الساعة الآن اليوم آخر تحديث 01:33:00 PM

أخبار محلية - اقتصادية

ورشة تطالب بزيادة اهتمام الدولة بالغابات

الخرطوم 16-4-2018 (سونا)- طالب المشاركون فى سمنار البيئة ومكافحة الجفاف والتصحر فى افريقيا والذى نظمه المركز العالمى للدراسات الافريقية بمقرة صباح اليوم بحضور عدد من الخبراء والباحثين، طالبوا بزيادة اهتمام الدولة بالقطاع الغابي وسن قانون خاص بالغابات يحاكم المتعدين عليها.
وقال الخبير البيئى د.عادل محمد على سيد احمد وريئس برنامج التطوير المؤسسى ان التصحر يؤثر على 135 - 250 مليون شخص على مستوى العالم وان ثلثى المساحة بالقارة الافريقية صحراء أو شبه جافة، 74% من أراضيها الزراعية فى المناطق شبه الجافة تعانى من تدهور الأراضى.
واضاف لدى استعراضه ورقة بعنوان (البيئة ومكافحة التصحر بافريقيا)، ان67 مليون شخص فى منطقة الساحل و هى أكثر منطقة متأثرة بالتصحر فى أفريقيا إلى جانب منطقة صحراء كلهارى فى الجنوب الأفريقى، مشيرا الى توقعات الخبراء البئيين الى ان أكثر من 60 مليون شخص قد يهاجرون من المناطق المتصحرة ألى شمال أفريقيا و أوروبا بحلول عام 2020، لافتا الى ان تدهور الأراضى يؤثر على 485 مليون شخص فى أفريقيا ، مبينا ان السودان كان سباقا للتوعية فى المجالات البيئية حيث عقدت 4 ورش عمل إقليمية للتوعية و للتشاور حول ظاهرة التصحر و كيفية التصدى لها بداية بالإقليم الشرقى ثم إقليم كردفان فإقليم دارفور ثم الإقليم الشمالى ، وأن الورش اعتمدت على النهج التشاورى وإشراك ذوى الشأن فى تحديد مشكلة التصحر و التصدى لها.
من جانبه قدم الخبير محمد الطيب ورقتة اوضحت ان قضايا البيئية أصبحت من أهم المشكلات والتحديات التي تواجهها عملية التنمية المستدامة، وذكرت الورقة ان 5 ملايين نازح في السودان، نصفهم في دارفور وبحسب برنامج الأمم المتحدة للبيئة '' UNEP' تتدهور الأراضي نتيجة إزالة الغابات والأساليب الزراعية المدمِّرة والازدياد في أعداد الماشية من 27 مليوناً الى 135 مليوناً.
واشار الى ان تغير المناخ يوثر على مناطق كثيرة، خصوصاً دارفور حيث انخفض معدل سقوط الأمطار بمقدار الثلث خلال الـ 80 عاماً الماضية، ما أدى الى انخفاض انتاج الغذاء بنسبة 70%.
من جانبهم أكد المشاركون الى ضرورة حل مشكلة البيئة فى جميع الاطر كواحدة من المشكلات التى تواجة المجتمعات، داعين الى التنسيق بين الجهات ذات الصلة للمحافظة على الغابات وزيادة اهتمام الدولة بالغابات وسن القوانين لمنع التعدى عليها.
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.