الساعة الآن اليوم آخر تحديث 11:42:00 PM

التقارير

أهم ما تود معرفته عن العالم الرقمي لعام 2016

شهد عام 2016 تطورات ملحوظة في كل نواحي عالم التقنيات والرقميات، حتى أن البعض لقبه بعام الثورة الرقمية لكثرة الإبتكارات البارزة فيه.
ونستعرض اليوم أبرز الأحداث في عالم الرقميات، هذا العالم الذي أصبح جزءا لا يتجزأ من عالمنا الواقعي:
1.روسيا تنشأ أكبر شبكة "واي فاي" في أوروبا
akket.com
ذكر خبراء في مجال الاتصالات أن شبكة "الواي فاي" للإنترنت المجاني في وسائط النقل العامة في موسكو أصبحت أكبر شبكات الإنترنت اللاسلكية في أوروبا.
وبحسب شركة "ماكسيما تيليكوم" للاتصالات فإن خدمة الإنترنت المجانية باتت متوفرة ليس فقط في مترو الأنفاق في موسكو، بل في العديد من وسائط النقل العامة الأخرى كالحافلات والترام.
وأضافت الشركة أنها مستمرة مع شركة NETBYNET الحكومية بتوصيل خدمة "الواي فاي" في وسائط النقل العامة في موسكو، وأن نظم الحماية في الشبكة المذكورة تلزم المستخدم بإدخال بيانات المستخدم، ويمكن تسجيل الدخول إلى الشبكة عن طريق موقع الخدمات الحكومية الإلكتروني، أو إدخال رقم الهاتف المحمول في قائمة تسجيل الدخول.
2.أول هاتف في العالم بمعالج سناب دراغون 820
Youtube@Android Central
كان كثير من المستخدمين يسخرون من فكرة شراء هاتف ذكي صيني، الآن، ومع ظهور شركات مثل هواوي و ZTE، تبين لنا أن الأمور أصبحت مختلفة تماما.
وهذا بالضبط ما استفادت منه شركة LeTV الصينية في تقديم هاتفها الجديد "لو ماكس برو"، Le Max Pro، الذي يعتبر ليس فقط أول هاتف في العالم يعمل بتشغيل معالج كوالكوم سناب دراغون 820، بل يمثل أيضا أول محاولة للشركة في اقتحام السوق الامريكية بهذه القدرة والكفاءة الكبيرة.
المعالج يعمل بمعدل اهتزاز 2.2 غيغاهيرتز، ويأتي الهاتف بذاكرة وصول عشوائية تبلغ 4 غيغابايت، كما أنه مزود بمعالج رسوميات أدرينو 530 جي بي يو.
وتتنوع ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف بين 32 و 64 و 128 غيغابايت، والكاميرا الخلفية له بدقة 21 ميغابكسل، أما البطارية فتأتي بقوة 3400 ميللي أمبير/ساعة.
مقاس الشاشة 6.3 بوصة، ويعمل بنظام التشغيل الأحدث من أندرويد مارشميللو 6.0، مع نظام واجهة الاستخدام الخاصة به UI.
3.خدمه الترجمه الفورية Skype Translator متاحه لعموم المستخدمين
أعلنت شركة سكايب المملوكة لعملاقة البرمجيات مايكروسوفت عبر مدونتها الرسمية عن إتاحة خدمة الترجمة الفورية Skype Translator لعموم المستخدمين العاملين على أنظمة التشغيل "ويندوز" .
المترجم الفوري الخاص بالخدمة يعمل على ترجمة الكلام المنطوق من قبل أحد أطراف المحادثة إلى لغة الطرف الآخر، بمعنى أنه في حال تحدث أحد الطرفين باللغة الإسبانية أو الإنجليزية وتحدث الطرف الآخر باللغة الإيطالية مثلا أو العربية، فإن المترجم سيقوم بترجمة الكلام للطرف الآخر بلغته في وقت المحادثة، وهذا ما يميز الخدمة الجديدة من سكايب.
وتدعم ترجمة المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو حاليا 6 لغات، هي: الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والماندارين الصينية، في حين تدعم المراسلات النصية الفورية الترجمة لـ 50 لغة.
4.شبكة التواصل الاجتماعي الروسية " VK " تتقدم على كل الشبكات المنافسة لها في نطاق ru.net
www.vk.ru

احتلت شبكة التواصل الاجتماعي الروسية " VK " (فكونتاكتِه) المرتبة الأولى بين شبكات التواصل الاجتماعي في نطاق الـ(رو.نت). أفادت بذلك وكالة "تاس" نقلا عن موقع " Seo-auditor ".

