الساعة الآن اليوم آخر تحديث 09:42:00 PM

التقارير

حصاد فعاليات منظمة التعاون الإسلامي في 2017م

الخرطوم 4-1-2018م رصد- سعيد الطيب
عقدت منظمة التعاون الإسلامي والأجهزة التابعة لها العديد من الفعاليات الإسلامية في عام 2017، كما شاركت في أبرز الفعاليات التي أقيمت في الدول الأعضاء بالمنظمة،
شهد التاسع عشر من يناير انعقاد الدورة الاستثنائية لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في العاصمة الماليزية كوالالمبور، لبحث أوضاع أقلية الروهينغا المسلمة في ميانمار.
فى الثانى عشر من مايواطلق الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف الدورة الرابعة لألعاب التضامن الإسلامي (باكو 2017). وفى ذات الشهر افتتح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين، مقر الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي في مدينة جدة. ثم انعقدت فى الفترة من 16-18 مايو أعمال الاجتماع السنوي الثاني والأربعين لمجلس محافظي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، في جدة.وفى مايو نفسه انطلقت فى الحادى والعشرين أعمال القمة العربية الإسلامية الأمريكية في الرياض التي دعا إليها العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وبمشاركة قادة وممثلين من ?? دولة عضوا في منظمة التعاون الإسلامي وتم تدشين المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال)بالرياض بمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة ورؤساء وفود الدول المشاركة في القمة العربية الإسلامية الأمريكية، في الرياض،
فى شهريوليو انعقدت أعمال الدورة الرابعة والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، في أبيدجان بكوت ديفوار.ثم انعقدت أعمال المؤتمر الدولي؛ (دور المجتمع الدولي في توفير الدعم السياسي والاقتصادي للقدس)، الذي نظمته الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، بالشراكة مع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف.وفى نفس الشهر
ثمن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين الدور الكبير الذي قام به خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لتمكين المصلين من دخول المسجد الأقصى المبارك، وذلك بعد أن أجرى الاتصالات اللازمة بالعديد من زعماء دول العالم.
فى الاول من اغسطس شهد انعقاد أعمال مؤتمر اللجنة التنفيذية الاستثنائي الموسع، على مستوى وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي بشأن المسجد الأقصى المبارك، في إسطنبول بتركيا.بينما انعقدت فى العاشر من سبتمبرأعمال المؤتمر الدولي الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي بعنوان "التواصل الحضاري بين الولايات المتحدة الأمريكية والعالم الإسلامي" في مدينة نيويورك الأمريكية، بمشاركة منظمة الأمم المتحدة، وحضور 450 عالمًا ومفكرًا يمثلون 56 دولة وكبرى المؤسسات الفكرية والثقافية الإسلامية والأمريكية.
22 وشهد الثانى والعشرين من سبتمبر انعقاد أعمال الاجتماع التنسيقي لوزراء الخارجية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في نيويورك على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.
فى أكتوبرانعقد الاجتماع الخامس والعشرين والدورة الخامسة للجمعية العامة لوكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا)، في مدينة جدة.ثم الاجتماع الخامس والعشرون للجمعية العامة لوكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا) يقر خطة النهوض بعمل الوكالة وتحويلها إلى اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا).
وفى ذات اكتوبر عقد المركز الإسلامي لتنمية التجارة ورشة دولية بعنوان "تسهيل التجارة: تحديد الحواجز غير التعريفية للتجارة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" في الرباط بالمملكة المغربية.اعقبه مباشرة انعقاد أعمال المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء البيئة، في الرباط بالمغرب بمشاركة وزراء البيئة ومسؤولين رفيعي المستوى في الدول الأعضاء في المنظمة ومؤسساتها المعنية ومنظمات دولية.
فى الثامن عشر من نوفمبرتبنت الأمم المتحدة قراراً رعته منظمة التعاون الإسلامي ضد ميانمار يدين العمليات العسكرية التي تستهدف أقلية الروهينغا المسلمة في ولاية راخين، ويدعو إلى وقف العمليات العسكرية الجارية، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية التي تقدمها الجهات الفاعلة الإنسانية بشكل كامل ودون معوقات؛ وضمان العودة الطوعية والمستدامة بأمان واطمئنان وكرامة لجميع النازحين واللاجئين.
اما فى العشرين من نوفمبرتم انعقاد الدورة العاشرة للجمعية العمومية للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي في الرياض.اعقبها مباشرة انعقاد أعمال الدورة الثالثة والثلاثين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، في مدينة إسطنبول بتركيا، بحضور الرئيس التركي، رئيس الكومسيك رجب طيب أردوغان، والأمين العام للمنظمة يوسف العثيمين، والوزراء المعنيين من الدول الأعضاء في المنظمة.
21 نوفمبر: انعقاد أعمال المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة بدول منظمة التعاون الإسلامي في العاصمة السودانية الخرطوم.
26 نوفمبر: انعقاد أعمال الاجتماع الأول لمجلس وزراء التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، الذي استضافته المملكة العربية السعودية في العاصمة الرياض تحت شعار "متحالفون ضد الإرهاب".
الرابع من ديسمبر: منظمة التعاون الإسلامي تعقد اجتماعا استثنائيا على مستوى المندوبين الدائمين لدولها الأعضاء، في جدة بشأن محاولات تغيير الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس الشريف.ثم انعقاد أعمال الدورة السادسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، في مدينة جدة تحت شعار "الصحة في جميع السياسات".بينما نظمت منظمة التعاون الإسلامي بالاشتراك مع مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للحوار بين الأديان والثقافات والشبكة الدولية لأهل الدين العاملين من أجل حفظ السلام، مائدة مستديرة للمحادثات بين الأديان بشأن الصراع في جمهورية إفريقيا الوسطى في داكار بالسنغال.
اخر الانشطة والفعاليات كانت فى الثالث عشر من ديسمبرحيث دعت القمة الإسلامية الاستثنائية بشأن القدس المنعقدة في إسطنبول بتركيا الولايات المتحدة الأمريكية إلى إلغاء قرارها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وتعلن إدانتها ورفضها للقرار ولقرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.