الساعة الآن اليوم آخر تحديث 04:49:00 PM

أخبار محلية - خدمية

وكيل الثقافة يخاطب ختام ورشة صون التراث الثقافي غير المادي

الخرطوم 14-2-2018 م (سونا) - أكد الأستاذ كرم الله حامد خلف الله وكيل وزارة الثقافة سعيهم الجاد لربط مديري الثقافة ومسؤولي ملف التراث بالولايات بالمركز إلكترونياً وتفعيل قنوات الإتصال لمزيد من التواصل الفعّال والتشبيك .
جاء ذلك لدى مخاطبته الجلسة الختامية أمس ورشة ( القاء الضوء على إتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لسنة 2003م وتنفيذها ) بالتركيز على ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي أقامتها وزارة الثقافة الإتحادية بالتعاون مع الهيئة الوطنية السودانية لليونسكو وجرت فعالياتها بقاعة الشارقة، خلال الفترة من 12-13 فبراير 2018م ..
وطالب وكيل الوزارة القائمين على المشروع بتحديد سقف زمني للفراغ من إجراءات الحصر، توطئة لتقديم قائمة الترشيحات النهائية لإجتماع اليونسكو في نوفمبر المقبل بهدف الإدراج في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لافتاً إلى تمتع السودان بكنوز ثقافية وتراثية مهولة مؤمناً على وجود الكفاءات وتوفر الخبرات النوعية التي يمكن أن تقوم بهذا العمل الكبير بكفاءة وأقتدار .
وأعلن وكيل الوزارة شروعهم في عقد إجتماع دوري مع الخبراء والفنيين المعنيين بهذا الملف نهاية كل أسبوع بهدف متابعة سير العمل والإطمئنان على مضى الإجراءات وفقا للخطط الموضوعة .
وأشار كرم الله إلى أن الولايات هي المستفيد الأكبر من المشروع المهم ، داعياً مديري الثقافة بالولايات إلى بذل مزيد من الجهد وتكثيف العمل والبدء الفوري في تنفيذ قوائم حصر مبدئية على مستوى ولاياتهم، مشدّدا على أهمية التزام الطرق العلمية والأساليب المنهجية وإستيفاء الشروط الموضوعة من قبل اليونسكو لضمان قبول الترشيحات .
وقال الوكيل إن البرنامج الخماسي للوزارة يولى مسألة صون التراث أهمية كبيرة ويعتبرها أولوية قصوى ، مؤكداً إستعداد الوزارة التام وإلتزامها الأكيد بتوفير كل المعينات والتسهيلات التي يمكن أن تؤمن إنجاز هذا المشروع القومي الكبير.
وأبدى حامد قلقه من أن يؤدي تسارع دوران الوظائف وعمليات الإحلال والإبدال المستمرة لمسؤولي ملف التراث بالولايات إلى عدم تمكنهم من إنجاز تكليفاتهم ، مشيراً إلى شروعهم في توجيه وزراء الثقافة بالولايات بإستبقاء الحاليين منهم حتى يتمكنوا من إستكمال وإنفاذ ما بدأوه من مشروعات وبرامج.
وأكد وكيل الوزارة إضطلاعه شخصياً بتنفيذ مشروع صون التراث الثقافي غير المادي وإمساكه بملفه ، مؤكداً حرصه الشديد على إنجاح المهمة ، داعياً الجميع إلى التآزر وتضافر الجهود ، معتبراً الورشة البداية الحقيقية لإنطلاق المشروع القومي الطموح .
ع و
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.