Time now is Today Latest update 06:57:00 PM

الخارجية تستدعي القائم بالأعمال الليبي وتبلغه رفض السودان المزاعم في حق القنصلية بالكفرة

Local news - سياسية

الخرطوم تستضيف اجتماعات اللجنة الاقتصادية العليا المشتركة بين السودان واثيوبيا


الخرطوم في 17-7-2017 (سونا) - تستضيف الخرطوم اجتماعات اللجنة الاقتصادية العليا المشتركة بين السودان واثيوبيا نهاية شهر اغسطس المقبل برئاسة الاستاذ حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية رئيس الجانب السوداني فيما يرأس الجانب الاثيوبي نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، لبحث وتعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي لمصلحة شعبي البلدين.
ووقف الاجتماع الذي ترأسه الاستاذ نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن رئيس الجانب السوداني في اللجنة الاقتصادية المشتركة على موقف تنفيذ المصفوفة المتفق عليها بين الجانبين بجانب الترتيبات الجارية لانعقاد الاجتماعات المشتركة.
واشار د. عبد الرحمن ضرار وزير الدولة بالمالية في تصريحات صحفية عقب الاجتماع إلى أن الاجتماع تطرق إلى اهمية التعاون بين البلدين في العديد من المجالات المالية والاقتصادية والمصرفية
وقال د . ضرار أن التعاون المصرفي بين البلدين يسير بصورة جيدة، لافتا لتوسيع قاعدة التعامل المصرفي مع اثيوبيا وقال ''لقد تم الاتفاق على فتح حسابات للبنوك السودانية في اثيوبيا، وفتح حسابات للبنوك الاثيوبية في السودان لتسهيل التحويلات المالية بين البلدين مما سيؤدي إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، مشيرا إلى وجود لجنة فنية لدراسة ادخال العملتين السودانية والاثيوبية في المعاملات التجارية والمالية .
واضاف ضرار أن الاجتماع ناقش الترتيبات التي اتخذت من الجانب السوداني لفتح فرع للبنك الاثيوبي التجاري المتوقع افتتاحة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن وفدا فنيا من البنك المركزي الإثيوبي سيصل الخرطوم الاسبوع المقبل للاتفاق على كيفية ادخال العملتين في المعاملات بين البلدين .
وابان أن الاجتماع وقف على مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها بين وزارة الثروة الحيوانية في البلدين لمنع انتشار الامراض اضافة إلى تنشيط المناطق الحرة الاقتصادية المشتركة، مبينا انه في اطار التعاون تم فتح مكتب مشترك بين البلدين لتنشيط فكرة انشاء المناطق الحرة واستفادة الجانب الاثيوبي من موانئ البحر الاحمر .
ف ع