الساعة الآن اليوم آخر تحديث 09:42:00 PM

التقارير

- ثقافة التعاطى مع الحبال (2)

الخرطوم 16-4-2018م (سونا) كتب- سعيد الطيب
يتعاطى الانسان فى حياته مع نوعين من الحبال (مادية مصنوعة ومعنوية محسوسة) والنوع الاول المادى يعتبر من ضروريات الحياة اليومية لربط الأشياء وحفظها ونقلها وسحبها ورفعها، كما يستخدم في أدوات الزينة والكماليات وغيرها من الاحتياجات اليومية التي استخدمت من قديم الزمان وتطورت مع الأيام, والنوع الثانى من الحبال معنوية محسوسة غير ملموسة ماديا كما النوع الاول ..وذكرنا ثمانية منها ( حبل الله المتين وحبل الوريد والحبل السرى وحبل الاعدام وحبل الافكار وحبل الكذب القصير والحبل الرياضى والحبل العادى لربط وجر الاشياء الخ )
وهناك خمس حبال اخر يتعاطى معها الانسان فى حياته اليومية ومن حين لاخر اذ يبقى الحبل قريبا منه كما سنرى .. الحبل الاول حبل الغسيل لاغنى عنه فى المنزل , ضرورة ووجوده يعنى ان هناك نظافة مستدامة فى المنزل يوميا او كل اسبوع حسب كمية الملابس , وكذلك يستخدمه (الغسالين ) بمعنى ان حبل الغسيل احدى الحبال الصديقة للانسان .
الحبل الثانى معنوى وهو حبل الود الذى يربط ما بين المحبين ايا كانوا حواء وادم او بين الانسان واخيه الانسان او بين مجموعات ومجموعات اذ انه حالة نفسية عاطفية تجمع القلوب مع بعضها البعض , ودائرة تواصل بين طرفين ..حينما ينقطع حبل الود تنقطع العلاقة وتبقى ذكرياتها او حينما ينقطع تحدث الفجوة الاجتماعية بين هولاء واولئك ..
الحبل الثالث وهو ابغض الحلال عند الله تعالى رغم حلاليته وهو الطلاق .. ودرجنا فى ثقافتنا المحلية السودانية ان نقول ان المرأة المتزوجة مربوطة بثلاث حبال , وكل حبل (طلقة زواج) وليست طلقة رصاص والشبه بينهما كائن ..وبالتالى هذا الحبل كثر استعماله فى الفترة القريبة الماضية بين الاجيال الصغرى من بناتنا واولادنا حيث كثر الطلاق وله اسبابه ودوافعه وكفى .
الحبل الرابع ..ونستخدمه مقياس للارض الزراعية عند اهلنا فى بعض الاقاليم فهم لايقولون فدان او هكتار او متر وانما (حبل) لقياس مساحات الارض الزراعية الصغيرة والمتوسطة .
الحبل الخامس وهو من اشهر الحبال المستخدمة خاصة عندنا فى السودان حيث نصف الصبر بالحبل وحينما يكون طويلا يعنى انك صبور وصبار واكثر صبرا , وحينما يكون قصيرا يعنى انك حسمت وحزمت امرك خيرا او شرا حسب اتجاه قرارك ولم تنتظر طويلا .
اخيرا نتعامل مع بعض الاشياء العادية فى حياتنا ولاننظر اليها نظرة موضوعية وهى معنا نتعاطاها ثقافة وسلوكا وممارسة , وحينما نضعها امامنا مثل هذه المصفوفة الحبالية سنلاحظ اهميتها وموضوعيتها واهميتها فى حياتنا اليومية او من حين لاخر وهكذا .
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.