الساعة الآن اليوم آخر تحديث 11:51:00 PM

أخبار العالم - اخبار عالمية

أربعة قتلى في مواجهات مع الشرطة الكينية

نيروبى 10-8-2017م ( ا ف ب )- قتل أربعة أشخاص الأربعاء في حادثتين منفصلتين في كينيا بعدما رفض المعارض رايلا أودينغا النتائج غير النهائية للانتخابات الرئاسية التي أظهرت فوز الرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا معتبرا أنها "مزورة".
وغداة الانتخابات، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على مئات المتظاهرين الذين تجمعوا في أحد معاقل المعارضة وخصوصا في كيسومو غرب البلاد.
ولكن في مدينة الصفيح ماتهاري استخدمت الشرطة أيضا الرصاص الحي، ما أدى إلى مقتل شخصين على الأقل. وقال المسؤول في الشرطة الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن المتظاهرين "كانا في عداد مجموعة تتظاهر في هذا الحي الذي أرسلت إليه الشرطة لإعادة النظام". وأضاف "تم إبلاغنا أن العديد من المتظاهرين كانوا من اللصوص الذين استفادوا من الوضع (...) وقد قتل اثنان منهم".
وفي منطقة تانا ريفر بجنوب شرق البلاد هاجم أشخاص مسلحون بسكاكين مكتب اقتراع كان لا يزال يشهد فرزا للأصوات. وقتلت الشرطة اثنين منهم.
ومع فرز 96% من الأصوات، أظهرت نتائج اللجنة الانتخابية تقدم كينياتا بحصوله على 54,36% من أصوات حوالي 14,6 مليون مقترع مقابل 44,76% لأودينغا. وقال أودينغا في مؤتمر صحافي عقده فجرا مع بدء إعلان النتائج عبر نظام الفرز الالكتروني، الذي يهدف إلى منع حصول تزوير، إن "هذه النتائج كاذبة، إنها مزورة. لا يمكن أن تكون صحيحة". وأضاف أن اللجنة الانتخابية لم تقدم وثائق تظهر كيف تم التوصل إلى تلك الأرقام.
واتهم أودينغا (72 عاما) الذي يخوض الانتخابات الرئاسية للمرة الرابعة، مرشحا عن حزب "التحالف الوطني العظيم"، سابقا منافسيه بأنهم سرقوا منه الفوز عبر تزوير نتائج انتخابات 2007 و2013.
وأدى خلاف حول نتائج الانتخابات في 2007 إلى أعمال عنف إثنية-قبلية استمرت شهرين هزت البلاد التي تعد واحة استقرار وأدت إلى مقتل 1100 شخص وتشريد 600 ألف آخرين. أما نتائج انتخابات 2013 فقد تم اللجوء إلى القضاء للنظر فيها وانتهى الخلاف بشأنها سلميا على الرغم من خسارة أودينغا.
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.