الدندر  4-3-2020م (سونا) - مدير محمية الدندر في حوار مع "سونا":

-بالمحمية عدد مقدر من الثديات الكبيرة تقدر بـ27 نوعاً.

-بها أكثر من 500 نوع من الطيور المختلفة والمهاجرة.

- تتميزبعدد كبير من الزواحف والأسماك والحشرات.  

حوار :"عماد الدين محمد الأمين"

تصوير// مجدي عبدالله.

تبلغ مساحة محمية  الدندر 10291 كلم مربع، في حدود ثلاث ولايات هي (سنار،النيل الأزرق والقضارف)، كما تحدها شرقا دولة إثيوبيا .

تتميز بمناخ معتدل، وتتراوح مناسيب الامطار بين (600 - 700) ملمتر مكعب، كما يعبرها نهر الدندر الموسمي، ويحدها شرقا نهر الرهد الموسمي، وتتخللها العديد من مجاري الخيران الصغيرة.

بالمحمية عدد مقدر من الثديات الكبيرة تقدر بـ27 نوعا كالأسود والجواميس، كما أن بها أكثر من 500 نوع من الطيور المختلفة والمهاجرة، وبالمحمية أيضا يوجد عدد كبير من الزواحف والأسماك والحشرات.

هذا التنوع الاستثنائي الضخم من الحياة النباتية والحيوانية والحشرية والمساحة الشاسعة والمناخ المعتدل جعل المحمية اهم قبلة للسياح في السودان.

من هنا التقت وكالة السودان للأنباء بالعميد شرطة محمد علي محمود مدير شرطة محمية الدندر الاتحادية بمباني  إدارة المحمية ودار  الحوار التالي:-

 

 

: في البدء ترحب بك وكالة السودان للأنباء ..

-  نرحب بوكالة السودان للأنباء لتكبدها المشاق من أجل عكس وجه السودان السياحي.

س: كيف تنظرون للإعلام ؟

ج -  الإعلام يلعب دورا كبيرا في تنمية وتطوير المحمية وذلك  بتسليط الضوء عليها إعلاميا لتفعيل عمليات الجذب السياحي،وسنعمل بكل جهد لتسهيل عمل فريق وكالة السودان للأنباء وجهودها في عكس الجانب السياحي.

س: هل بالامكان التعريف أكثر بالمحمية؟

 

ج - محمية الدندر تعتبر بوتقة جمالية لها ميزتها في المحيط الأفريقي وذلك بتنوعها الحيوي والطبيعي في مساحتها الواسعة  وتقع في ثلاث ولايات هي:  ( سنار - القضارف ،النيل الأزرق ) إلا أن ٨٠ % من مساحتها تقع بولاية "سنار" ويجب ان تستغل استغلالا  بالصورة الأمثل.

س: ماهي مقومات المحمية الطبيعية ؟

ج - إن المحمية لها مقومات طبيعية هائلة بالإضافة إلى أنها تتمتع بصفة "الوحشية" في سلوكيات حيواناتها البرية كما  أنها تزخر بالعديد من الحيوانات.

س: بالتأكيد هناك كثير من الحيوانات ممكن نتعرف على بعضها ؟

 ج - يوجد بها أكثر من  ٢٧ نوعا من الحيوانات البرية و٩ أنواع من الغزلان بجانب العديد من الطيور علاوة  على ٥٨ نوعاً من الأشجار والنباتات وغيرها من الحيوانات الاخري، كما أنها  تتكون من ثلاث بيئات تتمثل في بيئة الأنهار التي تتميز بالإخضرار  الدائم، بينما تمتد بيئة الضهرة في مساحات شاسعة تتحرك بها الحيوانات.

س: معروف أن هناك عدد من الميعات تتجمع بها الحيوانات حدثنا عنها؟.

ج - نعم أن بيئة الميعات تتكون من ٤٢ ميعة وأن منطقة الطابية من أجمل المناطق والمحمية بجمالها الطبيعي وتنوعها الحيوي، ساهمت في العديد من الدراسات والبحوث للطلاب والباحثين بالإضافة إلى  إلهام العديد من الشعراء والفنانين في وضع لمسات فنية في الإنتاج الفني والثقافي.

حدثنا عن النزل بالمحمية؟

بالمحمية نزل مصممة بصورة جيدة وبها كل مقومات الراحة للسياح خاصة معسكر (قلقو)، كما إننا نخطط الآن بتجهيز كل المعسكرات بمباني حديثة توفر سبل الراحة للعساكر وسيظل البناء وتجهيز النزل مستمر حتى نحقق الرضا لكل سائح وزائر.

س: ماهي رسالتكم للسياح ؟

ج - من هنا نوجه الدعوة عبر وكالة السودان للأنباء إلى  السياح والباحثين والمهتمين  بضرورة زيارة المحمية  لأنها "جنة الله" في الأرض للترويح والاستمتاع بالسياحة البيئية والطبيعية التي تمتاز بها محمية الدندر من مناظر خلابة.

س: حدثنا عن الموسم السياحي؟ 

ج - شرطة المحمية أكملت ترتيباتها المبكرة لافتتاح الموسم السياحي لهذا العام بفتح الطرق وتأهيل النزل السياحية بمركز المحمية بجانب عمليات التأمين والسلامة للحفاظ على المكتسبات والثروات الطبيعية، وفي الوقت ذاته  تشهد المحمية هذه الايام زيارات عديدة للسياح القاصدين المحمية من داخل وخارج السودان بمختلف الجنسيات العربية والأجنبية.

س: كلمة أخيرة؟

ج - نشكر وفد وكالة السودان للأنباء ونحن نؤمن بدور الوكالة الكبير في عكس كل الأنشطة ونجدد التزامنا بتسهيل عملها متى ما رأت عكس أي جانب مشرق للسياحة بالسودان.

أخبار ذات صلة