وقال الموقع إن نسبة 40.9 – 51.2 % من أجمالي زيارات شبكات التواصل الاجتماعي في نطاق الـ(رو.نت) الروسي عام 2015 تعود إلى شبكة " VK ". واحتلت "فيسبوك" المرتبة الثانية ( 25.5 – 32.3 % ). أما شبكة التواصل الاجتماعي الروسية الأخرى "أودنوكلاسنيكي" ("زملاء الدراسة") فشغلت المرتبة الثالثة ( 12.8 – 20.6 % ).

5.غوغل تدفع مليار دولار لإبقاء شريط بحثها على أجهزة أبل
www.imore.com

تلقت شركة أبل مليار دولار في عام 2014 من شركة "غوغل"، عملاقة البحث على الانترنت، وفقا لنسخة عن إجراءات الدعوى القضائية الخاصة بحقوق الطبع والنشر من "أوراكل" ضد غوغل.

وكشفت أوراق الدعوى أن محرك البحث العملاق لديه اتفاق مع شركة أبل يقضي بمنح أبل نسبة مئوية من إيرادات غوغل التي تحققها من خلال أجهزة أبل، وفقا لما قاله محامي شركة "أوراكل" في جلسة 14 يناير/كانون الثاني من داخل إحدى المحاكم الاتحادية.

ومنذ فترة انتشر كثير من الشائعات حول المبالغ التي تدفعها غوغل لشركة أبل، حتى تبقى على أجهزة آيفون، إلا أن كلتا الشركتين لم تنشرا ذلك علانية، ورفض كل من كريستين هوغويت، المتحدثة باسم شركة أبل، وآرون شتاين، المتحدث باسم غوغل، التعليق على المعلومات التي كُشف عنها في المحكمة.

6.مد كابل انترنت طوله يتجاوز 6000 كم عبر الأطلسي

تعاونت شركتا "فيسبوك" و"مايكروسوفت" الأمريكيتان على تحقيق مشروع فريد من نوعه وهو مد كابل انترنت في قعر المحيط الأطلسي بطول 6.6 آلاف كيلومتر.

وسيتم مد الكابل من ساحل فرجينيا الأمريكية إلى الساحل الإسباني ليرسل المعلومات بسرعة 160 تيرابايت في الثانية.

وقالت شركة "سي أن أن" التلفزيونية الأمريكية إن قدرة الكابل ستزيد كثيرا عن قدرة الكابلات المثيلة الممدودة في المسار نفسه.

وتساهم في المشروع أيضا شركة "تيليفونيكا" الإسبانية التي ستقوم بجمع طلبات من الشركات الخاصة المعنية بأن توصل بهذا الكابل.

7.الصين تطلق أول هاتف مرن في العالم‎

أعلنت شركة موكسي الصينية عن إطلاق أول هاتف مرن قابل للطي والانحناء في العالم، حيث يمكن ارتداؤه في معصم اليد، وهي بصدد طرحه في الأسواق لاحقا خلال العام الحالي.

وقد انتشر هذا الخبر بسرعة عبر موقع بلومبرغ للتكنولوجيا، وهو لا يعتبر هاتفا قابلا للطي فقط، بل هو جهاز جديد يأتي مع شاشة سوداء وبيضاء اعتمادا على تقنية الحبر الالكتروني، وذو تصميم طولي رقيق للغاية مع شاشة ضيقة وبطارية كبيرة في الأسفل.

ويذكر أن المكونات الداخلية للهاتف الذكي ستكون في أحد طرفي الجهاز، والشاشة مصنوعة من مادة الغرافين، وهي مادة خفيفة ورقيقة اعتمدت لأول مرة في المملكة المتحدة.

8.وفاة مخترع "الإيميل":
مخترع البريد الالكتروني

توفي مخترع البريد الإلكتروني "إيميل"، راي توملينسون، الأحد 6 مارس/آذار، عن عمر يناهز 74 عاما، إثر إصابته بنوبة قلبية.

وقالت الشركة الأمريكية للدفاع "ريتيون" التي كان يعمل بها المبرمج الراحل في بيان إن "ري رائد حقيقي في مجال التكنولوجيا، وهو مخترع الإيميل".

