Time now is Today Latest update 06:43:00 AM

Local news - اقتصادية

تشريعى الخرطوم يطمئن على جاهزية جهاز التحصيل الموحد بالولاية

الخرطوم 7-12-2017م (سونا) - أكد المهندس صديق محمد علي الشيخ رئيس المجلس التشريعي لولاية الخرطوم أهمية تحقيق العدالة في تحصيل الرسوم التي يدفعها مواطن الولاية من خلال الوحدات المختلفة. وشدد الشيخ لدى زيارته برفقة هيئة قيادة المجلس التشريعي والتي تضم نائبي رئيس المجلس ورؤساء اللجان المتخصصة والمستشار القانوني ، لجهاز التحصيل الموحد بحضور وزير المالية والاقتصاد وشئون المستهلك الاستاذ عادل محمد عثمان شدد بإنفاذ التوجيهات الصادرة بعدم فرض أي رسوم إضافية على المواطن والعمل على زيادة الإيرادات من خلال التوسع الرأسي والعمل على حصر الأنشطة التجارية بالولاية والإسراع بالعمل بنظام التحصيل عبر النافذة الواحدة .
وقال إن المجلس مكن جهاز التحصيل الموحد بالقانون الذي اصدره مؤخرا ليضمن استمرار عمله لحفظ حقوق المواطنين وتحقيق العدالة في توزيع المشاريع التنموية بين ارياف الولاية وحضرها. وأبان الشيخ أن الزيارة تأتي ضمن خطة المجلس للوقوف ميدانياً على أنشطة الولاية المختلفة للتأكد من إنفاذ القوانين المجازة. وأشار الى أن جهاز التحصيل الموحد يعمل على منع الفاقد الضريبي من خلال حصر الأنشطة التجارية والصناعية بالولاية.
من جانبه أكد وزير المالية والاقتصاد وشؤون المستهلك رئيس مجلس إدارة جهاز التحصيل الموحد بولاية الخرطوم الأستاذ عادل محمد عثمان جاهزية الجهاز للعمل في التحصيل داخل الولاية عبر مكاتب الجهاز بمحليات الولاية المختلفة بعد اكتمال كافة المراحل التجريبية وتوفير المعينات الداعمة له. وأوضح وزير المالية أن الجهاز لايعمل على فرض أي رسوم إضافية علي كاهل المواطن بل يعمل على توحيد القوانين العاملة في التحصيل وإدخال الفاقد من دافعي الضريبة لمنظومة العمل الإلكتروني.
من جانبه كشف المدير العام لجهاز التحصيل الموحد الدكتور عماد الدين العوض البشير اكتمال كافة الترتيبات لانطلاق عمل الجهاز مطلع العام المقبل عبر عدد من المنافذ الإلكترونية من خلال البنوك وأجهزة الهواتف الجوال أو الدفع المباشر عبر منافذ الجهاز بالمحليات، وأوضح أن الجهاز حقق زيادة رأسية في إيرادات الوزارات والتي بلغت 105% من شهر اكتوبر حتى الآن من العام 2017 و115% زيادة لمحليات في نفس الفترة وذلك دون فرض أي رسوم إضافية على الموازنة .