Time now is Today Latest update 10:45:00 PM

Local news - اقتصادية

(الاتصالات) تكشف عن ربط المشتركين بالحكومة الالكترونية وتقول: خدمة تحويل الرصيد إلى زوال


الخرطوم 13-2-2018 (سونا) - كشفت الهيئة القومية للاتصالات عن تنفيذ مشاريع أساسية وحيوية لربط المشتركين عبر التقنيات الحديثة ضمن برنامج خدمات الحكومة الالكترونية.
ولفت المدير العام للهيئة الدكتور يحيى عبد الله في برنامج (حوار مفتوح) بقناة النيل الأزرق الى اتجاه لإصدار قرارات تتعلق بوضع سقوفات لتحويل الرصيد والتحول الى خدمة الدفع عبر الموبايل التي يشترك فيها 3 ملايين مستخدم لهم حسابات بنكية، وهي منظومة جديدة يتحكم فيها بنك السودان بخلاف منظومة تحويل الرصيد التي كانت تفرض رسوما على الناس وهي خارج الكتلة النقدية .
وقطع يحيى بأن خدمة تحويل الرصيد الي زوال في ظل الاتجاه العام لاستخدام الموبايل في التجارة الالكترونية والمعاملات البنكية. وقال إن نجاح اورنيك 15 والتقديم الالكتروني للجامعات يؤكد جودة الشبكة وتوفر الحلول التقنية للبلاد .
واشار المدير العام للهيئة الي تغيير اسم الهيئة القومية للاتصالات الي مسمى جهاز تنظيم الاتصالات والبريد بهدف النهوض بالخدمة والاستفادة من تجربة قطاع الاتصالات في تنظيم البريد وحل المشكلات التي تواجهه.
وقال في برنامج ( حوار مفتوح) "هناك دور كبير للبريد في الفترة المقبلة لايصال الخدمات التي يتم شراؤها الكترونياً"، وتابع "نهدف الى ترسيخ هذه المسألة ونتعهد باستمرار الجهود لانتقال المشترك برقمه من شركة الي اخرى للاستفادة من التغطية التي توفرها هذه الشركات.
واكد تطور قطاع الاتصالات في السودان مقارنة بدول المنطقة، وأضاف ان تعرفة الاتصال في السودان هي الادني بحسب دراسة في هذا الخصوص رغم ارتفاع سعر الدولار.، مؤكداً انه لا توجد شركة اتصالات تقدم خدمة غير مجازة.
وقال يحيى ان عدد الشرائح المسجلة بالرقم الوطني بلغ 27 مليون شريحة بنسبة 92%،، مبينًا ان هذا المشروع ستتبعه مشاريع اخري من بينها تحديد سقوفات الشرائح لكل شخص وتحديد شرائح للمكفوفين ضمن مشروع ابصار من خلال مركز في بحري وسينتشر في 6 ولايات. وحول خدمات الانترنت قال ان عدد المستخدمين للانترنت في السودان 11 مليون شخص. وجدد حرص الهيئة علي توفير خدمات جديدة خاصة بالبيانات في ظل الانفجار المعلوماتي وذلك باطلاق خدمة الجيل الرابع .
وكشف المدير العام للهيئة عن حملات دورية في الخرطوم والولايات بشأن متابعة ابراج الاتصال، وقال هناك خطة طموحة لتغطية 6 آلاف برج للتأكد من مطابقتها للمواصفات وفقا لموجهات الاتحاد الدولي للاتصالات، مؤكدا التزام كل شركات الاتصالات العاملة في البلاد بهذه المواصفات مع مراعاة الاشتراطات البيئية الى جانب الالتزام بجودة الخدمة للمشتركين، مؤكداً ان الهيئة لديها فرق متجولة لمتابعة كفاءة الخدمة والاستجابة لبلاغات المشتركين، مشيراً الى أن الهيئة تقوم برصد ملاحظات المواطنين عن خدمات شركات الاتصالات .
وشدد حرص المؤسسة على تأمين الانترنت ومحاربة جرائم المعلوماتية بالتعاون والتنسيق مع جهات الاختصاص وتبادل المعلومات مع الجهات النظيرة، مشيراً إلى وجود مركز للجرائم الالكترونية العابرة للحدود، الي جانب وجود وحدة متخصصة تعنى بحماية الاطفال من الانترنت من خلال التوعية ونشر المعرفة .