Time now is Today Latest update 02:41:00 PM

World news - اخبار عربية

مسؤول: قطر لا تحتاج لتسييل أصولها الاستثمارية

الدوحة 16-04-2018م (وكالات) - أكد الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني أن الجهاز لم يقم بتسييل أي من أصوله لحقن النظام المصرفي القطري خلال الحصار الذي بدأ منذ يونيو من العام الماضي.
وقال في حديث لصحيفة لوسيل القطرية إن قطر لا تحتاج لتسييل أصولها الاستثمارية حول العالم لدعم الجهاز المصرفي، بل إن لديها اقتصادا قويا وموازنتها المالية في كل سنة أعلى من التي سبقتها، و"لا تحتاج أن تبيع أصولا من أجل حقن النظام المصرفي"، وفق تعبيره.

وأضاف الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني "كيف يقوم جهاز قطر للاستثمار بتسييل أصول في الوقت الذي لا تحتاج الدولة لتسييل هذه الأصول".

وأكد أن جهاز قطر للاستثمار سيعلن عن صفقة مهمة خلال الأيام القليلة المقبلة، ستكون "صفقة العمر" بالنسبة للجهاز، دون أي يحدد في أي القطاعات أو قيمة هذه الصفقة.

ونفى الشيخ عبد الله بن سعود تخلص الجهاز من أصوله حول العالم، وقال "هذه كلها أخبار لا أساس لها من الصحة، قد تحدث هناك عمليات بيع طبيعية ومن حقي كمستثمر أن أبيع واشتري".

وتابع "هناك بعض الاستثمارات نقوم ببيعها من أجل الدخول في استثمارات (أخرى)، وهناك أصول تصل ذروتها من حيث العائد الاستثماري، وهنا تكون فرصة بيعها أقوى وعائدها عاليا ولا يحتاج الجهاز الاحتفاظ بها".

وأكد الشيخ عبد الله بن سعود أن جهاز قطر للاستثمار في وضع متميز جدا، وفق ما نقلت صحيفة لوسيل القطرية.

ونقى قيام جهاز الاستثمار ببيع جزء من حصته في شركة روسنفت الروسية عملاق الطاقة العالمي، وقال إن هذه الأخبار غير صحيحة وإن الجهاز لن يتخلص من حصته في هذه الشركة.

وأضاف "استثماراتنا في روسنفت من أنجح الاستثمارات... هي استثمارات جيدة وممتازة... ما حدث هو نقاشات فقط مع الجانب الصيني لكن لم نقم ببيع حصتنا".

وأوضح الرئيس التنفيذي أن استثمارات الجهاز في الولايات المتحدة مستقرة وقوية، مشيرا إلى أن الجهاز قام بتنفيذ نحو 60% من الخطة الاستثمارية التي أعلن عنها باستثمار نحو 35 مليار دولار في الفترة من 2015 إلى 2020.

وتقدر أصول جهاز قطر للاستثمار -الصندوق السيادي لدولة قطر- بأكثر من 335 مليار دولار، ليكون بذلك واحدا من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.

ط ي