الساعة الآن اليوم آخر تحديث 06:55:00 PM

التقارير

إحتياجات سوق العمل ضروة قصوي علي ضوء ملتقي العمال العرب

تقرير إخبارى : عماد الدين محمد الأمين
الخرطوم 8-11-2017م (سونا) - تعقد منظمة العمل العربية ندوة قومية حول " آليات المواءمة بين مخرجات التعليم والتدريب التقني والمهني والاحتياجات الفعلية لسوق العمل فى الدول العربية" بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال السودان بالخرطوم خلال الفترة 7-9 نوفمبر الثانى 2017 م بالخرطوم بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال السودان والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب .
وتهدف الندوة إلى التعرف على واقع منظومة التشغيل والتدريب والتعليم التقنى والمهنى فى الدول العربية وإيجاد الحلول التى تساعد صانعى السياسات لتطوير تلك المنظومة وتفعيل دور منظمات أصحاب الأعمال والعمال فى تطويرها، كما تهدف إلى التوصل الى آلية مناسبة لتتوافق برامج التعليم والتدريب التقنى والمهنى مع الاجتياجات الفعلية لسوق العمل
وقد أدرجت منظمة العمل العربية فى خطة عملها لهذا العام 2017م هذه الندوة القومية إيمانًا منها بأهمية ودور التدريب الفعال فى إعداد وحسن تأهيل القوى البشرية الذى يتمتع به وطننا العربي بشكل يجعله قادرًا على المنافسة العالمية .
وتناقش الندوة أيضا عددًا من الموضوعات الهامة - منها دور التعليم والتدريب التقنى والمهني في تطوير إقتصاد المعرفة وتنمية تشغيل الشباب في البلدان العربية من خلال التعلم الالكترونى والتدريب الافتراضي ودوره فى تنمية أسواق العمل العربية وسبل إدماج الأشخاص ذوى الإعاقة فى منظومة التعليم والتدريب التقني والمهني ودعم مشاركتهم فى النشاط الاقتصادى والربط والمواءمة بين مخرجات التعليم التقنى والمهنى واحتياجات سوق العمل.
كما تناقش الندوة الدور التوعوي والتثقيفي لحث وتشجيع القوى العاملة لمواصلة التدريب لمواكبة التكنولوجيا الحديثة، وكذلك تعزيز دور القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدنى فى تحقيق الجودة في نظم وبرامج التدريب والتعليم التقنى والمهنى.
يشارك فى الندوة عدد من كبار المسؤولين عن التعليم والتدريب التقني والمهني وممثلون عن وزارات العمل والتشغيل، وممثلو إتحادات العمال العربية ، وممثلو منظمات أصحاب الأعمال فى الدول العربية، فضلًا عن ممثلي عدد من المنظمات العربية والإقليمية والدولية ذات الصلة بموضوع الندوة.
وقال الاستاذ فائز المطيري رئيس منظمة العمل العربية إن شركاء الانتاج الثلاثة المتمثلة في الدولة والقطاع الخاص وأتحاد العمل يقع عليهم عبئا كبيرا في دعم التدريب من أجل رفد سوق العمل بالكوادر المؤهلة وأداء الرسالة الاجتماعية والاقتصادية بصورة مثلي تلبي الطموحات وهتنض بالشعوب العربية ، وان البرامج المتكالمة تتناول حلولا لمحاربة العطالة علما بأن التدريب المهني هو أساس تطور الامم .
وأشار الي أن منظمة العمل العربية ظلت طيلة ثلاث عقود تعمل علي إعداد القوي العاملة لمواجهة متطلبات سوق العمل ، مشيدا بجهود السودان التي تكللت برفع الحصار الجائر مما يتطلب تضافر جهود أبناءه لبذل المزيد من أجل النهوض بالبلاد خاصة وأن السودان به ميزات تفضيلية تجعله مؤهلا للتنمية والتطور .
فيما هنأ الاستاذ غسان غصن رئيس الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب برفع الحصار عن السودان وأن السودان واجه هذا الحصار بعزيمة في ظروف صعبة حتي تحدي الصعاب برفع العقوبات ، مؤكا أن المسئولية والتحدي يتطلب مضاعفة الانتاج لإعادة الاقتصاد السوداني الي وضعه الطبيعي .
وأضاف إن رفع العقوبات سيكون له دور إيحابي حيث يمكن السودان من إبرام إتفاقات في مختلف المجالات وتفتح آفاقا أفضل للاستثمار .
وقال المهندس يوسف على عبد الكريم رئيس أتحاد عمال السودان ان الاتحاد ظل في طليعة المنظمات العربية النقابية التي لعبت دورا رائعدا ولازال من خلال مشاركاته المقدرة في برامج منظمة العمل العربية وأجهزتها الادارية.
كما ان بلادنا تستقبل قرار رفع الظلم عنها بالشكر والثناء وان ارادة شعبنا لن تنكسر مشيدا بدور رئيس الجمهورية الرائد والجهود المقدرة التي تكللت برفع العقوبات الأمريكية عن السودان محييا كل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز، مشيرا إلى حجم التآمر علي المنطقة العربية والعمل من اجل تفتيتها وان الحركة النقابية لم تتأثر بها الا أنها ظلت صامدة وعصية علي المؤامرات ،وأن اتحاد العمال السوداني لعب دورا فاعلا ومحوريا في الدفاع عن مكتسبات الحركة النقابية.
واشار ان الحوار الوطني تم خلاله الاتفاق على وثيقه شاملة في السياسه والاقتصاد والاجتماع والثقافة والآن بلادنا تتجه نحو اليناء وإعادة التعمير ، مؤكدا مساندة الاتحاد لحملة جمع السلاح غير المقنن بعد إنتفاء أسباب حيازته وذلك بسطا للامن في كل أنحاء الوطن.
ع و
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.