الساعة الآن اليوم آخر تحديث 07:14:00 PM

التقارير

لقاء تشاوري بالخرطوم بحث : وضع السياسات والخطط لمجابهة ووقاية ومكافحة امراض القلب في القارة الأفريقية

الخرطوم 9-10-2017م(سونا)- تقرير سمية عبد النبي -
تلتئم بالخرطوم غدا الثلاثاء القمة الافريقية برئاسة الاتحاد العالمي للقلب لوضع السياسات والخطط لمجابهة مشاكل امراض القلب بالقارة مع وزراء الصحة الافارقة ومقدمي الخدمة ومنظمة الصحة العالمية لتتوج باعلان الخرطوم لمكافحة والوقاية من امراض القلب و ذلك في الفترة من العاشر الي الحادي عشر من اكتوبر الجاري.
د. احمد علي سليمان السكرتير العام لجمعية اختصاصي القلب السودانية قال: تستضيف الخرطوم
هذه الايام مؤتمر جمعية اختصاصي القلب السودانية الذي يتزامن مع مؤتمر القسطرة القلبية الافريقية وقمة اتحاد القلب العالمي بمشاركة رؤساء جمعيات اختصاصي القلب باروبا وامريكا وكندا وافريقيا وباقي انحاء العالم اضافة لمشاركة الشركاء الدوليين وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية كمنظمة الصحة العالمية والامم المتحدة وشخصيات مرموقة الي جانب اكاديميين وباحثين وخبراء في الاقليم والقارة والعالم
وقال د. احمد ان الهدف من القمة وضع الاولويات والخطط لعلاج امراض القلب في القارة وان القمة تناقش العديد من الاوراق المهمة التي لها علاقة بمكافحة امراض القلب منها تحديد الملح المضاف للطعام باعتبار انه يتسبب في العديد من الامراض المزمنة كضغط الدم بجانب مناقشة وضع ضريبة علي المشروبات الغازية التي تؤثر سلبا على الصحة خاصة الاطفال لتعلقها بالسمنة وامراض السكري ، اضافة لورقة عن الوضع الحالي للخدمات الصحية وتوفيرها للمواطنين .
وقال د. احمد ان علان الخرطوم للقلب هو اعلان مشترك بين جمعيات القلب الافريقية ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الأفريقي بصدد وضع سياسات يتبناها الاتحاد الافريقي والمنظمات العاملة في الصحة في افريقيا لوضع اهداف زمنية للتقليل والوقاية من امراض وجراحه القلب .
وتابع د. احمد علي سليمان السكرتير العام لجمعية اختصاصي القلب السودانية ان المؤتمر العلمي لجمعية اختصاصي القلب الافريقية يعقد كل عامين في بلد افريقي، حيث تم اختيار السودان لاستضافة المؤتمرهذا العام لمشاركته في المؤتمرات العلمية السابقة وياتي اختيار السودان من بين الدول الافريقية لانه يجمع بين دول جنوب الصحراء ودول شمال افريقيا.
واضاف د. احمد علي ان امراض القلب والشرائيين هي السبب الرئيسي للوفيات في العالم سواء كانت في الدول المتقدمة او النامية وحسب احصائيات وزارة الصحة السودانية خلال العقد الماضي كانت الامراض القلبية هي من العشرة الأول وتابع حيث ان هناك زيادة في الاصابة بامراض القلب وزيادة واضحة في الدخول إلى المستشفيات وذلك لعدة أسباب منها الزيادة الملحوظة لدي وعي المواطنين بامراض القلب اضافة للتطور في تشخيص امراض القلب فضلا عن ارتباط امراض القلب والحياة والمدنية والتغير في انماطها بجانب النزوح الي المدن والتمدن ادي لزيادة في امراض القلب حيث انه في العام الماضي تم اجراء 5 الف عملية قسطرة قلبية تشخيصية وحوالي 2 الف قسطرة علاجية بجانب اجراء الف عملية قلب مفتوح وتابع د. احمد علي امراض القلب لا تزال في افريقيا واوروبا القاتل الاول، حيث تصل نسبة الوفيات الناجمة عن الذبحات الصدرية من 13_15% واضاف " العلاج بالقسطرة يستطيع أن يقلل من وفيات الذبحة الصدرية من 15 الى 5%.
