس الوزراء بتكلفة بلغت 67 مليون دولار؛ وأبان أن المشروع يهدف الى حفظ واستدامة التنوع الإحيائي وصحة الإنسان والحيوان؛ إضافة الى ترقية الوعي الجماهيري وبناء القدرات المؤسسية والبشرية في مجال السلامة الإحيائية.
وأبان هلال أن الدولة أجازت ضرورة الحصول على شهادة الأثر البيئي، مشيراً في هذا الاتجاه إلى أن أي مؤسسة طبية لا تملك محرقة طبية لا تستحق الاستمرار، وقال إن المصانع التي تم إنشاؤها في السابق لم تراعي المواصفات البيئية، وقال إن الوزارة ستفتح الباب أمام القطاعين الخاص المحلي والأجنبي للعمل في مجال تدوير النفايات.
واستعرض هلال - خلال الحديث الأسبوعي - أداء وزارته في العام المنصرم في مجالات البيئة والتنمية العمرانية ومقاولي الأعمال الهندسية والسلامة الإحيائية والموارد الطبيعية والأسماء الجغرافية.
ط . ف
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.