الساعة الآن اليوم آخر تحديث 04:49:00 PM

أخبار محلية - اقتصادية

لقاء موسع لوزراء القطاع الاقتصادي بالمديرين التنفيذيين بالبنك الأفريقي للتنمية

الخرطوم 13-2-2018 (سونا) - أكدت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي أهمية استفادة السودان من الخبرات والمعرفة المتراكمة للبنك الأفريقي للتنمية في تحقيق التنمية الاقتصادية في كافة القطاعات .
وكشف اللقاء الموسّع لوزراء القطاع الاقتصادي بالمديرين التنفيذيين بالبنك الأفريقي للتنمية بفندق كورنثيا اليوم عن إتساق خطط السودان التنموية مع البرنامج الأفريقي للنهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي للمواطن الأفريقي وإستراتيجية البنك في إطعام أفريقيا وتنميتها صناعيا وإنارتها وربطها بالطرق وتحقيق العيش الكريم للأفارقة بما يحقق أهداف التنمية المستدامة.
وأكد الأستاذ مجدي حسن يس وزير الدولة بالمالية أهمية الإستفادة من البنك الأفريقي للتنمية في تطوير ورفع قدرات القطاعات المختلفة بتوظيف خبرات البنك ومعرفته المتراكمة وعلاقاته الخارجية لنقل التجارب، وقال نعوّل على البنك في تحفيز الآخرين على التعاون مع السودان سيما بعد رفع الحظر الاقتصادي وما يتبعه من أهمية تفعيل التعاون الإقليمي، مؤكداً أهمية موقع السودان الإستراتيجي في محاربة الجريمة العابرة وتهريب البشر .
من جانبه أبان د. برايت أوكوقو المتحدث باسم مجموعة المدراء التنفيذيين أن المجلس يتطلع لمعرفة الأداء الاقتصادي وتأثيره على القطاع الإجتماعي والسياسي ومعرفة رؤى القطاعات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بالتركيز على الإنتاج الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي وخلق فرص العمل بغرض محاربة البطالة وخفض الفقر وتحقيق الرفاه الإجتماعي .
وأشار د.أوكوقو إلى وفرة الموارد الطبيعية في السودان، مبيناً أن إستغلالها يتطلب التركيز على عدد من المحاور أهمها السعي لمعالجة الديون الخارجية، وإستمرار الحوار السياسي لتحقيق الوفاق الاجتماعي والتفاعل مع المجتمع الدولي لإستقطاب العون الفني والتمويل الخارجي وإستيراد التقنيات والإستفادة من الخبرات العالمية وبناء القدرات الوطنية .
من جانبهم إستعرض وزراء القطاع الاقتصادي السياسات القطاعية وما تم إنجازه في كل مجال إهتداءاً بأهداف البرنامج الخماسي، كما تم تناول الخطط المستقبلية والمعوقات التي تواجه الأداء ، حيث تم التوافق على أهمية إستفادة السودان من تجارب الدول الشبيهة في توظيف الموارد، وتم إقتراح التركيز على قطاعات مختارة للحصول على تمويل من البنك الأفريقي للتنمية لتطويرها، وإختيار محاصيل من بينها الصمغ العربي لإضافة قيمة جديدة للصادر بغرض تحقيق عائدات أكبر لدعم الاقتصاد الوطني.
كما استعرضت وزارات القطاع الخدمي خططها ورؤيتها في اجتماع المدراء التنفيذيين للبنك الافريقي للتنمية بغرض الوقوف علي احتياجات السودان التنموية وتوفير التمويل لها ، حيث تناولت وزارة الصحة الاتحادية خططها وتبنيها للعلاج المجاني للاطفال دون سن الخامسة والعمليات الجراحية بحوادث المستشفيات وامراض السرطان ونقل الاعضاء.
وقال د. بحر ادريس ابوقردة وزير الصحة الاتحادي ان الدولة وفرت 30 مليون دولار للقطاع الصحي لتوفير الخدمات الصحية للمواطنين خاصة المناطق المتأثرة بالنزوح ، مشيرا إلى هجرة الأطباء للخارج وتبنى الوزارة تحفيز الاطباء المنتدبين لولايات جنوب كردفان والنيل الازرق .
وأشارت وزارة التعليم العالى إلى أهمية التعليم الفني وانشاء مراكز التدريب ، واوضحت البروفسير سمية ابوكشوة وزير التعليم العالي أهمية الاحصاء السكاني في توفير المعلومة. كما أشارت اسيا عبدالله وزير التربية والتعليم الي استراتيجية الدولة في التعليم قبل المدرسي وتدريب المعلمين .
إلى ذلك ابانت وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية انها معنية بتنفيذ الاتفاقيات الخاصة بالطفولة في المجلس القومي للطفولة وتقديم للاطفال، بجانب المجلس القومي للمعاقين وتنفيذ اتفاقيات الدولة للمعاقين وتنفيذ قانون حماية المعاقين ، وتمكين المرأة اقتصادياَ.
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.