الساعة الآن اليوم آخر تحديث 08:56:00 PM

أخبار محلية - ثقافية

وزير الثقافة يؤكد أهمية الفن التشكيلي والتشكيليين في المشروع الثقافي



الخرطوم 26-11-2017 (سونا) - أكد وزير الثقافة الأستاذ الطيب حسن بدوي أهمية الفن التشكيلي والتشكيليين في الحياة والمساهمة في المشروع الثقافي الوطني الذي يعمل في المحاور المختلفة.
وأشار إلى أن الحضارة بدأت بالفن التشكيلي والتشكيليين وان المعارض تشكل محطة العلوم البصرية الأولى.
واشاد سيادته لدى افتتاحه بصالة المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون امس المعرض التشكيلي الجماعي الذى حمل عنوان "دور التشكيل في التثقيف وحماية الآثار". بحضور وزير الدولة دكتور حسب الرسول أحمد الشيخ ووكيل الوزارة الأستاذ كرم الله حامد والأمين العام للمجلس الأستاذ موفق عبد الرحمن والسفير الفاتح عبد القادر شكري وجمع من التشكيليين يتقدمهم الرائد التشكيلي الدكتور أحمد حامد العربي وأبو سمرة وعدد من الاعلاميين.
وأشاد الوزير بالمعرض الذي يعتبر سانحة لتقديم الآثار والتعريف بها وطالب بتطوير هذا الفن ووضعه في شتى المواقع والمؤسسات العامة.
وحول دور المجلس قال الوزير إن المجلس من مؤسسات الوزارة التي تصنع الفعل الثقافي وأضاف: "إننا نريد المجلس منظمة أهلية مجتمعية وليس رسمية". مشيرا إلى علاقة المجلس بالمثقفين من خلال الإصلاح الذي تقوده الدولة "نريد من المجتمع أن يتقدم الدولة، ونبه إلى اتاحة الفرص لكل المثقفين، من دون
تصنيف. ولفت إلى أن الدورة الجديدة للمجلس تستكمل فيها كل الجهود، ومنها مبادرة الفنان محمد الامين للأغنية الوطنية.
ووجه وزير الثقافة الامين العام للمجلس بتشكيل لجنة لتسيير اتحاد التشكليين تمهيدا لعقد الجمعية العمومية وذلك من أجل أن يلعب الفن والتشكيل دوره نحو التقدم.
من جهته حيا الامين العام للمجلس الحضور من التشكيليين والمجموعة التى اشرفت على المعرض ، مشيدا باختيار الموضوع ، حماية الآثار، مؤكدا دور الفنون في حماية الموروث والحضارة السودانية وتقديمه الشخصية السودانية، متعهدا بالعمل من خلال الدورة الجديدة للمجلس على تحقيق تنمية ثقافية شاملة. وتحدث التشكيلي عثمان عوض الله إنابة عن مجموعة التشكيليين مؤكدا اهتمامهم بقضايا الفن التشكيلي ودعم قضاياه.
وفي ختام حفل الافتتاح كرمت وزارة الثقافة ممثلة في المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون كلا من أسرة الفنان التشكيلي الراحل عاطف محجوب، وأسرة التشكيلي الراحل علي محمود، بالإضافة إلى أسرة التشكيلي الراحل ياسر عبد اللطيف.
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.