وأضاف البيان: "لقد غير اختراعه طريقة تواصل العالم، ورغم كل هذه النجاحات بقي متواضعا ولطيفا وسخيا في منح وقته ومهاراته. والجميع سيفتقده".

وولد راي توملينسون عام 1941 ليتخرج من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا الشهير. وواتته فكرة تبادل الرسائل الإلكترونية من شبكة إلى أخرى عام 1971، فتضمنت الفكرة استخدام رمز "@" في عناوين البريد الإلكتروني، وهو ما أصبح المتعارف عليه حاليا.

9.سامسونغ تطلق رسميا هاتفيها الجديدين S7 و S7 إيدج
كشفت سامسونغ الأحد 21 فبراير/شباط عن هاتفيها الجديدين S7 و S7 إيدج، وذلك خلال الحدث الذي أقامته في إطار مشاركتها بفعاليات مؤتمر الهواتف المحمولة العالمي 2016 ببرشلونة الإسبانية.

يبلغ مقاس الشاشة لهاتف S7 إيدج الجديد 5.5 بوصة، وتبلغ دقتها 1440×2560 بيكسل بمعدل 534 بكسل في كل بوصة وهي من نوع Quad HD Super AMOLED، ويبلغ وزن الهاتف 157 غراما، في حين أن مقاس الشاشة في هاتف S7 يبلغ 5.1 بوصة، ويتميز كلا الهاتفين بمزايا مقاومة الماء، التي كانت مفقودة في الهاتفين السابقين S6 و S6 إيدج.

الجديد في الهاتفين أن الشاشة في وضع التشغيل الدائم، بحيث يمكن للمستخدمين الاطلاع على المعلومات الضرورية للاستخدامات اليومية، مثل الوقت والتاريخ والإخطارات، من دون الحاجة لتشغيل الهاتف، والتأثير على عمر البطارية.

ويحوي الهاتفان ذاكرة وصول عشوائي مقاسها 4 غيغابايت، إلى جانب مساحة تخزين داخلية بثلاثة أحجام 32 و64 و128 غيغابايت، مع إمكانية وجود فتحة MicroSD التي يمكن من خلالها زيادة الذاكرة الداخلية حتى 200 غيغابايت، وهو الأمر الذي كان مفقودا أيضا في الهاتفين السابقين S6 و S6 إيدج.

10.الفيسبوك تطلق أزرار التفاعل الجديدة رسميا
www.techcrunch.com
أطلقت شبكة الفيسبوك العالمية أزرار التفاعل الجديدة الخاصة بها الأربعاء 24 فبراير/شباط 2016
والخاصية الجديدة باتت موجودة عند فتح الموقع على أجهزة الحواسيب المكتبية والأجهزة التي تعمل على نظامي iOS وأندرويد
وتعبر الأزرار الجديدة عن 6 مشاعر مختلفة، الإعجاب والحب والضحك والدهشة والحزن والغضب، ويمكن اختيار أي منها بالتوقف فقط بفأرة الكمبيوتر على الزر الرئيسي "إعجاب" من دون الضغط عليه.

11.ألمانيا.. سوريان يطوران تطبيقا على الهواتف الذكية لمساعدة اللاجئين
يعمل سوريان على تطوير تطبيق يستخدم على الهواتف الذكية بهدف مساعدة اللاجئين على تذليل العقبات التي قد تواجههم لدى وصولهم إلى ألمانيا وعلى الاندماج في المجتمع الألماني.

التطبيق الجديد سيكون متاحاً على جميع أنواع الهواتف الذكية، وهو مخصص لمساعدة اللاجئين على الاندماج في مجتمعهم الجديد بمجرد وصولهم إلى ألمانيا. وقال السوري "وسام الفراتي"، البالغ من العمر 25 عاما، "إذا تلقى اللاجئون المساعدة السليمة في بداية وصولهم إلى ألمانيا، فإنهم سيتمكنون من تدبير شؤونهم بمفردهم خلال فترة وجيزة".

وذكر الفراتي، الذي وصل إلى ألمانيا قبل حوالي 14 شهرا أنه كان يتمنى الحصول على مزيد من المساعدة في ما يتعلق بطرق التوجه إلى السلطات المختصة والأطباء خلال الأسابيع الأولى من وصوله، مضيفا أنه اضطر إلى الانتظار مدة 5 أشهر حتى تمكن من الالتحاق بدورة لتعلم اللغة الألمانية. وعن تجربته عقب الوصول إلى ألمانيا، قال السوري أحمد عبد الحميد الذي يشارك الفراتي في تطوير التطبيق: "الأمر كان صعبا للغاية في البداية".

