الساعة الآن اليوم آخر تحديث 09:42:00 PM

التقارير

السيئات يذهبن الحسنات فى الاقتصاد السودانى


الخرطوم 5-1-2018م (سونا) كتب- سعيد الطيب
نعلم تماما ان الاقتصاد هو النشاط البشري الذي يشمل إنتاج وتوزيع وتبادل واستهلاك السلع والخدمات والبحث عن الكيفية أو الطريقة المناسبة للاستفادة من الموارد واستغلالها، وفقاً للنمط الذي يُناسب المجتمعات وحاجاتها، فيحرص الاقتصاد على إيجاد أفضل البدائل المُناسبة لمعالجة الموارد القليلة.
كما نعلم ان الناتج المحلي هو عبارة عن القيمة السوقية لكل السلع النهائية والخدمات المعترف بها بشكل محلي والتي يتم إنتاجها في دولة ما خلال فترة زمنية محددة. غالبًا ما يتم اعتبار إجمالي الناتج المحلي للفرد مؤشرًا لمستوى المعيشة في الدولة. ولا يعد إجمالي الناتج المحلي للفرد مقياسًا لدخل الفرد. وبموجب النظرية الاقتصادية، يساوي إجمالي الناتج المحلي للفرد تمامًا إجمالي الدخل المحلي للفرد .وكانت رتبة السودان فى قائمة الدول حسب الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للفرد حسبما اورده صندوف النقد الدولى فى العام 2015م (130) من بين اكثر من 189 دولة فى العالم .وبلغ (2،194 )
ويقول الاقتصاد أن الناتج القومي الإجمالي هو مقياس لحجم الإنتاج الأقتصادي من السلع والخدمات من موارد مملوكة من قبل سكان منطقة معينة في فترة زمنية ما (حتى وإن كان هذا الإنتاج الأقتصادي يتم خارج هذه المنطقة). وهو أحد المقاييس التي تستخدم لقياس الدخل القومي والمصروفات العامة للدول.
ونعلم ان كل دولة لها عملتها الخاصة تستعمل في عمليات الدفع الداخلية، وتظهر الضرورة إلى استعمال العملات الخارجية عندما تقوم علاقات تجارية أو مالية بين شركات تعمل داخل الدولة مع شركات تعمل خارجها، وتحتاج الشركات المستوردة إلى عملة البلد المصدر لتسديد قيمة السلع المستوردة، وتضطر بذلك إلى الذهاب إلى سوق الصرف لشراء عملة البلد المصدر كي تتم هذه العملية، وفي الواقع ليست الشركات التي تقوم بالتجارة مع الخارج هي فقط التي تحتاج إلى العملات الدولية بل كل شخص يتنقل إلى خارج البلد الذي يقيم فيه يحتاج إلى عملة الدولة التي يود الذهاب إليها ولو كان سائحا ويجد نفسه حينئذ مضطرا للقيام بعمليات الصرف.
ونعلم أن الموازنة المالية للعام 2018 م اجيزت رسميا و أقرت رفع الدولار الجمركي إلى 18 جنيها بدلا عن ستة جنيهات، فضلا عن رفع تعرفة الكهرباء لقطاعات الصناعة والزراعة والتجارة.ثم بدأت ارهاصات زيادة سعر الخبز، مع توقف عدد كبير من المخابز وعودة الطوابير أمام العامل منها.وحرضت حكومة ولاية الخرطوم، الخميس، اللجان الشعبية بالأحياء على التبليغ عن أي مخبز متوقف عن العمل عبر رقم الهاتف (1948) لان بعض المخابز في عدة مدن سودانية، ضاعفت أسعار الخبز بعد أن ارتفع سعر جوال الدقيق من 167 جنيها زنة 50 كيلوجرام إلى نحو 450 جنيها، وأصدرت مطاحن الدقيق الرئيسية في البلاد "ويتا وسيقا وسين" منشورات بالأسعار الجديدة لمنتجاتها من الدقيق بمختلف العبوات.
مبررة ارتفاع أسعار مدخلات صناعة الخبز، حيث وصل سعر "كرتونة" الخميرة إلى 1160 جنيها، وعبوة الزيت عبوة 36 رطلا إلى 600 جنيها وجوال الملح 90 جنيها، فضلا عن زيادة تعرفة الكهرباء .
ووضعت المخابز في مدن الخرطوم وودمدني وعطبرة ملصقات على واجهاتها تنوه إلى أن ثمن الخبز سيرتفع ابتداءا من يوم الجمعة بسبب زيادة أسعار الدقيق.
لقد حققت حكومة الوفاق الوطنى مكاسب سياسية ودبلوماسية خلال العام 2017م بتنفيذ حملة جمع السلاح من ايد المواطنين كافة , ورفعت عنا العقوبات الاحادية الامريكية , واعادت الساعة الى التوقيت المحلى , وقامت بفصل النيابة العامة من وزارة العدل لتحقيق الشفافية والعدلية فى كل الاجراءات القانونية ,وتحركت صوب الشرق الجغرافى وارست علائق قوية المجالات مع روسيا الاتحادية والصين , ثم فى خطوة تاريخية استقبلت الرئيس التركى اردوغان وللزيارة ابعاد سياسية واقتصادية وعسكرية وامنية ستظهر على ارض الواقع قريبا .. واذا كان كل ما سبق حسنات لحكومة الوفاق الوطنى فان سيئة ارتفاع سعر الخبز الى (جنيه) ستسهم فى اذهاب الحسنات فى الذهنية الجمعية للمواطن البسيط الذى لايعرف ان الدعم الذى تدفعه الحكومة الى الدقيق والمحروقات والسكر والكهرباء تستفيد منه شريحة (شبعانة) والمواطن لايستطيع كثيرا الصبر فى عام (العبور) 2018م وصولا لعامى 2019-2020م حينما تؤتى كل الثمرات اكلها بدخول الاستثمارات التركية والمشاريع الروسية ...المواطن البسيط مستوى دخله لايغطى اذا رفعت الحكومة الدعم من السلع (الاساسية والضرورية خبز سكر وقود) لايستطيع وطالما الاقتصاد يعنى ما اشرنا اليه فى المقدمة فستضطر الحكومة للبحث عن وسائل وآليات لدعم الأسر الفقيرة.
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.