الساعة الآن اليوم آخر تحديث 05:54:00 AM

أخبار العالم - اخبار افريقية

ثلاثة ملايين دولار دعم من اليابان لجنوب السودان للقضاء علي دودة الحشد الخريفية

روما 7-12-2017م( موقع فاو) - دعماً لجهود القضاء على دودة الحشد الخريفية التي تدمر المحاصيل في جنوب السودان، قررت الحكومة اليابانية تقديم 3 ملايين دولار لدعم مشروع تنفذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وبرنامج الأغذية العالمي بالتعاون مع وزارة الزراعة والأمن الغذائي في جنوب السودان .
ويهدف البرنامج إلى تدريب المزارعين على مكافحة إنتشار دودة الحشد الخريفية وتعزيز الأمن الغذائي وبناء صمود المجتمعات المحلية في المناطق المتضررة .
وتعليقاً على ذلك قال شيغيرو هامانو القائم بالأعمال في سفارة اليابان في جنوب السودان: "إن الوضع الراهن الذي يقدّر فيه أن نحو نصف سكان جنوب السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي، يستوجب العمل العاجل جداً لمواجهة انتشار دودة الحشد الخريفية .
ونأمل أن نتمكن من خلال دعمنا لحكومة جنوب السودان عبر الفاو وبرنامج الأغذية العالمي، في أن نسهم في الجهود لمكافحة هذا الآفة".
بدوره قال سيرج تيسو، ممثل الفاو في جنوب السودان: "من خلال هذا التمويل، ستتمكن الفاو من تطبيق الخبرات العالمية والإقليمية في مكافحة هذه الآفة، في جنوب السودان. ومنذ رُصدت هذه الآفة أول مرة في أفريقيا في مطلع 2016م، قام خبراؤنا المعروفون على نطاق العالم بتطوير إستراتيجيات متكاملة لإدارة مكافحة هذه الآفة في الدول المتضررة ودربوا خبراء في أكثر من 30 بلداً للمساهمة في هذه الجهود".
وقال عدنان خان مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في جنوب السودان أن التمويل الياباني "جاء في الوقت المناسب بحيث أنه سيسمح للفاو وبرنامج الأغذية العالمي بضم جهودهما مع جهود وزارة الزراعة والأمن الغذائي لمكافحة دودة الحشد الخريفية وبناء الصمود في مواجهة الصدمات.
إضافة إلى ذلك فإن الأسر التي تضررت محاصيلها بسبب هذه الآفة ستتلقى دعماً غذائياً مهماً في هذه الأوقات الصعبة".
وستعمل الفاو وبرنامج الأغذية العالمي معا لتزويد السلطات المحلية والمزارعين في المناطق المتضررة بالتدريب اللازم لمواجهة دودة الحشد الخريفية.
وسيستغل برنامج الأغذية العالمي تواجده الميداني الواسع وقدرته على الوصول إلى المجتمعات لحماية أصولها مثل المحاصيل، وتعزيز قدراتها على مواجهة وإدارة انتشار آفة دودة الحشد الخريفية. أما الفاو فستقوم بدورها بتنسيق وقيادة تطبيق استراتيجيتها العالمية لمكافحة هذه الآفة في جنوب السودان حيث يشكل تعليم وتثقيف المزارعين والمجتمع عوامل مهمة للغاية في إدارة هذه الآفة بشكل مستدام وبتكلفة ميسورة. وإضافة إلى التشجيع على الممارسات المحددة والفورية والسهلة التطبيق لضبط انتشار هذه الآفة، فإن الهدف هو كذلك تمكين المزارعين من إدارة الآفة باستخدام أساليب ضبط الانتشار التي تساعد على حماية محاصيلهم على المدى الطويل.
ويأتي الدعم المالي القوي الذي تقدمه اليابان للفاو وبرنامج الأغذية العالمي في جنوب السودان في الوقت الذي تتزايد فيه الاحتياجات في هذا البلد، ووسط الضغوط الشديدة على موارد المانحين بسبب الأزمات التي تشهدها أنحاء مختلفة من العالم.
وفي وقت سابق من هذا العام شهدت أجزاء من جنوب السودان مجاعة. ورغم أن هذه الظروف أصبحت أقل حدة، إلا أن نحو 4.8 مليون شخص في أنحاء البلاد يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، أي بأكثر من 1.4 مليون شخص مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وبعد هذا التمويل الياباني يصل إجمالي التمويل الذي قدمته الحكومة اليابانية لبرنامج الأغذية العالمي في جنوب السودان حتى هذا الوقت من العام إلى 11.9 مليون دولار، بارتفاع عن مستويات التمويل السابقة في 2015 و2016.
وبدعم من مانحين مثل اليابان، تمكن برنامج الأغذية العالمي من إطعام إجمالي 2.9 مليون شخص في أنحاء جنوب السودان في إطار استجابة طارئة لتهديد المجاعة بسبب انتشار النزاع والانهيار الاقتصادي والأعداد القياسية من الأشخاص الذي يعانون من الجوع.
وبهذا التعهد فقد انضمت اليابان إلى الفاو وعدد من الجهات المانحة الأخرى في مكافحة الجوع في جنوب السودان. وفي إطار برنامجها للطوارئ والصمود الذي يشارك فيه عدد من المانحين، تمكنت الفاو من الوصول إلى اربعة ملايين شخص وفرت لهم مستلزمات صيد الأسماك وزراعة المحاصيل والخضروات، وقامت بتطعيم أكثر من سبعة ملايين رأس ماشية لإنقاذ حياة السكان من خلال تعزيز سبل كسب عيشهم. وإضافة إلى ذلك فإن المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، والصيادين ورعاة الماشية يحصلون على الدعم لمنع ومواجهة التهديد على طول سلسلة الغذاء من خلال العديد من تدخلات بناء القدرات.
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.