الساعة الآن اليوم آخر تحديث 11:34:00 PM

أخبار محلية - اقتصادية

ولاية البحر الأحمر تحقق أعلى نسبة أداء لتحصيل الزكاة في النصف الأول للعام الحالي

الخرطوم 13-9-2017م(سونا)- حققت ولاية البحر الأحمر أعلى نسبة أداء لتحصيل الزكاة في النصف الأول للعام الحالي حيث بلغت 154.4 %، تلتها سنار بنسبة اداء بلغت 152.6% ثم نهر النيل 142.7% فالقضارف 140.2% والشمالية بنسبة اداء بلغت 136.1%. جاء ذلك في تقرير ديوان الزكاة للنصف الأول للعام 2017م.
وسجلت أقل الولايات اداء للتحصيل ولاية شمال كردفان بنسبة اداء 78.7% تلتها ولاية جنوب كردفان بنسبة أداء بلغت 75.1%.
وأرجع التقرير أسباب عدم تحقيق التقديرات المحددة بولاية شمال كردفان إلى تحديد سعر المحصولات الزراعية من قبل أسواق المحاصيل بالولاية أقل من الحساب الشرعي للزكاة، مما أدى إلى فاقد زكوي يقدر ب 15 مليون جنيه بالإضافة إلى تذبذب الأمطار، وأشار التقرير إلى رفع الأمر إلى مجلس الأمناء بالولاية للمعالجة كما وجه الوالي بالجلوس مع شعبة تسويق المحاصيل بالولاية.
وبحسب التقرير فإن تدني التحصيل بولاية جنوب كردفان يرجع للظروف الأمنية بالولاية، حيث تأثرت أكثر من 60% من الرقعة الزراعية بهذه الظروف، إضافة إلى جزء لوجود أعداد كبيرة من الثروة الحيونية بدولة جنوب السودان، فيما أرجع التقرير تدني نسبة التحصيل بولاية الجزيرة لانخفاض مستوى إنتاجية الفدان لمحصول القمح من 13 جوال في العام 2016 إلى 8 جوالات في 2017، إضافة إلى التأثيرات المناخية في هذا الموسم لتأخر فصل الشتاء مما كان له أثر في المساحات المزروعة.
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.