وحول التطورات التي حدثت في المعدات والاجهزة بالسودان مقارنة مع دول القارة الأفريقية : قال د. احمد حدث تطور في خدمات القلب في السودان مقارنة بدول افريقيا جنوب الصحراء حيث يعد السودان اكثر دولة جنوب الصحراء تجري عمليات قسطرة تشخيصية وعلاجية في القلب مقارنة مع دولتي نيجيريا تشاد. وياتي السودان في المرتبة السادسة من ناحية الخدمات مقارنة مع دول شمال افريقيا بعد الجزائر والمغرب وتونس ومصر وتابع د. احمد علي الرغم من التطور الكبير في الخدمات مازال هناك تحدي حيث لازالت الخدمات اقل من الطموحات ومازالت الخدمات المتخصصة مكلفة جدا ،فعملية القلب المفتوح تلكف بين 80_120 الف جنيه واضاف ان السودان يدعم عمليات القلب بنسبة 50%
د. سعد صباحي الرئيس السابق لجمعية اختصاصي القلب السودانية ونائب رئيس جمعية اختصاصي القلب الافريقية قال : تستضيف جمعية اختصاصي القلب السودانية في مؤتمرها السادس هذا العام مؤتمر اختصاصي القلب الافريقية بالتزامن مع مؤتمر الجمعية الافريقية لعلاج القسطرة التداخلي بالاضافه الي القمة الافريقية لاتحاد القلب العالمي فمشاركة كل هذه الجهات المرموقة عالميا يعتبر تشريفا علميا للسودان من قبل دول افريقية وأوروبية وعربية وباقي انحاء العالم .
وحول اهمية المؤتمر للسودان: قال د. سعد ان اهمية المؤتمر تكمن في انه يقدم دراسات موسعة للمشاكل الصحية القلبية التي تواجه العالم كله وعلي وجه الخصوص المشاكل القلبية المزمنة في افريقيا وتابع د. سعد يعتبر فرصة لتقديم خدمات تعليمية للأطباء المشاركين لتقديم احدث ما وصل إليه العالم في علاج وتشخيص امراض القلب .
وحول احدث التطورات العالمية في هذا المجال ووضع السودان مقارنة مع دول القارة : قال د. سعد ان تشخيص وعلاج امراض القلب في السودان شهد تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة ويعتبر السودان واحدا من اكثر الدول الافريقية تقدما في هدا المجال، حيث توفرت معظم الاجهزة الخاصة بتشخيص ووسائل علاج امراض القلب، واضاف ..يعتبر السودان الدولة الثانية في افريقيا جنوب الصحراء بعد دولة جنوب أفريقيا في مجال تقديم الخدمة الطبية القلبية لمواطنيها
وبخصوص الكوادر المؤهلة فانه تمت في الاوانة الاخيرة تدريب عدد كبير من الاطباء لنيل زمالة القلب حيث تم تخريج اكثر من 30 اخصائي قلب بالاضافه الى تدريب عدد كبير من الكوادر الطبية والصحية المساعدة من تمريض وتقنيين في مجال امراض القلب .
وقال د. سعد ان المؤتمر سيناقش عدد من الاوراق اهمها ورقة عن تشخيص علاج والوقاية من الحمي الروماتيزم الذي يفتك بصمامات القلب ويصيب الاطفال من سن 5_15 سنة
واتحدثت د. سلافة خالد استشاري قلب اطفال عن برنامج السودان للوقاية من حمي الروماتيزم واثارها القلبية اضافة الى العمل الكبير الذي حققته اللجنة القومية للوقاية من روماتيزم القلب سواء كان ذلك في مجال تدريب العاملين من اطباء وكوادر طبية مساعدة اضافة للحملات التي قامت بها اللجنة القومية في جميع أنحاء السودان للتشخيص المبكر لحالات حمي الروماتيزم وتوعية المواطنين حيث بينت دراسات للجنة القومية ان هناك انخفاض في حالات حمي الروماتيزم بالخرطوم مقارنة مع باقي الولايات .
بروفيسور كمال العمدة رئيس جمعية اختصاصي القلب السودانية قال يعد المؤتمر فتح طبي للاختصاصين في عالم امراض القلب وفتح طبي للسودان في هذا المجال حيث يتم فيه عقد دورة تدريبية للأطباء والكوادر التقنية اضافة لتبادل الخبرات مع خبراء من امريكا واوروبا وكندا وافريقيا ويساعد المؤتمر كثيرا في تطوير علاج المرضى وتطوير الخدمات في المستقبل ويهدف لمناقشة كافة المشاكل التي تواجه اطباء القلب في العالم ويساعد على تطوير الخدمات المتعلقة بامراض القلب في افريقيا
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.