حوار: سمية عبدالنبي

      الخرطوم 9-2-2020م (سونا) -   

 طب العيون هو فرع من الطبّ الذي يتعامل مع أمراض وجراحة العيون، وتقوم جمعية أطباء العيون  بعقد مؤتمرات دورية كل عامين لمواكبة أحدث التطورات العالمية ، حيث انطلقت مؤخرا  بفندق كورنثيا بالخرطوم فعاليات المؤتمر الحادي والعشرين  لاختصاصي الطب وجراحة العيون والذي شارك فيه أكثر من 500 طبيب إضافة إلى الخبراء من خارج السودان ومن الداخل و أطباء من الولايات،  وناقش المؤتمر العديد من الأوراق أهمها أمراض المياه البيضاء والمياه السوداء والأمراض الوراثية، الشبكية، القرنية، أمراض الأطفال خاصة الحول.

         و  أجرت وكالة السودان للأنباء حوارا مع  دكتور عبد الباقي محمد أحمد استشاري طب وجراحة العيون وأخصائي الشبكية والجسم الزجاجي بمستشفى الوالدين حول مؤتمر الجمعية السودانية لأخصائيي طب وجراحة العيون  وواقع طب العيون في السودان فإلى مضابط الحوار:

س/  ما هو أهم ما تناوله المؤتمر ؟

ج/ قال د. عبد الباقي يعد المؤتمر تجمعا علميا يجتمع فيه أخصائيو العيون لمواكبة التطور والتقدم العالمي، ويشكل ملتقى علميا للاستفادة من التجارب والخبرات من الخارج حيث شارك في المؤتمر خبراء من أمريكا، تايوان، باكستان و الأردن.

     وأضاف  أن شعار المؤتمر لهذا العام هو (التخصصات الدقيقة.. الطريق إلى الكمال) ويتعلق بالتخصصات الدقيقة لأن تخصص العيون حصلت فيه طفرة كبيرة وأصبح متطورا وأصبح الناس في حاجة لخدمة ممتازة مما شجع الأشخاص على إقامة مؤتمرات للاستفادة منها.

 كما  تناول المؤتمر أوراقا مهمة منها " التجميل، القرنية، المياه البيضاء والزرقاء"، محجر العين، الحول، أمراض العصب البصري، الشبكية والجسم الزجاجي، إلى جانب تنفيذ عدد من الورش العلمية لتدريب الأخصائيين وصغار الأطباء على آخر التطورات وأحدث الطرق لعلاج أمراض العيون.

س/ حدثنا عن واقع طب العيون في السودان وما مدى تقييمكم له؟

ج/ طب وجراحة العيون في السودان حصلت فيه طفرة كبيرة وأصبح متطورا على مستوى الخدمات ومستوى التأهيل، وبالنسبة للاخصائيين فهم مؤهلون ولديهم إلمام بأحدث الطرق العلمية الحديثة سواء كانت جراحية أو متعلقة بالعلاجات والأدوية.

س/  ماهي أهم أسباب العمى في السودان ؟

ج/ تشكل المياه البيضاء أكثر من 50٪ من مسببات العمى، بالإضافة إلى المياه الزرقاء، أمراض القرنية، اعتلال الشبكية السكري  الذي شهد زيادة كبيرة في أعداد مرضى الشبكية وذلك لزيادة حدوث الإصابة بالسكري في المجتمع السوداني.

س/ ما هي أهم مشاكل العيون عند الأطفال ؟

ج/ أهم المشاكل التي تصيب الأطفال هي مشاكل قد تكون وراثية أو خلقية أو يمكن أن تكون مكتسبة، وأهم هذه المشاكل الكتراكت الوراثي، الجلكوما  الوراثية، إضافة للعيوب الانكسارية التي تحتاج إلى متابعة لصيقة بمستشفيات العيون وذلك باستعمال النظارات، التمارين، وقد تصل المرحلة إلى حالات حدوث مرض الحول ثم التدخل الجراحي لتصحيح الحول.

س/ هل يتم علاج القرنية بالسودان؟

ج/ نعم، يتم علاج جميع مشاكل القرنية بالسودان ابتداءً من عمليات (الليزك)  لمعالجة عيوب الإبصار - عمليات زراعة القرنيات - ترقيع القرنية التي يتم استجلابها من الخارج لعدم توفر متبرعين بالسودان، ويتم إجراؤها بصورة روتينية في كل مستشفيات العيون.

س/ ماهي أسباب ارتفاع تكلفة علاج العيون " القطرات - الشبكية-القرنية" ؟

ج/ يعود السبب لارتفاع تكلفة المستلزمات التي تحتاجها العملية بدءا من العدسات التي تتم زراعتها لمرضى الكتراكت، إضافة للاحتياجات الأخرى بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة مستلزمات عمليات الشبكية ، أما القرنية فيتم التبرع بها لكن عملية إحضارها وحفظها تكلف مبالغ عالية على الرغم من أن  القرنية يتم التبرع بها مجانا لكن  عمليات الحفظ  والفحوصات والتحضير والتجهيز  والكشف َعليها وخلوها من الأمراض وصلاحيتها للزراعة وإحضارها في فترة وجيزة لا تتجاوز الـ3 أيام  مكلفة جدا.

 

أخبار ذات صلة