الساعة الآن اليوم آخر تحديث 06:57:00 PM
عاجل

الخارجية تستدعي القائم بالأعمال الليبي وتبلغه رفض السودان المزاعم في حق القنصلية بالكفرة

أخبار العالم - اخبار افريقية

أديسينا ينعى وفاة الرئيس الأسبق للمصرف الإفريقي للتنمية بابكر ندياي

أبيدجان 16-7-2017م(بانا) - نعى رئيس مجموعة المصرف الإفريقي للتنمية أكينومي أديسينا وفاة سلفه السنغالي بابكر ندياي الذي فارق الحياة الخميس في دكار، واصفا رحيله "بخسارة أحد خيرة أبناء القارة الإفريقية".
وكتب د. أديسينا في رسالة بعث بها إلى مجلس إدارة المصرف وكوادر المؤسسة المالية يقول مشيدا بخصال الرئيس الأسبق "خسرت إفريقيا أحد خيرة أبنائها. فقد كان ندياي يتمتع باحترافية كاملة، حيث عمل بجد للارتقاء بأنشطة المصرف الإفريقي للتنمية في إفريقيا".
ولاحظ أديسينا كذلك أن ندياي كان رئيسا بارزا للمصرف، وأسهم كثيرا في نمو إفريقيا، وترك بصمة لا تنمحي للمصرف الإفريقي للتنمية في القارة.
ووقف موظفو المصرف الإفريقي للتنمية الجمعة دقيقة صمت ترحما على روح ندياي، شأنهم شأن أعضاء مجلس الإدارة لدى افتتاح أعمال دورته.
وكان بابكر ندياي قد حضر بصفته رئيسا فخريا الاجتماعات السنوية الـ52 التي عقدها المصرف الإفريقي للتنمية خلال مايو الماضي في أحمد أباد بالهند.
وأكد أديسينا أن ندياي كان يحب المصرف الإفريقي للتنمية كثيرا، وحضر دائما اجتماعاته السنوية، حيث شجع المؤسسة المالية القارية في كل مرة على تنفيذ أولوياتها الرئيسية الخمس التي أكد اعتزازه بها.
وسيحضر وفد رفيع المستوى من المصرف الإفريقي للتنمية يقوده النائب الأول لرئيسه شارل بواماه ويضم نائبي الرئيس ألبيريك كاكو وأحمدو هوت ونائبة الرئيس بالنيابة هاساتو نسيلي ومدير الشؤون الخاصة سيفو مويو اليوم السبت مراسم تشييع جنازة ندياي في دكار.
يذكر أن ندياي الذي دخل إلى المصرف الإفريقي للتنمية سنة 1965 يعد أحد أوائل كوادر هذه المؤسسة المالية ذات الانتماء الإفريقي التي توج مسيرته المهنية فيها كخامس رئيس لها سنة 1985 .
واستطاع السنغالي بابكر ندياي خلال رئاسته للمصرف من 1985 إلى 1995 إعطاء دفع لعملية إنشاء مؤسسات بينها المصرف الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيمبنك)، و"شلتر إفريقيا". كما ساهم في تهيئة ظروف حصول المصرف الإفريقي للتنمية على علامة "أ" التي ما يزال يحتفط بها حتى الآن.
يشار إلى أن ندياي توفي عن 85 عاما في أحد مستشفيات العاصمة السنغالية.
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.