الخرطوم 25-1-2021(سونا) - أجرت وكالة السودان للأنباء عددا من الاستطلاعات مع شركات صناعية متعددة الصناعات خلال مشاركتها في الدورة 38 لمعرض الخرطوم الدوليّ، موضحين إسهاماتهم الفاعلة في دعم الاقتصاد الوطنيّ.

قال زيد صلاح الدين مدير تسويق مجموعة الصناعات الدفاعية: يعتبر مجمع الشجرة الصناعي من أقدم المجامع حيث أنشأ عام 1960 ويعمل في مجال أسلحة الحماية مثل الطبنجات وغيرها.

وقال أحمد شمس العلا بمجمع الشهيد للصناعات الصغيرة: "نحن بوابة عسكرية لإنتاج الدبابات وإعادة تأهيل القديم منها، ونعمل في كل احتياجيات المؤسسات الاستراتيجية والمدنية ونعمل في مصانع سكر كنانة ومصانع الاسمنت ومصفاة الجيلي، وصيانة السكة حديد وعملنا محطات تنقية مياه بسعات مختلفة حسب الطلب ومعدات تحريك التربة بالإضافة لتطبيقات الإسعافات".

وأوضح عماد إبراهيم آدم مدير تسويق بشركة توباز للصناعات المرئية، أن الشركة تتكون من 5 مصانع هي مصنع الحديد جياد سابقاً ومصنع الألومونيوم ومصنع جياد للأنابيب ومصنع تشكيل المعادن ومصنع معدات طبية ومصنع أثاثات، وتعمل الشركة في إنتاج حديد تسليح من 10 ملم ـ 32 ملم بمواصفات عالية الجودة مطابقة للمواصفات العالمية والمحلية، واستخدام سبائك الحديد والخردة المحلية في إنتاج حديد تسليح بطاقة إنتاجية 90 ألف طن.

و أبانت الأساذة رحاب عثمان محجوب مساعد مسجل كلية صافات للعلوم والتقانة، أن كلية صافات كلية جامعية تتبع للتعليم العالي ولها برامج بكالوريوس الهندسة المدنية وهندسة طيران والعلوم الإدارية ومحاسبة وتسويق وتقانة معلومات ودبلومات في هندسة الطيران ودورات قصيرة في مجال التصنيع باستخدام الحاسوب ودورة البرمجة والحزم الإحصائية، ولها برامج مهنية الشهادة المهنية في برامج الخط الأول لصيانة هياكل الطائرات، وأيضاً لها برامج دراسات عليا ماجستير ودكتوراه بشراكة مع جامعة UTM الماليزية.

وأوضح محمد أحمد بالشركة التعاونية للتأمين أنها شركة مساهمة عامة مسجلة بالسودان منذ العام 1989، وبدأت ممارسة التأمين في العام 1991 على النهج الإسلامي التعاونيّ منذ تأسيسها وتعمل الشركة في تأمين السيارات ضد الحريق والسرقة والأخطار الملحقة وتأمين جميع أخطار الطاقة وتأمين جميع أخطار التعدين وتأمين النقدية حيث تغطي هذه الوثيقة الأخطار التي تتعرض لها النقدية من سطو وسرقة وتأمين خيانة الأمانة والحوادث الشخصية وتأمين إصابات العمال وتأمين المسؤوليات والتغطية الشاملة للبنوك.

وأوضح علي القرشي مدير مشتروات بشركة راسيات للهندسة والمقاولات، أن الشركة زراعية متخصصة في الإنتاج الزراعي عن طريق المحاور، وتمتلك مشروعا شرق مدينة شندي (مشروع القمة الزراعيّ) بمساحة قدرها 30 ألف فدان وتعمل في مجال زراعة القمح والبطاطس والخضروات بأنواعها وجزء من الأعلاف، ويمتلك المشروع مخازن مبردة بسعة 10 آلاف طن.

وأبان المهندس عاصم تاج السر بمجموعة اليرموك الصناعية، أن مصنع اليرموك به شقان أساسيان: عسكريّ ومدنيّ وتركيزهم على الشق المدني في المعرض، مستهدفين كل الإيرات المختلفة التي تستورد من الخارج ويعملون مع السكة حديد وفي مجال الزراعة ومصانع السكر والهيئة القومية للكهرباء.

محمد مساعد بالعمليات التسويقية بمجموعة تنمية الصادرات للعمليات التسويقية، أبان أن شركة الاتجاهات المتعددة تعمل في سلسلة القيمة للإنتاج الحيوانيّ الضأن والأبقار والإبل والماعز، ولهم مشاريع في تحسين السلالات وإنتاج الألبان ووصلوا للجيل الثالث في السلالات لإنتاج الألبان واللحوم.

وأوضح مجاهد الضي حسن مندوب مبيعات بشركة الساطع للنقل، أنهم يقدمون خدمات بالنسبة للجمهور في مجال النقل والليموزين، كما يقدمون خدمات لشركات النقل بتجديد الإطارات وأن المصنع يقلل التكلفة ويقدم خدمات لوزارة القوات المسلحة بالنسبة للجنود، ولهم خدمة للمواطن عبارة عن سياحة نيلية ولهم فلوكات بالقرب من برج الاتصالات.

أخبار ذات صلة