Time now is Today Latest update 06:43:00 AM

Local news - اقتصادية

وزير الخارجية الألماني: ترامب يصب الزيت على النار

برلين 7-12-2017م (أ ش أ) وصف وزير الخارجية الألمانى زيجمار جابريل، قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بأنه بمثابه "صب الزيت على النار".

وأضاف جابريل- فى حوار مع القناة الألمانية الأولى (إيه آر دى)- أن القرار من شأنه أن يسهم فى تفاقم الأوضاع ويؤجج النزاع فى الشرق الأوسط، والتى هى بالفعل صعبة للغاية ويمكن أن يتفاقم النزاع بين الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى بشكل أكبر.

وأكد أن هذا القرار ينطوى على مخاطر كبيرة، مشيرا إلى أنه يتجاهل إلى حد كبير المصالح الفلسطينية، ووصف القرار بأنه "تحول بمقدار 180 درجة فى السياسة الأمريكية التى تراها ألمانيا مقلقة".

يذكر أن المستشارة أنجيلا ميركل صرحت -عقب خطاب ترامب- بأن حكومتها لا تدعم قرار الرئيس الأميركى.

جدير بالذكر أن المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفان زايبرت قد نقل عن ميركل قولها- فى تغريدة على موقع التواصل الاجتماعى (تويتر)- أن الحكومة الألمانية "لا تدعم هذا الموقف لأن وضع القدس لا يمكن التفاوض بشأنه إلا فى إطار حل الدولتين".

على الصعيد ذاته أكد إوزير خارجية أرمينيا دوارد نالبانديان أن وضع القدس لابد من حله عبر المفاوضات فى إطار حل مقبول للأطراف فى النزاع الإسرائيلى- الفلسطيني؛ مما يمهد الطريق أمام إقامة سلام وأمن دائمين، لافتا إلى أن وضع القدس أحد أهم القضايا على الأجندة الدولية.

وذكر بيان وزعته سفارة أرمينيا بالقاهرة اليوم الخميس، أن ذلك يأتى تعقيبًا على قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بنقل سفارة بلاده إلى القدس.

ونوه إلى التراث التاريخى والثقافى الأرمينى الغنى فى القدس، مشيرا إلى أن الكنيسة الرسولية الأرمينية هى واحدة من الأوصياء الرئيسيين للأماكن المقدسة المسيحية، مضيفًا :"نتابع باهتمام جميع التطورات المتعلقة بالقدس".