الساعة الآن اليوم آخر تحديث 02:56:00 PM

التقارير

يوليوشهر الانجازات على المستوى العربى والافريقى والعالمى


الخرطوم 6-8-2017م (سونا) كتب- سعيد الطيب
تولى شهر يوليو متخما بأحداث كثر تمثلت فى ثلاث سياسية ومثلها ثقافية , وواحدة رياضية واخرى اجتماعية , وسنرصدهم جميعا خفافا الا الثقافيات الثلاث .
بعد ان أرجأت ادارة الرئيس الامريكى ترامب قرار رفع العقوبات الى اكتوبر القادم امتعضت مستهجنة كل الاوساط المحلية والخارجية الاجراء , ثم قام الرئيس البشير بزيارة الى الامارات والسعودية فى مساعى وساطة لرأب الصدع الخليجى ,ثم التوتر الذى احدثته احداث جامعة بخت الرضا والتى حاول فيها الطلاب التعبير عما اعتورهم , كانت ابرز الاحداث والحراك السياسى والذى اختتم بزيارة رئيس وزراء جمهورية افريقيا الوسطى للبلاد , وابتدأ بالترحيب المحلى والدولى بقرار تمديد وقف اطلاق النار فى جميع مسارح العمليات حتى اكتوبر القادم , وتشكيل حكومات الوفاق الوطنى بالولايات , وتسمية د ادريس ابراهين وزيرا للعدل. وتخفيض قوات اليوناميد بولايات دارفور,واغلاق القنصلية السودانية بالكفرة الليبية , ونية الامام الصادق المهدى اعتزال العمل السياسى قريبا.
رياضيا ازمة الكرة السودانية (الاتحادين) وقرار الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا) بتعليق النشاط الرياضى اسبوعا خسر فيه نادى المريخ مواصلة المشوار الافريقى ثم خسارته فى الدورة العربية بمصر , بينما سيواصل نادى هلال الابيض المشوار بعد انتصاراته القوية فى منافسات الكونفدرالية الافريقية .
اجتماعيا اخذت (الاشاعة) عبر وسائل الاتصالات الاجتماعية بعدا خطيرا ومرعبا فى اول ومنتصف يوليو وشكلت رأى عام متوتر , ولكن النائب العام وجه بسرعة اتخاذ اجراءات جنائية فى مواجهة كل من يثبت نشره وترويجه لاخبار كاذبة واشاعة ضارة , وتم احتواء التوتر الاجتماعى .
بينما شهد شهر يوليو الذى انقضى وشيكا تحقيق انجازات ثقافية رفيعة المستوى نال فيها مبدعو السودان على ارفع الجوائزعلي المستوي العربي (سينما) والمستوي الافريقي (رواية) وعلي المستوي العالمي ( مسرح).
عربيا وفي الدورة العاشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي القصير بالجزائر فاز الفيلم السوداني ( نيركوك) وتعني الولد الصغير للمخرج محمد الكردفاني بجائزة لجنة التحكيم و يروي الفيلم قصة حياة فتى فقير يعيش على السرقة. " نيركوك" الطفل الذي بعد أن هرب من المناطق الممزقة بالحروب على حدود السودان وفقد عائلته، لجأ إلى العاصمة، الخرطوم، التي حاول العيش فيها على سرقة البيوت. لانها هي السبيل الوحيد للبقاء على قيد الحياة لمن مثلهم من الأيتام والمشردين.وبالتالى يعكس الفيلم كيف تؤدي الحروب والفقر إلى جرائم مثل السرقة والقتل والنزوح والهجرات الداخلية ، وظهور الفروقات الطبقية.
اقليميا احرز القاص السوداني بشري الفاضل جائزة ( كين) لللادب الافريقي للعام 2017 م عن قصته ( البنت التي طارت عصافيرها) والتي ترجمت للغة الانجليزية والجائزة تعتبر بمثابة ( بوكر) افريقيا , وجاء فوز القاص بشري بعد منافسته ل148 قصة تمثل 22 بلدا افريقيا.
جدير بالذكر ان بشري لم يكن السوداني الوحيد الذي يفوز بهذا الانجاز الرفيع فقد نالته من قبله القاصة والروائية ليلي ابو العلا عن قصتها ( المتحف) في العام 2000 م ضمن مجموعتها القصصية ( اضواء ملونة) قصة بشري الفاضل الفائزة اتسمت بالتهكم والسخرية السوداء التي يجتمع فيها الجدل والهزل والمواساة والملهاة في حين واحد والمعروف ان بشري درس جامعته بالاتحاد السوفيتي سابقا ويبدو انه تاثر بذلك الادب الروسي في اعماله والجدير ذكره ان بشري الفاضل قد نال من قبل جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي في العام 2011 م عن قصته ( فوق سماء البندر) وله مجموعتين قصصيتين هما ازرق اليمامة وفيسيولوجيا الطفابيع
عالميا اعادة ترشيح الاستاذ علي مهدي المسرحي الشهير امينا عاما للهيئة الدولية للمسرح للمرة الثانية علي التوالي مما يعني ان مهدي يحظي بقبول عالمي لهذا المنصب الرفيع الذي يهتم بالنشاط والابداع الانساني في مجال المسرح علي مستوي العالم , وحقق مهدى هذا الانجاز بالتدرج، خاصة وانه كان قد اندمج في المشهد الثقافي الدولي وأصبح جزءاً مؤثراً فيه، ويقول مبدعناالكبير على مهدى(أنا حقيقة لم أذهب للمشهد الثقافي ذهبت بعروضي وفنوني التى عرضت من نيويورك إلى مانيلا، من إسطنبول إلى أديس أبابا، وقدمنا فرقتنا كمبدعين قبل أن نقدم أنفسنا كناشطين في مجال التنظيم والإدارة)
وبالتالي يمكن القول ان شهر يوليو الذي انقضي كان شهر الابداع السوداني في ثلاث مجالات ثقافية علي المستويات العربية والاقليمية والعالمية.
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.