Time now is Today Latest update 06:59:00 PM

World news - اخبار عربية

حماس: المحادثات الفلسطينية في القاهرة "إيجابية"

القاهرة 11-10-2017م (رويترز) - نوهت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بجلسات الحوار بين ممثليها وممثلي حركة التحرير الوطني (فتح) في القاهرة، ووصفتها بالإيجابية، فيما تتواصل هذه الجلسات لليوم الثاني على التوالي.
وقال المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم إن الجولة الأولى من الحوار بين فتح وحماس انتهت برعاية مصرية، وتم تناول قضايا وملفات مهمة متعلقة بالمصالحة الفلسطينية وأزمات قطاع غزة".
وأضاف أن "الأجواء كانت إيجابية ومدعاة للتفاؤل، والكل عنده شعور بالمسؤولية تجاه ضرورة ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني وإنهاء الانقسام، مشيرا إلى أن كل المشاركين في الحوار كانوا يدفعون باتجاه التوافق على كافة الملفات والقضايا المتعلقة بالمصالحة".
وأوضح برهوم أن بين الملفات التي نوقشت "ملف الموظفين والأمن وموضوع المعابر"، مضيفا أن النقاش سيستكمل اليوم حول "حكومة الوحدة الوطنية"، مشيرا إلى أن "هذا الملف سيناقش مع الفصائل الفلسطينية الأخرى التي ستدعوها مصر، لأنه يهم الجميع أيضا".
وشدد على أن "سقف الحوار هو التوافق وليس السقف الزمني".
وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية تلقى مساء أمس اتصالا هاتفيا من رئيس وفد الحركة إلى القاهرة صالح العاروري.
وعبر هنية، بحسب بيان لحماس، "عن ارتياحه للأجواء السائدة، ولما استمع إليه من معطيات، مشيداً في الوقت نفسه بموقف الأشقاء المصريين ودورهم في إدارة الحوار".
وكانت حوارات المصالحة الفلسطينية بين وفدي حماس وفتح انطلقت برعاية مصرية في القاهرة أمس، وأكد متحدثون عن الحركتين أنهما عقدا العزم على طي صفحة الانقسام، وأن وفديهما يحملان تعليمات واضحة من القيادات ببذل قصارى الجهود للتوافق وتسوية جميع القضايا الخلافية العالقة.