Time now is Today Latest update 03:16:00 PM

Local news - اقتصادية

دعوة من مصرفيين بالتوجه الى الدفع الالكتروني لسداد الالتزامات وتحذير من تنامي تزوير العملة


الخرطوم 17-5-2018م (سونا) دعا دكتور فتح الرحمن علي محمد صالح الباحث الاقتصادي إلى استمرار حملات التوعية والتنوير للمواطنين من قبل البنك المركزي، بجانب الاهتمام بمراجعة علامات الأمان بالعملة والتأكد من مطابقتها لأحدث التقنيات المستخدمة عالميا.
واقترح تبني حملة شاملة بأهمية الدفع الالكتروني في سداد الالتزامات والتوسع في الخدمات الحكومية الإلكترونية وذلك لمعالجة قضية تزييف العملات .
فيما قال خبير مصرفي ومصدر مطلع لـ(سونا) أنه تلاحظ تنامي ظاهرة تزوير العملة بالسودان، وأن ذلك يعتبر مهددا خطيرا للاقتصاد الوطني والأمن القومي، مشيدا بمجهودات البنك المركزي التي تمت في هذا الإطار والتي شملت التعريف بالعلامات التأمينية والحملات التثقيفية والتوعوية والورش التي نظمها البنك لتنوير الجمهور بالعاصمة والولايات في هذا الجانب .
وأكد الخبير أنه إذا استمر الوضع بهذه الطريقة وتنامت الظاهرة بأكثر من ذلك فإن ذلك يعتبر مؤشرا خطيرا يستدعي التدخل وإجراء معالجات من الجهات المختصة .
وأضاف الخبير المصرفي أن جريمة تزييف العملة تؤدي إلى فقدان الثقة في العملة الوطنية لدى الجمهور، كما أن فقدان الثقة في العملة الوطنية يزيد بدوره من الطلب على العملات الأجنبية وبالتالي يساهم في تدهور قيمة العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية.
وقال المصدر إن جريمة تزييف العملة تزيد من الكتلة النقدية بطريقة غير مبررة وبالتالي ارتفاع معدلات التضخم مما يؤدي إلى إجهاض السياسات الاقتصادية المرسومة من قبل الدولة في الجانب النقدي والمالي والتي تكون مبنية على تقديرات محددة للكتلة النقدية .
واشار الي ان قضية تزييف العملات واحدة من أهم مصادر القلق الاقتصادي لدى حكومات الدول والقائمين على حماية الاقتصاد القومي، خاصة بعد تطور أساليب التزييف في الآونة الأخيرة وضبط عملات مزورة مع عدد من العصابات التي تخصصت في التزييف بالدول المختلفة ومن بينها السودان