الساعة الآن اليوم آخر تحديث 11:42:00 PM

أخبار محلية - ثقافية

منتدى التراث واللغات السودانية يدعو الى الاهتمام بالفلكلور

الخرطوم 12-4-2017 (سونا) - تناول المجلس القومى للتراث الثقافي وتطوير اللغات في منتداه الثقافي
الشهري حول التراث واللغات السودانية موضوع " تجارب جمع الحكاية الشعبية" بحضور وكيل وزارة الثقافة كرم الله حامد والبروفيسور الأمين أبومنقة رئيس المجلس؛ وبمشاركة عدد من الباحثين والمتخصصين من أهل الثقافة والإعلام .
وتحدث في المنتدى البروفيسور محمد المهدي بشرى، موضحاً التجربة السودانية في جمع التراث بدءاً من محمد نور بن ضيف الله صاحب كتاب الطبقات وتجربة بابكر بدري في كتابة عن الأمثال، مشيرا الى أنهم لم يكونوا أكاديميين متخصصين إلا أنهم انتبهوا إلى الفلكلور كعلم، ومسألة ثقافية، وشكل ما جمعوه قيما ثقافية وحصيلة غنية تفيد دارسي الفلكلور.
و تناول المهدي جيل البروفيسور عبد الله الطيب من الأكاديميين غير المختصين في جمع الأحاجي السودانية بلغة مبسطة للأطفال وكتابات الدكتور عبد المجيد عابدين والبروفيسور سيد حامد حريز في المسدار والحكايات شعبية عند الجعليين وضرار صالح ضرار أول من أظهر حكاية تاجوج والمحلق، مبينا أن المنهج العلمي ظل يترسخ؛ وظهر في مقالات الطيب محمد الطيب في المجلات بالإضافة إلى مشاركته في إصدار كتاب إرشادي في وزارة الثقافة.
و أشار البروفيسور محمد المهدي الى أنه بقيام قسم الفلكلور بمعهد الدراسات الآسيوية والأفريقية بجامعة الخرطوم في السبعينات تم وضع منهج صارم لكل باحث فلكلوري يتسم بالمصداقية والوثوقية.
كما تحدث الدكتور أحمد المعتصم الشيخ عن تجربته في جمع أحاجى الرباطاب، مؤكدا أن (الحُجَى) متوارث وقديم عرف لدى النساء أكثر من الرجال، معددا أشكاله المتمثلة في حجى الأطفال وحجى الأعمار المتوسطة وحجى الكبار وحجى النساء كبيرات السن في أمور النساء.
ومن جهتهم اعتبر المتحدثون كتابات حريز واحمد المعتصم وشرف عبد السلام والطيب محمد الطيب من المصادر المهمة والتجارب المفيدة، وأكدوا على ضرورة الاهتمام بالفلكلور في إطار تأصيل اللغة بالإشارة إلى دور المجلس في مجال حفظ اللغات والتراث وأهمية هذا المنتدى في الدفع بإنشاء أقسام الفلكلور.
عقب على الورقتين الأستاذ فرح عيسى وأدار الجلسة الأستاذ إبراهيم اسحق إبراهيم.

ط . ف
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.