الخرطوم في 21-1-2021(سونا)- أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب دعم بلاده القوى للفترة الانتقالية في السودان، وقال راب "إن التوقيع علي إتفاقية جوبا للسلام، وإفساح المجال للمرأة للمشاركة في السلطة بصورة ملموسة من أهم إنجازات الحكومة الانتقالية .

و أكد وزيرالخارجية البريطاني في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين بمطار الخرطوم مساء اليوم في ختام زيارته للبلاد ، إلتزام حكومة بلاده  بانجاح الفترة الانتقالية والمساعدة في إرساء الديمقراطية والاستقرار في السودان.

كما أكد  استعداد بريطانيا للمشاركة في تحالف دولي لدعم تخفيف الديون، لتمهيد الطريق أمام السودان للحصول على تمويل بشروط ميسرة، معلناً  إعادة إحياء الحوارالإستراتيجي المتجدد مع السودان، حيث يمثل الجانب البريطاني وزير المملكة المتحدة لشؤون أفريقيا، جيمس دودريدج

وقال  إنه وقع اليوم مذكرة تفاهم مع د. هبة محمد علي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، تمنح بموجبها حكومة بلادة مبلغ 40 مليون جنيه إسترليني لبرنامج دعم الأسرة في السودان للمساعدة في تخفيف تكاليف المعيشة.مشيرآ إلى أن المملكة المتحدة تقف على إستعداد لتقديم قرض مرحلي بقيمة 330 مليون جنيه إسترليني لتسوية المتأخرات المستحقة للبنك الأفريقي للتنمية في حال إستمرار السودان على المسار الصحيح للإصلاحات الاقتصادية المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي، وموافقة مجلسي إدارة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي على حزم تسوية المتأخرات.

واختتم حديثه ممتدحاً استقبال السودان لللاجئين الاثيوبيين الفارين من ويلات الحرب في إقليم التقراي، وقال أن ذلك يبين وجهاً اخر للتقدم الايجابي الذي حدث في السودان والذي إطلعت به حكومة دكتور عبدالله حمدوك".

أخبار ذات صلة