Time now is Today Latest update 07:59:00 PM

Local news - اقتصادية

مدير المشاريع المروية يلتقي بإدارة التخطيط والإحصاء الزراعي

سنار 19-5-2017م(سونا)- التقى المهندس جمال عبد اللطيف المدير العام لمشاريع ولاية سنار المروية بمكتبه بوفد الإدارة العامة للتخطيط والإحصاء الزراعي التابع لوزارة الزراعة الاتحادية، برئاسة الأستاذ / جمال صالح مدني، الذي أكد أن الغرض من الزيارة والطواف الميداني هو دراسة تكاليف الإنتاج والهوامش التسويقية بكافة القطاعات .

وحدد مدني 19 موقعاً داخل مشاريع سنار لدراستها وأبان أن الدراسة حول محاصيل الذرة والقطن وزهرة الشمس والفول السوداني والعدسية وفول الصوية والأرز، مشيراً إلى 50 عينة مستهدفة بالدراسة،

وقال مدير المشاريع المروية إن القطن حقق أعلى إنتاجية مقارنة بالمشاريع المروية الأخرى،و انه جرى إشراك المزارع في كافة مراحل الزراعة من التحضير حتى التسويق وتنويره بضرورة الجدول الزمني للتحضير والتسميد،

وقال إن زيادة الإنتاج أكبر مشجع للمزارعبن لاستدامة واستقرار العملية الزراعية.

وأشار إلى أن الأرز الهوائي انتقل من مرحلة التوسع في الحقول الإيضاحية إلى التوسع مع المزارعين والأصناف، هي وكرة وكوستي 1 و 2 وأم جر . كما أشار إلى تجارب ناجحة داخل المشاريع، حيث أنتج الفدان 18 جوال ذرة . وقال إن أحد المزارعين بمنطقة البرسي أنتج أكثر من 10 قنطار قطن للفدان الواحد .

كما أشار إلى نجاح العدسية وفول الصوية كمحاصيل للصادر .

\وقال إن شركة سيرفكوت للأقطان سوف تكرم عددا من المزارعين المتفوقين في الإنتاج في الاحتفال بختام الموسم وتوزيع الأرباح . وقال مدير المشاريع إن الشراكات التي نفذتها المشاريع المروية أبانت للمزارعين أن تطبيق التقانات يرفع من الإنتاج والإنتاجية .