Time now is Today Latest update 06:43:00 AM

Local news - اقتصادية

430 الف طن انتاج السودان من التمور

الخرطوم 7-12-2017(سونا) - تبلغ انتاجية السودان من التمور 430 الف طن في مساحة تتراوح بين 38 -79 الف فدان، ويصدر منه 5% فقط.
أعلنت ذلك دكتورة عفاف الجزولي مدير ادارة البساتين بوزارة الزراعة في ورشة العمل العلمية حول رؤية لتطوير قطاع التمور والنخيل في السودان في اطار فعاليات المهرجان الدولي الاول للنخيل والتمور السودانية اليوم بقاعة الصداقة بالخرطوم.
ودعت إلى ضرورة قيام البنيات الاساسية لتطوير القطاع والاهتمام بالتقانات والتي لها مردود اقتصادي كبير بالإضافة إلى وضع القوانين والتشريعات والخدمات تسويقية والتأمين ضد المخاطر، كما دعت لقيام اسواق متخصصة للتمور الرطبة والجافة واستخدام الوسائل الحديثة في التعبئة والتغليف والاهتمام بالجودة والمواصفات والسلامة والتامين الزراعي.
ونادت عفاف الجزولي بانشاء بورصة للتمور، مشيرة إلى استراتيجية ادارة البساتين بوزارة الزراعة التي تهدف لبرمجة المساحات المزروعة وربطها بالاسواق المحلية والإقليمية والدولية، بجانب الخدمات التي توفرها التقانات الحديثة والمسح الشامل للاصناف والصورة الوراثية والنشاط الارشادي، ودعت إلى اقامة مركز مختص للدراسات التسويقية ومعمل زراعة الانسجة.
وامنت على أهمية التدريب والارشاد الزراعي في التطوير، كاشفة عن مساع لاجازة قانون المشاتل.