12.اليابان تعتمد تقنية 8K في البث التلفزيوني
بدأت الهيئة العامة للإذاعة اليابانية "NHK" الاثنين 1 أغسطس/آب البث التلفزيوني لأول مرة بتقنية 8K عالية الدقة من خلال شبكة البث الأرضية الرقمية.
وفي حين أن معظم قنوات العالم ما زالت تحاول أن تنشر "تقنية UltraHD" في عملية البث، فإن اليابان تخطو خطوات كبيرة بعد بدء الهيئة العامة للإذاعة "NHK" ببث برامجها بتقنية 8K على الشبكة الرقمية الأرضية.
ومنذ مدة والهيئة العامة للإذاعة اليابانية (NHKK) وهي هيئة حكومية مستقلة هدفها تيسير المشهد الإعلامي السمعي البصري تقوم بتجريب تقنية "Super Hi-Vision 8K" من خلال شبكة البث الأرضية الرقمية TNT، قبل أن تطلق البث بشكل رسمي بتقنية 8K.

13.سامسونغ تطلق عملاقها الجديد غالاكسي نوت 7
www.theguardian.com

أطلقت شركة سامسونغ أخيرا هاتفها الجديد غالاكسي نوت 7 رسميا وهو يأتي بتصميم مميز ومواصفات تقنية عالية تتضمن ماسحا لقزحية العين يمكن أن يقرأ العين لأجل فتح الهاتف في خلال ثوان.

ويتميز الهاتف الجديد بتصميم راقٍ مشابه إلى حد ما لـ غالاكسي S7 Edge، ولكن مع تغييرات طفيفة وتحسينات تجعل الهاتف الجديد من أفضل الهواتف الذكية العائدة لهذه الشركة الكورية.

وقد أدخلت سامسونغ هنا تقنية جديدة تتمثل في الماسح الضوئي لقزحية العين الذي يسمح للمستخدم بفتح الهاتف بمجرد نظرة يلقيها على الهاتف، بالإضافة إلى قارئ بصمة اليد.

ويأتي الهاتف بمواصفات عالية تشمل شاشة Super AMOLED بحجم 5.7 إنش وبدرجة وضوح 2560×1440 بكسل وتدعم تقنية HDR، وكذلك معالجاً ثماني النوى من طراز Exynos 8890.

هذا وتم تزويد الهاتف بكاميرا خلفية 12 ميغا بكسل مع عدسة بفتحة f/1.7 تدعم تقنية تثبيت الصورة OIS وتقنية HDR التلقائية. ويمكن لهذه الكاميرا المميزة أيضا تصوير فيديو بدقة 2160p والبث المباشر على يوتيوب بوضوح 1080p.

ويأتي الهاتف بذاكرة وصول عشوائي 4 غيغابايت مع ذاكرة داخلية 64 غيغابايت ومنفذ للذاكرة الخارجية MicroSD، كما تجدر الإشارة إلى وجود قلم رقمي مدمج S Pen مقاوم للماء والغبار.

14.آبل تطلق هاتفها الجديد "آيفون7" بميزات فريدة


أزاحت شركة "آبل" الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول، خلال مؤتمر عقدته في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، الستار عن هاتفها الذكي الجديد بنسختيه "آيفون 7" و"آيفون 7 بلوس".

وأهم ما يتميز به هاتف "آبل" الجديد هو مقاومته للغبار والماء، وجاء بألوان هي الأسود اللامع والداكن – وكلاهما من الألوان المنتظرة، والرمادي الفضي والذهبي والذهبي الوردي، وسيغطي اللون كامل الهاتف.

وحصل الهاتف الجديد على معالج "فيوجين" رباعي النواة A10 ، مع السعي لتحقيق التوازن بين الأداء المرتفع، والاستهلاك الأقل لعمر البطارية. ولأول مرة ستعتمد مكبرات الصوت في آيفون نظام "ستيريو".

وجاء "آيفون 7" بشاشة "إتش دي ريتنا" بلغ مقاسها 4.7 بوصات، فيما بلغ قياس شاشة "آيفون بلس" 5.5 بوصات.

