الساعة الآن اليوم آخر تحديث 12:54:00 PM

التقارير

تدشيىن قائمة ادوية جديدة .. حماية للمواطنين من المخاطر المتوقعة ولرفع العبء عن المرضي

الخرطوم 7-2-2018م (سونا) -سميه عبد النبي
في ظل تزايد اسعار الدواء ولمجابهة الظروف الاقتصادية الضاغطة لحماية المواطنين من المخاطر المتوقعة ولرفع العبء عن كاهل المؤمن عليهم دشن الصندوق القومي للتأمين الصحي قائمة ادوية جديدة حيث ارتفعت الى 690 صنف باضافة 75 صنف جديد
واعلن د. فاروق نور الدائم مدير إدارة الصيدلة بالصندوق القومي للتأمين الصحي عن اضافة ادوية الجهاز العصبي والامراض النفسية والعيون والنساء والتوليد الي قائمة أدوية التامين الصحي للعام 2018 م 2020 م وادخال خدمات طب الاسرة لاول مرة .
وقال خلال احتفالية الصندوق القومي للتأمين الصحي بتدشين قائمة الادوية والتي جاءت تحت شعار( لنجعل المؤمن عليهم محور اهتمامنا) وسط حضور كبير من الخبراء والاستشاريين والإختصاصيين المختصين والصيادلة بدار الشرطة ببري يوم الاثنين .
وقال ان القائمة جاءت متوائمة مع قانون التأمين الصحي لعام 2016 لتجويد للخدمة المقدمة ورفع العبء الاقتصادي عن المريض والمجتمع فضلا عن اضافة وصف جديد لمستويات وصف الادوية وهم طبيب الاسرة والمساعد الطبي لافتا إلى أن القائمة تشمل 337 صنف علي مستوي الرعاية الصحية الأولية و267 صنف علي المستوي الثاني و86 صنف علي المستوي الثالث للخدمة.
واضاف الفاروق ان المباديء الاساسية لتنقيح وتحديث القائمة ،تحقيق مبدأ العدالة بتلبية احتياجات كافة الشرائح خاصة الاطفال والامهات وذوي الاحتياجات الخاصة والامراض المزمنة فضلا عن القائمة، اشترطت كتابة الدواء باسمه الجنيس فقط بجانب ان يكون الدواء مسجلا بالمجلس القومي للادوية والسموم لافتا إلى تضمين القائمة كل ادوية الموجهات والبرتكولات العلاجية اضافة الي تضمين 44 صنف تسهم في تغطية الامراض المزمنة وادوية مضادات الفيروسات وادوية الامراض الاكثر سببا لوفيات الاطفال وادوية الجهاز العصبي. كاشفا عن تحديات تواجه الصندوق تتمثل في الزيادة المتصاعدة في الاسعار الدوائية وتفعيل البروتوكولات العلاجية فضلا عن عدم توحيد قوائم الادوية في السودان والترويج لقائمة الادوية وسط مقدمي الخدمة بجانب عدم تطبيق استراتيجية الترشيد الدوائي .
بروفيسور عمر زايد رئيس اللجنة الفنية للدواء والمعالجة بالصندوق القومي للتأمين الصحي قال إن القائمة تهدف إلى ترقية حزم الخدمة المقدمة للمؤمن عليهم وذلك لضمان ادوية ذات سلامة واقل سمية لتحقيق النتائج المرجوة واضاف ان هذه القائمة جاءت بالتشاور مع الخبراء مع استصحاب المستهدفين بالخدمة لتلبية احتياجات كافة الشرائح التي تم تصنيفها بناءا علي الدليل والبراهين وحسب المعايير والمواصفات والقوانين المسندة، بناء على ذلك تمت اضافة العديد من الأدوية وأضاف قائلا نأمل ان تضاف الجهود إلى جهود تنمية وترقية المجتمع الصحي.فالقائمة جاءت بعد عمل دؤوب ومتواصل طيلة 2017م وتمت إضافة 99% من الأدوية الأساسية لعلاج الأطفال ، ولم يقف الأمر عند ذلك بل شمل الامر إحتياجات كل ولاية وفقا للبرتكولات العلاجية لتتناسب الوضع الحالي وبأفضل الأسعار وتم الالتزام بالآراء
فيما اجمع الاستشاريين والمختصين والصيادلة علي ان قائمة ادوية التامين الصحي للعام 2018 _2020 تعتبر اكثر منهجية وعملية حيث تمت اضافت كل الادوية الاساسية والتي يحتاجها المريض.
فيما قال بروفيسور عبدالله الخواض استشاري أمراض العيون ان تنقيح هذه القائمة تم بواسطة لجان من الاستشاريين في المجالس المتخصصة وتم اختيارها حسب إحتياجات مختلف شرائح المجتمع بما فيها أدوية الأمراض المزمنة .
وقال بروفيسور عبد اللطيف عشميف استشاري أمراض النساء و التوليد ان القائمة غطت نسبة كبيرة من الادوية التي يحتاجها المواطنون ونوه الي ان كل أدوية النساء والتوليد توفرت خاصة أدوية العقم رغم تكلفتها العالية جدا .
د. هاشم محمد اختصاصي باطنية وغدد صماء اشاد بجهود التامين الصحي فالأدوية المضافة أصيلة وذات فاعلية لمختلف التخصصات القلب، الغدد الصماء وكذلك تلك الخاصة بالأمراض النفسية والجهاز العصبي وانها ستكون في متناول ايدي المؤمن عليهم .
د. عبد الله عبد الرحمن اختصاصي الطب النفسي قال هذه القائمة تعتبر نقلة كبيرة جدا حيث لم تكن داخلة في مظلة التأمين الصحي واضاف ان المريض النفسي يجد صعوبة في الحصول عليها ،الان اصبح يجد الدواء بسهولة مما خفف عبء كثيرا عن الاسر الفقيرة.
دكتور طلال الفاضل المدير العام للصندوق القومي للتأمين الصحي قال ان الصندوق يعمل على تحديث قائمة الادوية كل عامين بواسطة لجنة فنية من خبراء وإستشاريين وصيادلة واضاف ان اللجنة الفنية برئاسة عمر زايد جابت كل ولايات السودان المختلفة وتلمست اراء المختصين واخذت المعلومات الخاصة بالدواء اللجنة برئاسة زائد جابت ولايات السودان المختلفة تتلمس آراء المختصين دون إغفال لاصحاب المصلحة وهم مؤمن عليهم وغيرهم فخرجت بعد مشاورات وإجتماعات بهذه القائمة التي ضمت 690 صنفا من الأدوية بإضافة 75 صنفا جديدا تغطي كافة المطلوبات وتساعد في تخفيف عبء التكلفة الطبية مما ينعكس اثره الايجابي على المواطنين ويحقق الحماية.
واضاف هذه القائمة ستحدث نقلة كبيرة في تغطية الاسر الفقيرة اصبحت ملمة بكل الامراض التي تصيب المواطنين وتلبي احتياجات المرضى .
و أكد اكتمال الترتيبات لانزالها علي ارض الواقع في الولايات خلال الربع الأول من العام الجاري .
وذكر الفاضل ان التغطية السكانية بخدمات التامين الصحي ارتفعت من 43% إلى 55% حاليا بإدخال 21 مليون مواطن بجانب إدخال الأسر الفقيرة عبر ديوان الزكاة لترتفع نسبتهم من 52% إلى 74% بضم أكثر من 2مليون من هذه الشريحة واعلن إتجاه الصندوق لضم مليون مليون أسرة أخرى خلال العام الجارى.
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.