الساعة الآن اليوم آخر تحديث 07:46:00 PM

التقارير

المؤتمر القومي للثروة الحيوانية ... روئ جديدة لتحقيق الأمن الغذائي ودعم الاقتصاد الوطني


تقرير / نفيسة علي

الخرطوم 5-2-2018م (سونا)- تدعم الثروة الحيوانية بالسودان الاقتصاد السوداني من خلال حصيلة الصادر وترفد الخزينة بالعملات الصعبة وتحقق الأمن الغذائي للمواطنين وتكافح الفقر ، ولذلك يجب الاستفادة من الثروة الحيوانية بتغيير النمطية ومواكبة العالمية وتطوير الشراكات مع المنتجين والمربين والقطاع الخاص والخبراء والمختصين والمستثمرين، والاستفادة من الاستزراع السمكي في الانهار والبحار.
الاستاذ بشارة جمعة ارور وزير الثروة الحيوانية قال في المؤتمر الصحفي الذى عقده موخرا بالوزارة حول المؤتمر القومي للثروة الحيوانية، المزمع عقده في يومي 17 و 18 من فبراير الحالي، قال أن المؤتمر يطرح روئ وافكارا جديدة للاستفادة من الثروة الحيوانية في تحقيق الأمن الغذائي وازدهار ونهضة الاقتصاد الوطني. وأن الدولة تعول كثيرا على قطاع الثروة الحيوانية كذراع مهم للاقتصاد الوطني والأمن الغذائي للمواطنين ومعاش الناس.
ويشارك في المؤتمر الذي يرعاه النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي القومي والذي يأتي تحت شعار(لثروة الحيوانية أمن غذائي ودعامة للاقتصاد الوطني) ، يشارك فيه خبراء ومختصون من الدول الافريقية والعربية والمنظمات الاقليمية والدولية، وتقدم فيه عدد من اوراق العمل في مجال تنمية وتطوير قطاع الثروة الحيوانية، ومعرض مصاحب تعرض فيه منتجات الثروة الحيوانية.
دكتور جلال الدين رابح وزير الدولة بوزارة الثروة الحيوانية أكد أن المؤتمر يناقش خمسة محاور، ويتعلق المحور الأول بالجانب الاقتصادي والاجتماعي ويشمل دور الثروة الحيوانية في دعم الاقتصاد الوطني وترقية صادرات الثروة الحيوانية والاستثمار ودور القطاع الخاص، والمحور الثاني هو السياسات والتشريعات والقوانين ويحتوي على الوضع التشريعي للثروة الحيوانية في نظام الحكم الاتحادي واثره في جودة الخدمات البيطرية وفقا للمعايير العالمية وقضايا الثروة الحيوانية في مخرجات الحوار الوطني والتدريب والتأهيل ونقل التقانة ،ومحور صحة الحيوان والخدمات البيطرية يناقش قضايا صحة الحيوان والخدمات البيطرية ودور البحث العلمي في التنمية وتطوير الثروة الحيوانية ، أما محور تنمية قطاع الانتاج الحيواني ينافش قضايا وتنمية انتاج اللحوم ، الالبان، الدواجن ، المناحل ، الجلود ، الاعلاف، والتصنيع بجانب تنمية الموارد الطبيعية. وتشمل الاسماك والحياة البرية ،ودور الثروة الحيوانية في الأمن الغذائي المحلي والاقليمي ، والمحور الخامس هو التمويل والمشروعات الدولية، ويشمل تمويل ودعم البحوث والمشروعات العلمية.
ويهدف المؤتمر الي إبراز قيمة الثروة الحيوانية اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وتحقيق مبادرة رئيس الجمهورية للأمن الغذائي العربي واستعراض قضايا الثروة الحيوانية الصحية والتمويلية والمعوقات التي تعترض مسيرتها واقتراح الحلول اللازمة لها. ودور البحوث في تنمية وتطوير القطاع والاهتمام بحفظ الموارد والسلالات تعضيدا لزيادة الإنتاج والإنتاجية وبلورة دور الثروة الحيوانية في الاستثمار التنموي وتأكيد دور القطاع الخاص كشريك فاعل مع رصيفه القطاع العام.
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.