الساعة الآن اليوم آخر تحديث 05:54:00 AM

أخبار العالم - اخبار عربية

موريتانيا توقع ثلاثة عقود مع “اوكسون موبيل” الأمريكية للتنقيب عن النفط


نواكشوط 6 - 12 - 2017 م ( الأناضول ) - أبرمت موريتانيا وشركة البترول والغاز الأمريكية “أوكسون موبيل”، ثلاثة عقود للتنقيب عن النفط في ثلاثة مناطق من المياه الإقليمية الموريتانية.
ووقع على الاتفاقيات الثلاث وزير النفط والطاقة والمعادن، محمد ولد عبد الفتاح، ورئيس شركة “أوكسون موبيل” الأمريكية، استوفان اكرينلي، خلال حفل أقيم في مقر وزارة النفط بالعاصمة نواكشوط، بحسب وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية.
وأشارت الوكالة إلى أن الشركة ستقوم باستكشاف النفط في ثلاث مقاطع من الحوض الساحلي الموريتاني
وقالت إن “شركة (اوكسون موبيل) تصنف الأولى عالميا في مجال البترول والغاز.
ولم تذكر الوكالة الموريتانية موعد بدء شركة “أوكسون مبويل” في التنقيب عن النفط في المياه الإقليمية للبلاد، إلا أن مسؤول الإعلام بوزارة النفط والطاقة والمعادن الموريتانية محمد فال ولد محمدن، أن تبدأ الشركة الامريكية اعمال الاستكشاف في الربع الاول من 2018م .
وأكد عبد الفتاح في تصريح للاناضول ان “بدء الشركة لاعمال الاستكشاف باتت مسألة وقت وترتيبات لوجستية بعد توقيع عقود الاستكشاف الثلاثة في نواكشوط”.
وكانت موريتانيا قد وقعت، في وقت سابق من العام الجاري، عقودا للتنقيب عن النفط والغاز في مياهها الإقليمية مع شركتي “توتال” الفرنسية و”بريتش بتروليوم” البريطانيا.
وبتوقيعها هذه العقود مع كبريات شركات النفط العالمية تدشن موريتنيا مرحلة جديدة وقوية من الاستثمار في مشاريع البترول والغاز.
وفي يونيو/ حزيران الماضي، أعلنت شركة “بريتش بتروليم” أن احتياطات الغاز التي اكتشفتها في الحقل الذي يقع على بعد نحو 300 كلم جنوب غرب العاصمة نواكشوط في مياه المحيط الأطلسي، تبلغ نحو 15 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.
وتوقعت الشركة أن ترفع الاكتشافات الجديدة حجم الاحتياطات المؤكدة إلى أكثر من 50 تريليون قدم مكعب، أي ما يعادل إجمالي إنتاج قارة إفريقيا حاليا لمدة 7 سنوات، ويمكن أن يستمر إنتاج الغاز من تلك الاحتياطات لمدة تصل إلى 50 عاما.
كما أعلنت شركة “كوزموس إنرجي” الأمريكية المختصة بمجال الطاقة، في فبراير/ شباط 2015، اكتشاف مخزون نفطي هائل في المياه الموريتانية قد يبلغ حجمه نحو ملياري برميل.
وتنتج موريتانيا، حاليا، نحو 5 آلاف برميل من النفط يومياً، وفق بيانات صندوق النقد الدولي.
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.