الساعة الآن اليوم آخر تحديث 08:56:00 PM

التقارير

فوائد شجرة النخيل البيئية والصحية والعلاجية

تقرير : نفيسة علي - عواطف عز الدين
الخرطوم 5-12-2017م (سونا) - يعد المهرجان الدولي الأول للنخيل والتمور السودانية الذي أنطلقت فعالياته اليوم بقاعة الصداقة ويستمر حتي التاسع من ديسمبر الجاري بتشريف الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي ورعاية ودعم جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وبمشاركة الولايات ودول خارجية ، فرصة سانحة وعظيمة نعرض من خلاله فوائد شجرة النخيل والتى تعتبر شجرة طيبة ومن الأشجار المعمرة تتميّز بساق طويلة وغليظة يصل طولها لثلاثين متراً ولها فوائد عديدة وطعم لذيذ وهي شجرة مباركة حيث ذكرت في القرآن الكريم،
قال الله تعالى في تمجيد النخلة: ( وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا )) ( مريم : 25 )
(( ومن النخل من طلعها قنوان دانية .. )) ( الأنعام : 6 )
(( وهوالذي أنشا جنات معروشات والنخل والزرع مختلفا أكله .. )) ( الأنعام : 141 )
(( جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب وحففناهما بنخل .. )) ( الكهف : 32 )
(( ولأصلبنكم في جذوع النخل .. )) ( طــه : 71 )
(( وزروع ونخل طلعها هضيم .. )) ( الشعراء : 148 )
(( والنخل باسقات لها طلع نضيد .. )) ( ق : 10 )
وتعد شجرة النخيل من أكثر الأشجار حماية وفائدة للبيئة، وذلك لأنّ الإنسان يتمكّن من الحصول على الفائدة من المخلفات الناتجة عنها، فالثمار الناتجة منها يتم إستعمالها في ألياف الحبال، بالإضافة إلى إستخدامها كمادة لحشي الأثاث المختلف، ويتم إستغلال أوراقها في صناعة القبعات ذات الطابع الشعبي، وتصنع السلال والأوعية الخاصة بتعبئة الفواكه والخضروات من جريدها، كما يتم إستعمال شجر النخيل في الكثير من الدول في تزيين شوارع المدن المختلفة.
اما الفوائد العلاجية للإنسان فيستعمل ثمار النخيل كعلاج لحالات الإمساك الحاد، والبواسير والقولون، ويساعد في تنظيم نسب السكر في الدم، والوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة، ويساعد في علاج الحساسية التي يصاب بها الجلد. ويقوي التمر والرطب البصر ويحمي من العشى الليلي، ويزيد من رطوبة العين ويسهل عملية الهضم، ، ويضفي على النفس الراحة والسكينة. ويعالج فقر الدم، ويقوي الجسم بشكل عام و ينشط الجهاز المناعي. ويحتوي علي العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم.
وتوجد أفضل وأجود أنواع التمور المنتشرة في العالم في المملكة العربية السعودية منها تمر عجوة المدينة حيث تعتبر عجوة المدينة سيدة ثمار الدنيا ، وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يفضلها على باقي أنواع التمور لما تحتوي عليه من فوائد عظيمة ، حيث أنها تمنع السحر وتحد من دخول السم الى جسم الانسان ، وتساعد في علاج الأنيميا بالاضافة الى الامساك وتعتبر مضادة للحساسية ، وتساعد في منع النزيف للحامل وتعالج فشل الكبد وتحد من الدوران والدوخة ، وتعالج أمراض السرطان و لها فوائد كثيرة مثل تهدئة الاعصاب وتعالج الكبد وتحفز أدائها ويتمتاز بمعدل قليل من السكر مقارنة مع الانواع الاخرى من التمر ويوجد بها الكالسيوم بمستويات كبيرة .
اما عن زيت النخيل فيعتبر من الزيوت الطبيعيّة النباتيّة المشبعة، والتي تُشتقّ وتستخرج من ثمار نخيل الزيت . لون زيت النخيل برتقالي يميل إلى الحمرة، وهو صالح للأكل ويحتوي على معدّلات عالية من البيتاكاروتين .
يستخدم هذا الزيت فى الطهي في بعض الدول منها جنوب شرق آسيا، وأفريقيا، وأمريكا الجنوبية، والبرازيل ويستخدم للأشخاص الّذين يعانون من الزيادة في الكوليسترول ويختلف زيت النخيل عن زيت لب النخيل والّذي يستخرج من نواة الثمرة، بالإضافة إلى أنّه يُستخدم في صناعة المواد الغذائيّة لانخفاض سعراته الحراريّة وزيت النخيل يحتوي على دهون مشبعة ودهون غير مشبعة بنسب متفاوتة ويعمل على تحسين مستوى الطاقة،
ويعزّز زيت النخيل توازن الهرمونات داخل الجسم ويحسّن الرؤية والإبصار لاحتوائه على البيتاكاروتين ومضادّات الأكسدة، التي تعمل على تقوية الأجسام الدفاعيّة بالجسم وحمايته من الجذور الحرّة المسؤولةً عن الأضرار في الجسم، ويمكن استخدام زيت النخيل لمنع الضمور البقعي وإعتام عدسات العيون ويساعد في حل مشاكل القلب والأوعية الدموية وذلك نظراً لاحتوائه على الكوليسترول الجيّد ممّا يساهم في خلق التوازن الصحي للجسم، بالإضافة إلى أنّه يقي من تصلّب الشرايين التي تسبب النوبات والسكتات القلبية
ويقي من السرطان حيث يحتوي على فيتامين (أ ) المضاد للأكسدة، الذي يمنع السرطان، ويقي من الجذور الحرّة التي تحوّل الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية .
وقال الأستاذ هاشم هارون الأمين العام لجمعية فلاحة ورعاية النخيل في منبر عقد بوكالة السودان للانباء أمس للحديث عن المهرجان أنه من المتوقع في مخرجات المهرجان إقامة كرسي لدراسات النخيل وإنشاء بيت النخيل ليصبح مركزاً للتدريب والتأهيل وإنشاء سوق للتمور، إضافة إلى توقيع مذكرات تفاهم لعدد من المشاريع في مجالات التصنيع ومكافحة الآفات.
وأوضح أن إنتاج التمور السودانية حالياً 400 ألف طن ويصنف السودان سادس دولة عالمياً في إنتاج التمور مبيناً أن الجمعية تسعى لإقامة سوق للتمور وعمل بورصة للمحافظة على الأسعار والتخزين وتقيم دورات للمزارعين والمهتمين بالنخلة في مجالات الفلاحة والتصنيع والمجالات الأخرى.
وأشار إلى استراتيجية الجمعية بأن تصبح التمور جزءا من المائدة السودانية في الوجبات لفوائدها الغذائية وتقديمها بدلاً عن الحلوى في الضيافة .
ع و
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.