الفولة 22-2-2021 (سونا) - أكد الدكتور محمد عيسي عليو والي شرق دارفور - ان مؤتمرالنفط بغرب كردفان يعتبر فرصة للتفاكر حول أهمية النفط ودعمه لإيجاد حلول للأزمة الإقتصادية بالبلاد.

وطالب خلال مخاطبته الجلسة الإفتتاحية لمؤتمر النفط بمناطق الإنتاج  تحت شعار ( نحو شراكة ذكية بين ولايات الإنتاج ووزارة الطاقة والنفط والشركات المنتجة والمجتمعات المحلية)- الذى عقد اليوم بالفولة ، طالب المؤتمر بتشخيص أسباب الصراعات القبلية في ولايتي غرب كردفان وشرق دارفور بسبب إنتاج النفط  ووضع معالجات لها  ومنع  تكرارها بالتخطيط السليم للمستقبل.

ونادى بدراسة معرفة أسباب تلك الصراعات من خلال الإطلاع على التقارير الأمنية في عهد النظام البائد والإستفادة من التجارب لصناعة المستقبل.

وقال عليو إن صناعة النفط خلفت آثارا بيئية كبيرة في المنطقة وأدت  لزيادة التلوث ، مشدداً على ضرورة تطبيق قوانين السلامة للمحافظة على البيئة بالمنطقة.

وأشار والي شرق دارفور، إلى أهمية مراجعة كافة قوانين النفط وتمكين الولايات من مواردها مستقبلاً، الى جانب مراجعة أنصبة الولايات المنتجة للنفط منذ توقيع اتفاقية السلام الشامل  التي منحت ولايات الإنتاج  نسبته 2% من الناتج الكلي ، بالإضافة  إلى الإلتزام بتطبيق سلام جوبا.

ودعا الى الإسراع في تحديد وتوضيح  الحدود بين الولايات لتنظيم عمليات الإتصال وتسهيل عمليات تقديم الخدمات وتحقيق التنمية بالمناطق الطرفية.

أخبار ذات صلة