Time now is Today Latest update 10:45:00 PM

Local news - اقتصادية

وزير التعاون الدولي يلتقي بوفد منظمة الصحة العالمية الزائر


الخرطوم 13-02-2018م (سونا) - التقى وزير التعاون الدولي الأستاذ إدريس سليمان بمكتبه بالوزارة بوفد منظمة الصحة العالمية الذي يزور البلاد هذه الأيام، برئاسة الدكتورة سوميا سواميناثان نائب المدير العام للمنظمة.
وأكدت سوميا ان زيارة الوفد للسودان تأتي في إطار جولة إفريقية تقوم بها المنظمة للوقوف على البرامج التي نفذت في دول الإقليم، وقالت إن هناك فرصا لتمويل البحوث وبناء القدرات وتأهيل الجامعات، كما أشارت إلى التحديات التي تواجه تحريك التمويل من المانحين غير التقليديين، ويجري الآن العمل على تذليلها .
وأمن اللقاء على ضرورة إعداد مشروعات في إطار التكامل الإقليمي وعبر الصين وتعاون جنوب جنوب، وأن تقوم وزارة الصحة الاتحادية بتحديد أولويات تلك المشروعات وكذلك هناك برامج مقترحة مع الاتحاد الأوربي خاصة بدعم الصحة للاجئين.
وقالت السيدة نعيمة القصير المدير القطري للمنظمة بالسودان ان هناك فرصا للاستثمار الصحي يجب ان يستفيد منها السودان ضمن أهداف التنمية المستدامة .
من جانبه نادى الوزير بضرورة رفع سقف تمويل منظمة الصحة العالمية لصالح البرامج الصحية في السودان، وقال إن الوزارة سوف تقوم بمخاطبة المانحين لدعم برامج المنظمة في السودان عبر استراتيجية العون، وزاد أن هناك فرصا لزيادة الدعم عبر التعاون الثنائي والاتحاد الأوربي بإعداد مشروعات تجذب الاستثمار في هذا المجال.

ط ي