وزود "آيفون 7" بكاميرا خلفية 12 ميغابكسل بآلية التقريب (الزوم) وكاميرا أمامية بدقة 7 ميغابكسل،? فيما زودت نسخة "بلوس" بكاميرتين بقوة 12 ميغا بيكسل. وأيضا هناك نظام فلاش رباعي من نوع "LED TrueTone".

وتم تطبيق "force touch" على زر "Home"، وأصبح داعما لخاصية "3D touch"، فقد أعيد تصميم الزر في هاتف آيفون الجديد ليكون أسرع ويستخدم للتنبيهات وللرسائل.

وألغت الشركة في إصدارها الجديد منفذ سماعة الرأس وجعلتها تعتمد على نفس منفذ الشحن، كما زودت الهاتف بخاصية العمل بسماعات جديدة لاسلكية من إنتاجها أطلقت عليها اسم "إيربود".

15.سامسونغ توقف مبيعات هاتفها "نوت 7" الجديد بعد انفجار بطاريته

أوقفت سامسونغ مبيعات هاتفها الجديد غالاكسي نوت 7 مؤقتا بعد انتشار فيديو يوضح انفجار بطارية الهاتف في أثناء الشحن ولكن لم تحدد بعد ما إذا كانت ستقوم بسحب هواتفها هذه من الأسواق.

وقال كوه دونغ جين، رئيس أعمال شركة سامسونغ بعد أسبوعين من إطلاق هاتف غالاكسي نوت 7 :"كان هنالك خطأ في تصميم بعض البطاريات التي انفجرت خلال الشحن، حيث تم تأكيد حدوث 35 حالة مماثلة".

ويذكر أن سامسونغ أطلقت هاتفها الجديد في بعض الأسواق في أواخر شهر أغسطس/آب، بما في ذلك كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، كما تأخر عدد من الشحنات في كوريا الجنوبية هذا الأسبوع في إطار اختبار جودة عمل هاتف غالاكسي نوت 7، بعد أن صدرت تقارير تؤكد أن بطاريات عدد من الهواتف الجديدة انفجرت عند الشحن.

هذا وقد حدث انخفاض كبير في أسهم شركة سامسونغ بعد أسبوع من إطلاق الهاتف الجديد (حوالي 7 مليار دولار)، حيث كان من المتوقع أن يعمل هاتف غالاكسي نوت 7 على زيادة القيمة السوقية للشركة.

16.الإعلان عن سماعات آبل الجديدة

أعلن نائب رئيس التسويق لآبل فيل شيلر عن إصدار أول سماعات رأس لاسلكية AirPods في المؤتمر الذي انعقد في سان فرانسيسكو.

والمميز في هذه السماعات أنها ليست مخصصة للهاتف الذكي أيفون 7 فقط، بل يمكنها العمل على أجهزة آبل الأخرى وحواسيب ماك.

لا تحتوي سماعات AirPods على أزرار أو مفاتيح للتحكم بها، وهذا ما يجعل التعامل معها سهلا جدا.

كل ما عليك فعله هو إخراجها من علبة الشحن الخاصة بها وبعد ذلك ستتصل تلقائيا بالجهاز المطلوب سواء أكان أيفون أو أيباد أو ماك. قم بالنقر المزدوج على السماعات وسيتم تنشيط المساعد الصوتي سيري، الذي تستطيع إعطائه أوامر صوتية تسمح لك بالتبديل بين المسارات وقوائم التشغيل وضبط مستوى الصوت والتحقق من صلاحية البطارية.

17.غوغل تعلن عن إطلاق "قاتل" آيفون

أعلنت غوغل من خلال مؤتمرها الخاص عن هاتفيها الجديدين بميزات عالية وعلامة تجارية جديدة هي "بكسل" Pixel، وتحدثت الشركة في المؤتمر عن أهم ميزات الأجهزة الجديدة.

ويأتي هاتف غوغل الجديد بخلفية مصنوعة من الزجاج والألمنيوم، وسيكون الهاتف الأول من غوغل المزود بمساعد ذكي مدمج في نظام التشغيل الجديد.

ويمكن للمستخدمين التحدث مع مساعد غوغل الذي يتلقى الأوامر الصوتية ويتواصل مع التطبيقات الأخرى، ويكفي أن تقول "OK غوغل" أو تضغط طويلاً على الزر الرئيسي ليكون مساعد غوغل تحت الطلب، كما يمكنك مراسلة أصدقائك من خلاله.

