الساعة الآن اليوم آخر تحديث 01:08:00 PM

أخبار محلية - خدمية

والي جنوب دار فور يشهد عودة (5) الاف اسرة نازحه بمحلية بليل

بليل 13-2-2018م ( سونا ) - عادت اكثر من (5) الاف اسرة عودة طوعية الي منطقتي مرلا وسانية السنطة بمحلية بليل بولاية جنوب دارفور .
وقال والى جنوب دارفور المهندس ادم الفكي لدى مخاطبته اليوم احتفال العودة الطوعية ان خطة حكومته فى العام 2018 تعمل على فض المعسكرات بخيارات النازحين بالعودة الطوعية ، تخطيط المعسكرات والادماج في المدن وتأضاف أن رئاسة الجمهورية أولت قضايا النازحين اهتماما كبيرا منوها الي ان العودة الطوعية حق مشروع للراغبين مع توفير متطلبات للعيش بكرامة كاشفا عن زيارة رئيس الجمهورية لمعسكرات النازحين في شهر مارس المقبل .
وطالب الوالي العائدين بانزال المصالحات القبلية لارض الواقع وتناسي المرارات والاجتهاد في اعمار الديار وأكد بالاستمرار في عملية جمع السلاح من ايدي المواطنين متعهدا بالاستمرار فى جمع السلاح حتى العام 2020م .
من جانبه اعرب معتمد محلية بليل يحي ادم عن سعادته لعودة مواطني عشرة قرى من بينها رهد أمان دور ودشيشه بمرلا بعدد (1626) أسرة وحميضه (أ) و(ب) وام دلوكه وسانية السنطة بوحدة سلسبيل الادارية ا بعدد (3500) أسرة عادت جمعها طوعيا من معسكرات النازحين بكلمة، عطاش ، موسيه ، فسحات . مدينة نيالا ومعسكر السلام لاجل الاعمار والتنمية .
واكد قائد الفرقة 16مشاه اللواء ركن محمد علي ابراهيم الاستمرار في جمع السلاح من ايدي المواطنين ودعا المواطنين الى التبليغ الفوري عن وجود سلاح وحالة تفلت .
فيما اشاد ممثلا العائدين محمد احمد جمعة من مرلا والعمدة يحي ابكورة من السنطة بجهود الحكومة في استتباب الامن مؤكدين انهم عادوا طوعيا الى مناطقهم نتيجة للامن والمصالحات القبلية التى تمت بالولاية مطالبين بتوفير الخدمات الضرورية من بينها التعليم والصحة والمياه و مراكز للشرطة الى جانب التقاوى ووسائل انتاج وايواء العادين وتأهيل الادارة الاهلية وتوظيف الخرجين .
فيما طالب ممثل الدائرة (23) للمحلية ابكر حسين ابكر بتأهيل سد منطقة مليبيدة جوار السنطة لتوفير المياه التى تساعد على الاستقرار وادخال مناطق العائدين ضمن برامج اعمار القرى النموذجية وقال ان منطقة السنطة تبنت استضافة طلاب ولاية كسلا في برنامج الدورة المدرسية القومية التى تستضيفها جنوب دارفور هذا العام.
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.