الساعة الآن اليوم آخر تحديث 09:46:00 PM

أخبار محلية - سياسية

السودان و روسيا يؤكدان السعي لخلق علاقة استراتيجية







سوتشي 24 -11 ( موفد سونا) - اكد السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير حرص السودان على بناء علاقات استراتيجية مع روسيا في كافة المجالات.

و اشار سيادته في لقائه السيد ديمتري مدفيدف رئيس الوزراء الروسي ان زيارته لروسيا تأتي للوقوف على المستوى المرضي الذي وصلت اليه العلاقات بين البلدين وتاكيد الرغبة في تطويرها.

و اعرب رئيس الجمهورية عن شكره و تقديره لجهود روسيا ودفاعها عن السودان في المحافل الدولية ودعمها للحوار الوطني وجهود تحقيق السلام و الاستقرار وتحقيق التنمية في البلاد.

وقال البشير ان السودان يعول كثيراً علي دعم روسيا والأصدقاء لتأمين خروج قوات اليوناميد من دارفور حيث لم تعد هنالك حاجة لقوات بهذا الحجم الكبير في دارفور.

و شدد رئيس الجمهوؤية على اهمية التعاون بين البلدين حول القضايا الدولية و الاقليمية عبر اللجنة السودانية الروسية المشتركة وعبر وزارتي الخارجية في البلدين معربا عن رضائه لتطابق وجهات النظر في الكثير من القضايا الدولية و الاقليمية

و ابان السيد الرئيس ان السودان مع وحدة الاراضي الروسية وعدم المساس بها و دعم موقف روسيا في جزيرة القرم.

و دعا السيد رئيس الجمهورية الشركات الروسية الكبيرة للاستثمار في السودان في مجالات النفط و الزراعة والمعادن والمجالات الاخرى مؤكدا ان هذ الشركات ستجد الرعاية و الدعم للانطلاق للقارة الافريقية

و قال ان السودن يستورد بعض احتياجاته من القمح من روسيا و لكنه يسعى الان لاستيراد كل احتياجاته من القمح من روسيا و انه في المقابل يمتلك القدرة لتصدير الخضر و الفواكه التي تحتاجها روسيا و هي منتجات تستخدم المخصبات الطبيعية و ليس الكيمائية

و اشار سيادته الي وجود مجالات واسعة للتعاون بين البلدين في مجال استخدام الطاقة الذرية للاغراض السلمية خاصة في مجال انتاج الكهرباء و كذلك في مجال استخدام الطاقة المائية و الحرارية.

و اوضح ان السودان يسعى لتطوير و تحديث قدراته العسكرية و ان البلدين لديهما خبرات طويلة في التعاون العسكرى و ان كل الاسلحة و المعدات التي يستخدمها الجيش السوداني روسية الصنع و لذلك فان السودان يسعى لترفيع الملحقيات العسكرية الي مستشاريات عسكرية.
واشار رئيس الجمهورية الي ان السودان بدأ في بناء قاعدة صناعية و يحتاج الي دعم روسيا في هذا المجال
و في مجال اعفاء الديون ثمن رئيس الجمهورية الدور الروسي والجهود المبذولة لاعفاء ديون السودان على الصعيد الدولي وعبر نادي باريس معربا عن استعداد السودان لمعالجة الديون الروسية
ووجه سيادته الدعوة لرئيس الوزراء الروسي لزيارة السودان.

من جهته اكد رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيدف علي عمق العلاقة الروسية السودانية التي اسست على الثقة المتبادلة و قال اننا نعتبر السودان شريكا مهما في القارة الافريقية.

و اعرب مدفيدف عن استعداد بلاده لبذل الجهود لتطوير العلاقات الثنائية عبر اللجنة الروسية السودانية المشتركة للتعاون وعبر الوزارات و الشركات في البلدين. و اشار رئيس الوزراء الروسي الى انه سيتم توجيه الشركات الروسية للاستثمار في السودان بشكل اكبر حتى تشكل قاعدة لانطلاق نشاط هذه الشركات في افريقيا

و ابدي سيادته استعداد بلاده لمساعدة السودان في تطوير قدراته العسكرية و تزويده بالمعدات والاسلحة امتدادا لخبرة البلدين في هذا المجال.

وحول التعاون في مجال التعليم اكد استعداد بلاده زيادة المنح الدراسية للطلاب السودانيين و تعليم وتدريب الخبراء العسكريين

و اشار ميدفيدف الي جاهزية روسيا لخلق الظروف المواتية لاعفاء ديون السودان في المجال الدولي و نادي باريس و قال ان ديون روسيا على السودان ليست كثيرة وستعمل روسيا علي اعفائها في اطار نادي باريس.
م عثمان\ ط ف
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.