الساعة الآن اليوم آخر تحديث 10:26:00 PM

التقارير

الطوب المثبٌت في البناء صديق للبيئة .. قيمة اقتصادية قليلة التكلفة

تقرير : هند الأمين
/الخرطوم فى 13-3-2017م ( سونا ) - يعتبر الطوب المثبت من أحدث انماط البناء بالطين و اكثر شيوعا في معظم الدول وأحد الخيارات المتوفرة لبناء المباني قليلة التكلفة وهو تقنية للاستفادة من مكونات الأرض التي نعيش عليها مثل الحصى والرمل والطين .
واستطاعت وزارة البيئة ان تخطو خطوة جديدة نحو الاستفادة من التقنية عبر تقييم تجربة تكنولوجيا صناعة الطوب المثبت في السودان و التفاكر مع الجهات العلمية والبحثية والخبراء و ذات الصلة حول تقييم التجربة. وتعتبر تقنية الطوب المثبت من أرخص التقنيات التقليدية المستخدمة بنسبة 40% من تقنيات البناء الاخرى المستخدمة ويعتير البناء الذى يستخدم فيه الطوب ملائما للبيئة ولا يتسبب في أي أضرار بيئية وهو عبارة عن تراب عادي يكون بنسبة 95% و نسبة 5% من اسمنت اوجير او جبس وتجرى عليه عملية ضغط معينة بواسطة ماكينة كبس يدوية او هيدروليكية للحصول على الشكل المطلوب ويتراوح انتاجها في اليوم ما بين 300- 400 بلكة كما انها تمتاز بسهولة التحريك من مكان الي آخر.
و يتم تخمير الطوب لمدة اسبوعين وتعتبر طريقة التخمير من احد سلبيات تقانة تصنيع الطوب المثبت . ومعلوم أن هناك تقنية أحدث تعمل بالتخمير عبر بخار الماء وتستغرق العملية يومين ويمكن استجلابها ومن شأنها الحد من سلبية التقنية الموجودة حاليا خصوصا فى ما يتعلق بزمن التخمير للطوب .
وتمتاز التقنية بأنها قليلة التكلفة و صديقة للبيئة ولا حاجة لها لمواد مستوردة ولا لدرجات حرارة مثل الطوب المحروق كما أنه لا تستهلك الاخشاب وغيرها من المواد التي تضر بالبيئة وتعتبر التقنية من اجود البدائل المستخدمة في البناء في الوقت الحالي.
و تقنية الطوب المثبت معروفة منذ عهد الرومان وكانت تستخدم في تعبيد الطرق وظهرت في السودان في التسعينات من القرن الماضي واستخدمت في تشييد وانشاء عدة مبانى وقرى في السودان .
وفي اطار التنمية الشاملة ووفقا للسياسيات العامة والاستراتيجية التى طرحتها الدولة ولتشجيع وأشاعة روح الابداع والاختراع والسعي لتحقيق الريادة العلمية وتوثيق التعاون بين المؤسسا ت العلمية والحكومية و منظمات المجتمع المدني الي جانب تأصيل البحث العلمي وربطه بالقيم البيئية نظمت الامانة العامة لمجلس التنمية العمرانية بوزارة البيئة و بالتعاون مع المجلس القومي للبحوث مؤخرا لقاءً تنويريا وتشاوريا حول تقييم تكنولوجيا صناعة الطوب المثبت في السودان .
خلص اللقاء الى اهمية تضافر الجهود لتطوير تكنولوجيا صناعة الطوب المثبت و معالجة السلبيات و التركيز على توفير الامكانيات و الكوادر و التعاون الكامل مع الجهات ذات الصلة لمعالجة مشكلة السكن و البناء في البلاد وتحقيق التنمية الشاملة من خلال البحوث والدراسات وتقييم التجارب العملية وتنفيذها على اوسع نظاق في البلاد .
والتزم وزيرالبيئة تبني توصيات اللقاء التنويري التفاكري حول تقييم تكنولوجيا صناعة الطوب المثبت في البلاد وقال ( لسونا ) ان ماكينات صناعة الطوب المثبت متاحة في البلاد ويمكن تصنيعها بالسودان وتعهد بتوزيع الماكينات على ولايات السودان دون مقابل للاستفادة من التجربة ولتبني الولايات المشروع ولتعم الفائدة .

ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.