الساعة الآن اليوم آخر تحديث 09:05:00 PM

أخبار محلية - خدمية

إجتماع اللجنة العليا لمجابهة الإسهالات المائية



 
الخرطوم 17-7-2017م (سونا) - رأس وزير الصحة الإتحادي بحر إدريس أبوقردة بقاعة المؤتمرات بوزارة الصحة الإتحادية  إجتماع اللجنة  العليا لمجابهة إنتشار الإسهالات المائية بالسودان بمشاركة عدد من  الوزراء ووزراء الدولة ووزراء الصحة بالولايات وعدد من وكلاء الوزارات الإتحادية ومدراء الهيئات الحكومية المرتبطة بالعمل الصحي لمناقشة الوضع الراهن للإسهالات المائية وإستعراض تقارير اللجان القطاعية.
وأكد وزير الصحة إنحسار حالات الإسهال المائي بجميع الولايات والتي بلغت جملة الحالات المسجلة حتي الأمس 186 حالة في كل الولايات وسجلت ولاية الجزيرة أعلي الحالات حيث بلغت جملة الحالات المسجلة 28 حالة وتليها ولاية نهر النيل حيث سجلت 27 حالة والقضارف 25 حالة و20 حالة في ولاية النيل الأبيض و17 حالة في ولاية شمال كردفان و16 حالة في جنوب دارفور و15 حالة في ولاية سنار و10 حالات في ولايتي جنوب كردفان وشرق دارفور و8 حالات في شمال دارفور و4 حالات في كل من النيل الأزرق وغرب كردفان وحالتان في ولاية كسلا، فيما بلغت السجل الصفري ولايات الخرطوم والشمالية والبحر الأحمر و4 وفيات  .

و جدد وزير الصحة الإتحادي بحر إدريس ابوقردة مطالبته للولايات بالإهتمام بأمر صحة البيئة والرقابة علي الأغذية ومتابعة الباعة المتجولين وحماية الصحة العامة والعمل على  إنشاء المراحيض بكل المدارس وتحسين البيئة الصحية للخلاوى والمدارس والأسواق  وتوفير المعينات الضرورية لتقوية صحة البيئة والرقابة على الأغذية   مشددآ على ضرورة تعديل هياكل صحة البيئة لإحداث النقلة المتقدمة في معالجة  التردي البيئي ، وقدم تقريرآ مفصلآ عن زيارته لولايات دارفور مشيرآ للدعم الذي قدمته وزارته لولايات دارفور بالتعاون مع الشركاء الدوليين   .

وشدد وزير الصحة الإتحادي على وضع رؤية إستراتيجية  متكاملة لإدارة أمر الطوارئ بدلاً عن ما عرف بسياسة إطفاء الحرائق المعمول بها الآن وتعهد بتنظيم جولات للولايات  للوقوف على الحالة الصحية هناك .

وزيرة الدولة بوزارة الصحة الإتحادية الدكتورة فردوس عبدالرحمن إستعرضت موقف الإسهالات المائية بكل ولاية وموقف  مياه الشرب ودعمها  بعنصر الكلور مشيرة لسلامة مياه الشرب بكل الولايات مدعومة  بالكلور داخل وخارج الشبكة مؤكدة التحسن الملموس في الوضع الصحي بكل الولايات والإنحسار التام للإسهالات بالعديد من الولايات وسلامة الوضع الصحي بكل المدارس حيث لم يتم التبليغ عن أي حالة مرضية وأكدت توفر المخزون الإستراتيجي من الكلور يكفي حاجة البلاد لمدة شهر كامل ودعت في تقريرها لمواصلة التوعية الصحية بالمدارس في الطابور الصباحي ومتابعة الباعة المتجولين وتنظيم حملات النظافة اليومية في الأحياء والمدارس  .

فيما حذر وكيل وزارة الصحة الإتحادية د. عصام الدين محمد عبدالله من إنتكاسة أخرى بظهور الإسهالات المائية بعدد من الولايات بعد بلوغها للسجل الصفري بسبب التردي في صحة البيئة وعدم الإهتمام  بالبيئة الصحية بالأسواق بسبب غياب الإستراتيجة الواضحة بالولايات للقضاء على الإسهالات المائية .
و أكد المدير العام للصندوق القومي للإمدادات الطبية د. جمال خلف الله توفر الدواء بكل الولايات خاصة ادوية الطوارئ الصحية .
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.