وتحدثت غوغل عن كاميرا هاتفيها كأفضل ما صممته على الإطلاق من كاميرات للهواتف الذكية، ويأتي هاتف بكسل مزودا بكاميرا 12.3 ميغا بكسل بدقة 1.55 ميكرو بكسل لالتقاط الكثير من الصور. وتسمح لك الكاميرا بالتقاط الكثير من الصور في ظروف الإضاءة الضعيفة والقوية على السواء بدقة عالية، وزودت غوغل الهاتف بمساحة تخزين كافية لاستيعاب حجم أكبر من الصور والفيديوهات بدقتها الكاملة دون ضغطها.

18.نوكيا تعود منافسا قويا إلى سوق الهواتف الذكية
أعلنت شركة مايكروسوفت عودة هواتف نوكيا إلى سوق الهواتف الذكية بعد موافقتها على بيع حقوق استخدام العلامة التجارية "نوكيا" إلى شركة تابعة لفوكسكون الصينية.

كشفت مايكروسوفت أنها وقعت اتفاق ترخيص حصري مدته عشر سنوات مع شركة "HMD Global" الفنلندية التي تأسست حديثا، والتابعة لشركة "فوكسكون " المصنعة لآيفون بالإضافة لعدد كبير آخر من الهواتف الذكية الخاصة بشركات أخرى، بهدف تصنيع هواتف ذكية وأجهزة كمبيوتر لوحي تحمل علامة نوكيا، مما يعني عودة أكبر منتج للهواتف الذكية في العالم إلى الأسواق قريبا وسيدعم نظام التشغيل أندرويد.

وذكرت مايكروسوفت أنها باعت قطاع الهواتف المحمولة مقابل 350 مليون دولار إلى شركة "HMD global" و"FIH Mobile" أحد فروع شركة " فوكسكون " التايوانية.

19.مايكروسوفت تكشف عن أول حاسوب مكتبي للشركة بأنحف شاشة في العالم

كشفت شركة مايكروسوفت عن أول كمبيوتر مكتبي PC من فئة "الكل في واحد" Surface Studio بشاشة تعمل باللمس قياسها 28 بوصة لتكون "أنحف شاشة في العالم" وفقا للشركة.

ويصل سعر الكمبيوتر لحوالي 3 آلاف دولار، ويمكن إمالة شاشته التي تأتي بسمك 12.5 ميلليمترا إلى زاوية عرض 20 درجة، وتؤكد مايكروسوفت أن Surface Studio يستهدف في المقام الأول المستخدمين المحترفين مثل الرسامين والمصممين.

ويدعم جهاز الكمبيوتر الجديد من مايكروسوفت مجموعة من الملحقات مثل القلم الالكتروني إلى جانب لوحة المفاتيح والماوس. وكُشف النقاب عن الكمبيوتر جنبا إلى جنب مع الطبعة الجديدة من ويندوز 10 والتي تضم ميزات الواقع الافتراضي.

20.لينوفو تطرح هاتفا بكاميرا 3D
www.ixbt.com

أهم ما يميز الهاتف الجديد عن الهواتف المماثلة المطروحة في الأسواق حاليا تطبيق "الواقع المعزز" أو الرؤية ثلاثية الأبعاد أي المجسمة القادرة على توفيرها تكنولوجيا Project Tango دون غيرها، هذه التقنية التي تؤثر على الكاميرا والمستشعرات في الهاتف.

بالإضافة إلى تلك الميزة زود الهاتف الجديد بألعاب تسمح برؤية الشخصيات والأشياء الموجودة داخلها وكأنها على الأسطح الحقيقية لمحيطنا اليومي، على غرار لعبة البوكيمون التي كانت طرحت هذا العام.

وأشارت مصادر لينوفو إلى أن الهاتف الجديد الذي لا يتجاوز سعره 499 دولارا والذي طرحته مؤخرا في الولايات المتحدة، مزود بشاشة QuadHD بحجم 6.4 بوصات.

كما يحتوي الجهاز على معالج Qualcomm Snapdragon 652 وذاكرة داخلية 64 غيغابايت وذاكرة وصول عشوائي 4 غيغابايت.

أما الكاميرا الخلفية للهاتف الذي يعمل بنظام Android 6.0 Marshmallow فدقتها 16 ميغابكسل فيما الأمامية بدقة 8 ميغابيكسل، والبطارية بسعة 4050 ميلي أمبير.
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.