Time now is Today Latest update 06:57:00 PM

الخارجية تستدعي القائم بالأعمال الليبي وتبلغه رفض السودان المزاعم في حق القنصلية بالكفرة

Local news - اقتصادية

وزارة الموارد المائية توقع على عقد المسح المبدئي لاستخدام طملبات الطاقة الشمسية للري

الخرطوم 17-7-2017م(سونا) - وقعت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء اليوم مع شركة (نيوتك) الاستشارية على عقد المسح المبدئي للمناطق المستهدفة بمشروع تعزيز استخدام طلمبات الطاقة الشمسية بالولاية الشمالية .
وقال المهندس عبد المنعم حسن ادريس مدير مشروع تعزيز استخدام طلمبات الطاقة الشمسية أن عمليات المسح المبدئي بالولاية الشمالية تستهدف تحديد المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية للمشروع وأن أعمال الدارسة ستكتمل في غضون (6) أسابيع من الآن .

واشار إلى أن المرحلة الاولى من المشروع تشهد تركيب 28 طلمبة تجريبية بينما تشهد المرحلة الثانية تركيب 1440طلمبة يتم تنفيذها خلال (4) سنوات تمهيداً لتنفيذ المشروع على بقية الولايات لاسيما في المناطق البعيدة عن محور الشبكة القومية للكهرباء ومناطق الجزر .وتوقع ادريس أن يحدث المشروع نقلة نوعية بالولاية الشمالية تعزيزاً لتوجهات الدولة في زيادة الانتاج.

من جهته قال د.بابكر ابراهيم استشاري الدراسة أن مشروع استخدام طلمبات الطاقة الشمسية للري يعتبر فتحاً جديداً لقطاع الزراعة بالسودان من واقع تكلفته وسهولة نظم تشغيله، مبيناً أن الدراسة تستهدف تحديد المستويات الاقتصادية والاجتماعية للمشروع واجراء تقييم شامل عقب مرحلة التنفيذ .
تجدر الإشارة إلى أن مشروع تعزيز استخدام الطلمبات بالطاقة الشمسية يهدف إلى دعم واعتماد التكنولوجيا الكهروضوئية الشمسية في ضخ المياه لأغراض الري لمساعدة المزارعين وتقليل تكلفة الانتاج بما يؤدي إلى زيادة الدخل .