الساعة الآن اليوم آخر تحديث 08:56:00 PM

أخبار العالم - اخبار عالمية

حماس تدعو لانتفاضة فلسطينية جديدة رداً على إعلان ترامب بشأن القدس

القدس/غزة 7-12-2017م (رويترز) - حثت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الفلسطينيين يوم الخميس على التخلي عن جهود السلام وإطلاق انتفاضة جديدة ضد إسرائيل ردا على اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وقال الجيش الإسرائيلي إنه يعزز قواته في الضفة الغربية يوم الخميس وينشر عدة كتائب جديدة ويضع قوات أخرى في حالة تأهب. ووصف هذه الإجراءات بأنها تأتي في إطار ”استعداد جيش الدفاع الإسرائيلي للتطورات المحتملة“. والاحتجاجات متفرقة حتى الآن ولا تتسم بالعنف بشكل عام.
لكن عشرات الفلسطينيين تجمعوا في موقعين على سياج الحدود بين غزة وإسرائيل وألقوا الحجارة على الجنود على الجانب الآخر. وفي مدن داخل القطاع احتشد آلاف الفلسطينيين ورددوا هتافات منها “الموت لأمريكا” والموت لترامب“ وأحرقوا إطارات.
وخالف ترامب نهج السياسة الأمريكية المتبع من عشرات السنين باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل مهددا جهود السلام في الشرق الأوسط ومثيرا استياء حلفاء عرب وغربيين على حد سواء.
ووضع القدس، التي تضم مواقع مقدسة للمسلمين والمسيحيين واليهود، من أكبر العقبات أمام التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
فلسطينيون يحرقون علم الولايات المتحدة في احتجاج على قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل في غزة يوم الخميس. تصوير: محمد سالم - رويترز
وقال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس في كلمة ألقاها في غزة ”نطالب وندعو وسنعمل على إطلاق انتفاضة في وجه الاحتلال الصهيوني“.
وحث هنية، الذي انتخب زعيما للحركة في مايو أيار، الفلسطينيين والمسلمين والعرب على الخروج في مظاهرات احتجاجا على القرار الأمريكي واصفا إياها ”بيوم الغضب“.
وحث ناصر القدوة عضو اللجنة التنفيذية لحركة فتح ومساعد عباس الفلسطينيين على بدء احتجاجات لكنه قال إنها يجب أن تكون سلمية.
وتعتبر إسرائيل القدس كاملة عاصمتها الأبدية. ويريد الفلسطينيون الشطر الشرقي من المدينة، الذي احتلته إسرائيل في حرب عام 1967 وضمته فيما بعد في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي، عاصمة لدولتهم المستقبلية.
وأعلن ترامب أن إدارته ستبدأ في إجراءات نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس في خطوة من المتوقع أن تستغرق سنوات وكان رؤساء أمريكا السابقين فضلوا عدم اتخاذها تفاديا لإثارة التوترات.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي أشاد بإعلان ترامب باعتباره ”يوما تاريخيا“، يوم الخميس إن دولا ”كثيرة“ ستحذو حذو الولايات المتحدة في الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وإن هناك اتصالات تجري بالفعل في هذا الشأن.
وقال في كلمة ألقاها بوزارة الخارجية الإسرائيلية ”خلد الرئيس ترامب اسمه في سجلات عاصمتنا. سيشاد باسمه الآن إلى جانب أسماء أخرى ذات صلة بالتاريخ المجيد للقدس ولشعبنا“.
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.