الساعة الآن اليوم آخر تحديث 04:03:00 PM

التقارير

الصمغ العربى السلعة المدللة عالميا

الخرطوم 12-9-2017م ( سونا )- تقرير نهلة خليفة
يشغل حزام الصمغ العربى خمس مساحة السودان ويغطي 11 ولاية، ويعمل في إنتاجه أكثر من ستة ملايين مواطن وكانت انتاجية السودان من الصمغ 100 ألف فى الاعوام السابقة تراجعت إلى 12 الف طن,
وانخفضت عائداته الى 36%فى العام 2016م بالرغم من ثبات متوسط الصادر منذ 2013م بسبب عزوف المستوردين عن صمغ الهشاب وارتفاع حجم الصادر من صمغ الطلح الذى يفوق 70% من يعدذلك التراجع مؤشرا خطيرا لسلعة لصادر استراتيجية وهامة عالميا ومحليا وتعتبر السلعة الوحيدة التى لم تخضع للحظر.
التراجع له اسبابه مما دعى لالتئام عدد من الجهات ذات الصلة للتباحث حول الامر حيث هدفت الورشة لبحث مشكلات التمويل وتوفر الخدمات للمنتجين وخلق بيئة تساعدهم على مزيد من الانتاج والاتفاق على انشاء بورصة خاصة بالصمغ فضلا عن الاتفاق على سعر تاشيرى يشجع المنتجين لكل ما سبق عقدت مؤخرا بالمجلس الوطني القاعة الخضراء ورشة عمل حول انتاج الصمغ العربى وآفاق الصناعة والتسويق نظمتها لجنتا الصناعة والتجارة والاستثمار و الزراعة والرى والثروة الحيوانية والغابات بالتنسيق مع الاتحاد العام النوعى التعاونى لمنتجى الاصماغ الطبيعية والتى استمرت ليومين بحضور عدد من الوزراء الاتحاديين والولاة والنواب ورؤساء اللجان المختصصة بالمجلس الوطنى وعدد من المنتجين والمهتمين . أكد وزير الدولة بوزارة الزراعة والغابات صبري الضو بخيت أن قانون تنظيم أصحاب مهن الإنتاج الزراعي والحيواني يهدف لتنظيم المنتجين وفقا لبرنامج الدولة القاضي بتطوير القطاع مبينا أنه لا يلغي العمل الفردي والجمعيات.
وأيان أن الهدف من القانون إدخال القيمة المضافة بحق المنتجين والانتظام في مجموعة واحدة لتسهيل رعايتهم وتدريبهم وإدخال التقانات لتقليل تكلفة الإنتاج، مؤكدا التزام الوزارة بتنفيذ مخرجات الورشة.
من جانبه أكد وزير الصناعة موسى كرامة أهمية مثل هذه الورش للتفاكر في قضايا الصمغ وتنظيم المنتجين والبحث حول أهم القضايا مؤكدا أهمية الأخذ بالتجارب العالمية للاستفادة منها في هذا المجال وقضايا التمويل وغيرها. حيث ناشد رئيس الاتحاد النوعي التعاوني لمنتجي الأصماغ الطبيعية أيوب محمود بلول الدولة التعجيل بإنشاء بورصة للصمغ العربي بسعر تأشيري محدد لتطوير السوق وللخروج به من نفق الادوات التقليدية وتوسيع نشاطه في الأسواق الجديدة .
وطالب خلال مخاطبته الورشة الاهتمام بمنتجي الصمغ العربي وتقديم الدعم اللازم واعطائهم الدخل المجزي الذي يعادل جهدههم ويشجعهم للمزيد من الإنتاج ،مشيرا إلى أهمية تطوير المجتمعات المحلية بمناطق الإنتاج للتعامل مع وسائل الأنتاج لافتا إلى ضرورة الإهتمام بتمويل المنتجين وزيادة الإنتاج والإنتاجية في ظل إصلاح الدولة وإغلاق كافة منافذ بيع الصمغ العربي لتصبح نافذة واحدة وتفعيل القوانين بما يدعم الانتاج والمنتجين ,.
من جهتها طالبت الدكتورة ماجدة أحمد شرف الدين ممثلة المؤسسة التعاونية لتمويل منتجات الصمغ العربي ضرورة إيلاء قضايا المنتجين الأهمية القصوى، مشددة على أهمية ادراج توصيات بالدفاع عن حقوق النساء المنتجات للصمغ العربي واستيعاب المجلس الأعلى للصمغ العربي لقضية المنتجات وتقديم المزيد من الخدمات للمجتمعات المحلية بحزام الصمغ العربي وفقا لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة .
كما أقر رئيس لجنة الصناعة والتجارة بالمجلس الوطني بإهمال حزام الصمغ العربي الذي يشمل خُمس مساحة السودان ، وقال المهندس عبد الله علي مسار رئيس لجنة الصناعة والتجارة بالمجلس الوطني إن قطاع الصمغ العربي يحتاج للمزيد من الرعاية والخدمات الأساسية المقدمة للمجتمعات المحلية بمناطق الإنتاج مشيرا إلى أهمية حل قضايا المنتجين لتدارك أسباب تراجع الإنتاج خصوصا وان %85 من انتاج العالم من الصمغ بالسودان لتعظيم مساهماته في الاقتصاد الوطني .
ع و
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.